Menu
12:09صورة: تعرف على آخر تحديثات الخارطة الوبائية لفيروس كورونا في قطاع غزة
12:08الخضار والفواكه الإسرائيلية ستباع بالإمارات قريبا
12:06مصادر أمنية اسرائيلية : لا نستبعد هجوم سايبر ايراني ..
12:04استطلاع إسرائيلي: تراجع لليكود يقابله صعود لحزب بينيت
12:02السلطة ترسل رسائل متطابقة حول انتهاكات الاحتلال
11:42السودان خيبتنا الجديدة: مسيرة إلغاء لاءات الخرطوم الثلاثة
11:40حماس بذكرى "كفر قاسم": مجازر الاحتلال تستدعى عزله لا التطبيع معه
11:38نشر آلاف الجنود في فرنسا والشرطة تقتل مسلحا يمينيًا
11:3796 يومًا على إضراب الأسير ماهر الأخرس عن الطعام
11:34تفاقم الحالة الصحية للأسير أبو وعر بعد أول جلسة كيماوي
11:32كابينيت كورونا: بدءًا من الأحد تخفيف القيود على الأنشطة التجارية
11:31"إسرائيل" تخشى تصعيد جديد في غزة بذكرى اغتيال أبو العطا
11:27صحفي إسرائيلي يكشف حقيقة انقطاع التيار الكهربائي عن "إسرائيل"
11:26أسعار صرف العملات في فلسطين
11:24الطقس: الحرارة اعلى من معدلها بـ 3 درجات
الاحتلال يهدم منازل المواطنين

الاحتلال يرفض 98.6% من طلبات البناء الفلسطيني بمناطق "ج"

أرض كنعان

اعترفت "الإدارة المدنية" التابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي أنها وافقت على 21 طلبًا فقط قدمها فلسطينيون للحصول على تصاريح بناء في المنطقة "C" بالضفة الغربية، من أصل 1485 طلبًا، أي أنه تم رفض 98.6% من الطلبات، في السنوات 2016 – 2018.

وذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية أن سلطات الاحتلال أصدرت خلال الفترة نفسها، 2147 أمرًا لهدم مبان فلسطينية في المنطقة نفسها، بزعم البناء غير المرخص، وتم تنفيذ 90 أمر هدم منها حتى الآن.

وأوضحت أن "الإدارة المدنية" زودت هذه المعطيات للمنظمة الحقوقية "يِمكوم" وبموجب قانون حرية المعلومات.

وحسب المعطيات، ادعت "الإدارة المدنية" أنها أصدرت خلال هذه الفترة 56 تصريح بناء، لكن تبين أن 35 منها لم تصدر بموجب طلبات قدمها فلسطينيون، وإنما في إطار خطة الاحتلال لنقل أبناء عشيرة الجهالين من مكان سكناهم، شرقي القدس، إلى منطقة قرب العيزرية. ولم يتم تنفيذ هذه التصاريح.

وأضافت معطيات "الإدارة المدنية" أنه منذ العام 2000 وحتى العام 2018، قدم الفلسطينيون 6,532 طلبًا للحصول على تصاريح بناء في المنطقة ""C، وتمت المصادقة على 210 طلبات (3.2%) فقط.

وقالت إن معظم الطلبات التي تمت الموافقة عليها، كانت طلبات للحصول على تصاريح لمبان قائمة، وصدرت ضدها أوامر هدم.

وحسب الصحيفة، فإنه في السنوات الأولى التي أعقبت احتلال العام 1967، صادقت سلطات الاحتلال على معظم طلبات الحصول على تصاريح بناء في الضفة الغربية كلها، إذ أن تقسيم الضفة إلى مناطق "A وB وC"، ومساحة الأخيرة 60% من الضفة، تم بموجب اتفاقيات أوسلو، التي وُقعت في التسعينيات.

وفيما كانت سلطات الاحتلال تصادق على 97% أو 96% من طلبات الحصول على تصاريح بناء في الضفة، انخفضت المصادقة طلبات كهذه إلى 32% في العام 1988.

وأوضح مُركّز المنطقة "C" في منظمة "بِمكوم"، ألون كوهين – ليفشيتس أنه "كلما ازدادت مصلحة إسرائيل في الضفة الغربية، انخفض عدد التصاريح بشكل حاد. ونرى ذلك خصوصًا بعد اتفاقيات أوسلو، وعندها حدث انخفاض دراماتيكي".

ووفقًا لمنظمة "بمكوم"، فإنه توجد 240 قرية في المنطقة ""C، لكن لـ 27 منها فقط توجد خرائط هيكلية اليوم. وقال كوهين– ليفشيتس إن "المنطقة التي بإمكان الفلسطينيين البناء فيها بصورة قانونية وفي نطاق مخططات مصادق عليها، وغايتها تقييد التطوير، مساحتها 0.5% من مساحة المنطقة C، بينما مساحة المخططات للمستوطنات تبلغ 26%".

ونقلت "هارتس" عن المحامية قمر مشرقي – أسعد، من منظمة "حقل" والمتخصصة بقوانين الأراضي بالضفة، قولها إن "الفلسطينيين غير ممثلين في لجان التخطيط، والخطط التي وضعتها المجالس المحلية الفلسطينية لا يتم دفعها قدمًا، والدولة (الاحتلال) لا تبادر بنفسها إلى خطط، كما أن التصاريح ليست كافية، لكنها في الوقت نفسه تشدد تطبيق القانون".

وأشارت إلى أن سلطات التخطيط ترفض بصورة منهجية، وخلافًا لواجبها، منح تصاريح بناء أو تنظيم البناء في الضفة، وتمنع عمليًا، بشكل متعمد، أي إمكانية أعمال لبناء فلسطينية قانونية في هذه المنطقة.