Menu
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره
14:06تنويه مهم صادر عن الجامعة الاسلامية بخصوص فيروس "كورونا"
14:05مالية رام الله تعلن موعد ونسبة صرف رواتب الموظفين
13:38وزارة الصحة: 8 وفيات و450 إصابة بفيروس كورونا و612 حالة تعافٍ
13:14الأسرى يغلقون سجن "جلبوع" بعد اقتحامه والتنكيل بهم
13:13أحكام على مدانين في قضايا قتل منفصلة بغزة
13:10قطاع المعلمين بأونروا: صعوبات تواجه التعليم الإلكتروني ولا بديل عن "الوجاهي"
13:08الأوقاف ترفض الاساءة للرسول عليه السلام
12:48مصادر صحفية: تكشف عن موعد صرف المنحة القطرية
12:49منظومة دفاع جوي في قطاع غزة؟
12:46(يديعوت أحرونوت): طائرة إسرائيلية هبطت أمس بمطار الدوحة وعادت اليوم لتل أبيب
12:43الحكم المؤبد على مدانين في خانيونس ودير البلح بتهمة القتل
12:40عشرات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى
12:39إغلاق محكمة الاستئناف الشرعية بنابلس بعد إصابة قاض بكورونا
12:37مليارات الدولارات من السعودية والامارات تمطر على الاردن فجأة !!
محميات طبيعية

تقرير: المحميات الطبيعية بالضفة مطمع للتوسع الاستيطاني وسرقة الأراضي

أرض كنعان

تعد "المحميات الطبيعية" في الضفة المحتلة، وإقامة "الحدائق الوطنية التوراتية"، من وسائل الاحتلال للسطو على أراضي الفلسطينيتين والأراضي العامة.

وأفاد المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان بمنظمة التحرير، في تقرير له اليوم السبت، بأن مصادقة وزير جيش الاحتلال "نفتالي بينيت" الأسبوع الماضي، على قرار اعتبار سبع محميات طبيعية جديدة في الضفة تبلغ مساحتها 130 ألف دونم، معظمها "أراضي دولة، والباقي حسب التقديرات، 20 ألف دونم من الأراضي هي أراض بملكية فلسطينية خاصة.

وأوضح تقرير المكتب أن هذا هو الإعلان الأول عن محميات طبيعية و"حدائق وطنية" في الضفة منذ التوقيع على اتفاقات أوسلو، لافتًا إلى أنه وخلال السنوات، التي أعقبت التوقيع على "أوسلو" كانت توجد تغييرات في حدود المحميات الطبيعية القائمة، لافتًا إلى أن هذه الخطوة من المستوى السياسي وتشكل مصادقة على عملية تخطيط بدأت في العام 2008 في "الادارة المدنية".

وأشار التقرير إلى أن إعلان بينت شمل عددًا كبيرًا من المواقع من بينها مغارة سوريك، وتعرف أيضًا باسم "كهف الحليمات العليا" أو مغارة الشموع، القريبة من قرية بيت سوريك؛ وادي المقلك، عند المنحدرات الشرقية لجبل الزيتون في القدس، وادي ملحة عند مجرى نهر الأردن الجنوبي، ووادي الفارعة بوابة الأغوار الشمالية.

ووفقًا للمكتب، فإن سلطات الاحتلال تمنع الفلسطينيين في كافة محافظات الضفة من استغلال أراضيهم الواقعة في مناطق تلك المحميات، بذريعة الحفاظ على تلك المحميات.

وذكر أن "الإدارة المدنية" تبدي كما هي العادة وللتعمية على مشاريعها الاستيطانية المستقبلية حرصًا على ضمان التصرف بتلك المناطق باعتبارها محميات طبيعية، فيما تفتح مشاريع أبوابها لتوسيع المستوطنات عندما ترى ذلك مناسبًا كما حدث في أكثر من مناسبة، مشيرًا إلى أنه يوجد 700 كيلومتر مربع في الضفة جرى الإعلان عنها "محميات طبيعية"، إضافة إلى 78 كيلومترًا مربعًا كغابات، لتصل نسبة تلك الأراضي إلى 13.7 في المائة من مساحة الضفة، يقع معظمها في المناطق المصنفة “ج” وفقًا لاتفاق أوسلو، أي تحت السيطرة الإسرائيلية.

كما استولت سلطات الاحتلال على 127 دونمًا من أراضي بلدتي بروقين وكفر الديك غرب سلفيت، بزعم أنها "أملاك دولة".

وتبقى المساحات الواسعة المقدرة بـ13.7 في المائة عرضة لإعادة تدوير الاحتلال لقراراته العسكرية، من أجل استغلالها لصالح الاستيطان، حيث توجد قرابة 50 محمية.

وأوضح المكتب الوطني أهم المناطق التي تحويها، وهي مناطق الأغوار الشمالية التي يروج رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو لخطته بفرض السيادة الإسرائيلية عليها في حال فاز في الانتخابات، ووادي قانا في سلفيت، ومناطق محميات طبيعية في محافظات بيت لحم والخليل.

ولا يقتصر تدوير القرارات على المحميات، بل هناك أساليب مختلفة، أهمها إقامة قواعد عسكرية، أو إعلان منطقة تدريب عسكري، أو إعلان الأراضي تابعة للدولة.

وأكد التقرير أن الاحتلال وأذرعه التنفيذية يعمدون إلى وسيلة تحويل الأراضي الفلسطينية وخاصة في القدس المحتلة إلى أراضٍ خضراء يطلق عليها اسم "الحدائق الوطنية"، لكنها في الحقيقة "حدائق توراتية" حول المسجد الأقصى والبلدة القديمة وفي محيط مدينة القدس المحتلة، تصل مساحاتها الاجمالية الى آلاف الدونمات.

وتتضمن معظم "الحدائق التوراتية" مشاريع استيطانية تهويدية، تهدف أولًا إلى مصادرة الأرض ووقف التمدد السكاني للفلسطينيين وتحويلها لمحطات رئيسة لتمرير الرواية التلمودية بطريقة تعسفية، وهي تقوم على أراضٍ بملكيّة فلسطينيين وفي مناطق سكنيّة أو مناطق تابعة لأحياء أو قرى فلسطينيّة.

وحول المشاريع الاستيطانية، أصدرت سلطات الاحتلال الأسبوع الماضي أوامر عسكرية بالاستيلاء على 350 دونمًا زراعيًا من أراضي الخضر وأرطاس جنوب محافظة بيت لحم، وتحديدًا في مناطق “باكوش، وخلة ظهر العين، وثغرة حماد، والشغف، وزكندح، وعين القسيس، وشوشحلة، والرجم”.

وتهدف هذه الأوامر إلى توسيع الشارع الالتفافي الاستيطاني “رقم 60″، ما يعني التهام المزيد من الأراضي، إضافة لارتداد بنحو 150 مترًا، عدا عن منع المزارعين من الوصول إلى أراضيهم.