Menu
12:19محكمة الاحتلال ترفض الإفراج عن الأخرس
12:13المالكي : دعوة الرئيس بمثابة المحاولة الاخيرة لإثبات التزامنا بالسلام
12:10الاردن يعيد فتح المعابر مع فلسطين بعد اغلاق استمر لأشهر
12:07الخارطة الوبائية لـ"كورونا" بالقطاع
12:05"إسرائيل": التطبيع مع السودان ضربة لحماس وايران
12:02"اسرائيل " علينا الاستعداد لما بعد ترامب
12:01الاحتلال يقتحم البيرة ويخطر بإخلاء مقر مركزية الإسعاف والطوارئ
11:59"الاقتصاد" بغزة تجتمع بأصحاب شركات مستوردي فرش الغاز
11:51«الديمقراطية»: سيقف قادة الاحتلال خلف قضبان العدالة الدولية
11:51الوعى الاستثنائى فى فكر  د.فتحى الشقاقى
11:47قيادي بحماس يتحدث عن "أهمية رسالة السنوار لرموز المجتمع"
11:45مستوطنون يقتحمون قبر يوسف بنابلس
11:40مقتل سيدة ورجل بالرصاص في باقة الغربية واللد
11:28الإمارات تسرق "خمر الجولان" السوري وتنصر "إسرائيل" ضد BDS
11:26صحيفة: تفاهمات بين القاهرة وحماس حول آلية جديدة لعمل معبر رفح

الأزمة الليبية.. تركيا تتهم الإمارات بإفشال اتفاق الهدنة ودعوات أوروبية لإنجاح مؤتمر برلين

ارض كنعان

 

تهمت تركيا الإمارات بإفشال التوصل إلى اتفاق لإطلاق النار في ليبيا، وأكدت وجود دعم عسكري لقوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر من مصر والإمارات ومرتزقة روس، وشددت على دعم أنقرة لطرابلس وفق الاتفاقيات المبرمة بين الجانبين. يأتي ذلك بينما تتلاحق الدعوات الأوروبية من أجل إنجاح مؤتمر برلين المتعلّق بسبل حل الأزمة الليبية.

وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أمس الأربعاء إن هدف بلاده خلق التوازن بين الأطراف في ليبيا، ومن ثم الانتقال إلى العملية السياسية، مؤكدا أن بلاده لن تتوانى عن الرد في حال تعرضها لأي هجوم.

واتهم أوغلو في تصريحات بأنقرة دولة الإمارات بتحريض الأطراف على تركيا. وقال إن حفتر لا يملك القوة بدون الدعم الجوي لمصر والإمارات والمرتزقة له، مشيرا إلى أن رئيس حكومة الوفاق الوطني فايز السراج هو من يملك الجيش النظامي.

واتهم الوزير التركي حفتر بأنه لا يريد سلاما ولا عملية سياسية في ليبيا وإنما حلا عسكريا، واصفا مغادرته موسكو دون التوقيع على اتفاق وقف إطلاق النار بالمخيب.

من جانب آخر نفى أوغلو نفيا قاطعا الادعاءات التي تحدثت أن الجيش الوطني السوري المعارض سيقاتل في ليبيا، ووصفها بأنها عارية عن الصحة. وعلى الصعيد السياسي، أكد الوزير التركي أن بلاده تولي أهمية لاجتماع برلين حول الأزمة الليبية.

وفي سياق التصريحات التركية حول ليبيا، أكد وزير الدفاع التركي خلوصي آكار وجود دعم عسكري لوات حفتر من مصر والإمارات والسعودية وفرنسا، إلى جانب مرتزقة من روسيا ودول أخرى، مؤكدا دعم أنقرة لطرابلس وفق الاتفاقيات المبرمة بين الجانبين.

وأضاف آكار ردا على سؤال الجزيرة خلال اللقاء الذي جمعه بممثلي وسائل الإعلام في أنقرة، أن تركيا تقدم كل أنواع الدعم لحكومة الوفاق وفق الاتفاقيات المبرمة معها، لكنه نفى أيضا إرسال بلاده مقاتلين سوريين إلى ليبيا.