Menu
16:46لجان المقاومة: سيبقى اليوم يوما أسودا في تاريخ المطبعين الذين ارتهنوا لموقف اسيادهم الصهاينة والامريكان وشعبنا سيواصل مقاومته موحدا حتى تحرير أرضه واجتثاث العدو الصهيوني
16:30النيابة العامة تعلن تشديد إجراءاتها بحق المخالفين لتعليمات السلامة بغزة
16:28وقفة غضب جماهيري في جنين تنديدًا بالتطبيع مع الاحتلال
16:27مواجهات مع الاحتلال بالخليل وإغلاق طرق بمسافر يطا
16:24التعليم بغزة: خطة لاستئناف الدراسة مرتبطة بالحالة الوبائية
16:15احتجاج ضد البنك العربي بالعيزرية لإيقافه حسابات 90 أسيرًا
15:39توجيه لمراكز حقوقية وللأمم المتحدة مذكرات حول حصار غزة
15:37صحيفة عبرية: التنسيق الأمني يعود تدريجياً
15:34"الخارجية" تعلن عن رحلة اجلاء جديدة من أمريكا
15:31الكيلة: 6 وفيات و888 إصابة جديدة بكورونا خلال الـ24 ساعة الماضية
15:30الاقتصاد بغزة: إحالة 137 تاجرًا للنيابة العامة خلال الأسبوع الماضي
15:28مظاهرة أمام البيت الأبيض رفضًا لاتفاقية التطبيع
15:26حماس: الاستعداد لاقتحام مركزي للأقصى الخميس المقبل نتاج لاتفاقيات التطبيع
15:24مستوطنون يقتحمون الأقصى ودعوات لاقتحام مركزي الخميس المقبل
15:21الحموري : الوضع بالقدس كارثي ومساع إسرائيلية لطرد 200 ألف مقدسي
هيئة مسيرات العودة تدعو السلطة لإحالة ملفها للإدعاء العام بالجنائية الدولية

هيئة مسيرات العودة تدعو السلطة لإحالة ملفها للإدعاء العام بالجنائية الدولية

أرض كنعان

أفاد صلاح عبد العاطي، عضو الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار، ورئيس اللجنة القانونية والتواصل الدولي فيها، اليوم الأحد، بإبلاغهم بأن ملف الانتهاكات بحق المتظاهرين السلميين يخضع للفحص الأولي.

وسلم عبد العاطي، في اغسطس 2018، محكمة الجنايات الدولية ملفًا كاملًا حول جرائم الاحتلال الإسرائيلي وانتهاك جيشه للقوانين الدولية أثناء قمعها للمسيرات السلمية في قطاع غزة.

وقال عبد العاطي لـ"أرض كنعان"، اليوم الأحد، إنه قدم "للجنائية الدولية كل التقارير والإفادات والمذكرات التي تدعم فكرة تسليط الضوء على الانتهاكات التي جرت بحق المتظاهرين السلميين في مسيرات العودة، بما في ذلك إفادات من مصابين وأيضًا وقائع حول جرائم ارتكبت بحق المتظاهرين الفلسطينيين".

وأشار عبد العاطي إلى، أن مكتب الإدعاء العام بصدد فتح تحقيق جدي بعد حث الدائرة التمهيدية لموضوع الولاية الجغرافية للمحكمة في الأراضي الفلسطينية، منوهًا إلى أن هيئة مسيرات العودة تنتظر الخطوة التالية في الإعلان عن فتح التحقيق للمتابعة مع مكتب الإدعاء العام وتقديم كافة الأدلة التي تثبت ارتكاب "إسرائيل" لجرائم ترقى لمستوى جرائم حرب.

وطالب الجانب الرسمي الفلسطيني بإحالة هذه الملفات لمكتب الإدعاء العام "لأن هذا دوره"، داعيًا منظمات المجتمع المدني للعمل إلى جوار مكتب الإدعاء العام لحثها على فتح تحقيق بهذه الجرائم.

وكانت الجنائية الدولية قد أعلنت في 20 ديسمبر 2019، سعيها للتحقيق في "مزاعم" ارتكاب جرائم حرب في قطاع غزة والضفة الغربية والقدس الشرقية.

وذكرت المدعية العامة للجنايات الدولية فاتو بنسودا، أن المحكمة ستفتح تحقيقًا كاملاً في الأراضي الفلسطينية، وتركز على "مزاعم" ارتكاب جرائم حرب في غزة والضفة الغربية والقدس الشرقية.