Menu
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره
14:06تنويه مهم صادر عن الجامعة الاسلامية بخصوص فيروس "كورونا"
14:05مالية رام الله تعلن موعد ونسبة صرف رواتب الموظفين
13:38وزارة الصحة: 8 وفيات و450 إصابة بفيروس كورونا و612 حالة تعافٍ
13:14الأسرى يغلقون سجن "جلبوع" بعد اقتحامه والتنكيل بهم
13:13أحكام على مدانين في قضايا قتل منفصلة بغزة
13:10قطاع المعلمين بأونروا: صعوبات تواجه التعليم الإلكتروني ولا بديل عن "الوجاهي"
13:08الأوقاف ترفض الاساءة للرسول عليه السلام
12:48مصادر صحفية: تكشف عن موعد صرف المنحة القطرية
12:49منظومة دفاع جوي في قطاع غزة؟
12:46(يديعوت أحرونوت): طائرة إسرائيلية هبطت أمس بمطار الدوحة وعادت اليوم لتل أبيب
12:43الحكم المؤبد على مدانين في خانيونس ودير البلح بتهمة القتل
12:40عشرات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى
12:39إغلاق محكمة الاستئناف الشرعية بنابلس بعد إصابة قاض بكورونا
12:37مليارات الدولارات من السعودية والامارات تمطر على الاردن فجأة !!
thumb (2)

حماس متمسكة بإدراج هذه الأسماء في أي صفقة تبادل قادمة

ارض كنعان

قالت صحيفة "الأخبار" اللبنانية اليوم السبت، إن هناك تمسكاً من حركة "حماس" بإدراج القيادي في حركة "فتح" مرزان البرغوثي في أيّ صفقة مقبلة، وهو ما يتقاطع مع الرؤية المصرية الجديدة.

ونقلت الصحيفة عن القيادي في حركة "فتح" حاتم عبد القادر، قوله "حماس متمسكة بإدراج البرغوثي في أي صفقة قادمة، ومقللاً من أهمية تدخل رام الله للحيلولة دون الإفراج عن الرجل، "لأن الموضوع لدى حماس، وهي التي ستقدّم الأسماء إلى الوسيط المصري".

ونفت الصحيفة اللبنانية، على لسان مصادر متعددة في حركة "حماس" وجود حراك حالي في ملف التبادل بسبب التعنت الإسرائيلي، مؤكدة رفض تل أبيب إدراج البرغوثي والأمين العام لـ"الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين" أحمد سعدات، في القوائم.

وشددت المصادر على أن ما يدور في شأن صفقات بين دحلان والبرغوثي أو أيّ صراعات "فتحاوية" داخلية ليس له علاقة بقرار إدراج اسمه، "لأنه شخص يخصّ المقاومة". ومهما يكن، فإن ثمة تشاؤماً عاماً إزاء نجاح مساعي الإفراج عن البرغوثي، إذ إن تحقيق ذلك ضمن صفقة تديرها "حماس"، ثم منافسته عباس في الانتخابات، مسألة تحظى بتقدير إسرائيلي خاص للموقف، غالباً ما سينتهي برفض اللعب على هكذا أوراق، إلا إذا كانت لدى صاحب القرار في تل أبيب قراءة مختلفة.

ويستدرك عبد القادر: "البرغوثي لديه خطّ سياسي ونضالي من جهة، ويتمتع بموقف متّزن مع جميع القوى والفصائل خلافاً للآخرين في مركزية فتح". أما عائلة البرغوثي، فرفضت التعليق على المواقف المرتبطة بمروان، سواء في ما يتصل بالترشح أو التبادل.

في ذات السياق، كشفت وكالة "فلسطين الآن" قبل أيام، عن مؤامرة يقودها كل من رئيس المخابرات العامة في رام الله ماجد فرج، وعضو اللجنة المركزية لحركة "فتح حسين الشيخ، لتقويض الأسير مروان البرغوثي.

ووفق ما نشرته "فلسطين الآن"، فإن ماجد فرج وحسين الشيخ عملا على تقويض عمل المناصرين للبرغوثي، وضيقوا على زوجته وعائلته واتهموهم بتلقي الدعم من "حماس".

اقرأ أيضا/ الاحتلال يرفض إدراج مروان البرغوثي ضمن صفقة تبادل مع حماس

ونقلت الوكالة عن ضابط في مخابرات رام الله تأكيده أن ماجد فرج تواصل مع الإسرائيليين لمنع الإفراج عن مروان البرغوثي ضمن أي صفقة تبادل مع حماس.