Menu
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
20:24بيان من النيابة العامة حول الحملات الالكترونية
20:21قائد جديد لشعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي
20:20الاحمد: ننتظر رد حماس منذ بداية أكتوبر.. ولا اجتماع للأمناء العامين قبل إصدار مرسوم الانتخابات
20:18ابو حسنة: استئاف العملية التعليمية لطلبة المرحلة الاعدادية بمدارس الاونروا بغزة بدءا من الاثنين المقبل
20:14صحيفة اسرائيلية: كهرباء غزة و"التنسيق الخفي" بين إسرائيل ومصر وقطر والفلسطينيين..!
20:13السلطة الفلسطينية تنوي مقاضاة إسرائيل لترخيصها شركات اتصال بالضفة
20:12بري: ليس وارداً بأن تفضي مفاوضات الترسيم للتطبيع.. والحكومة اللبنانية سترى النور قريباً
20:10الأوقاف بغزة تغلق ثلاثة مساجد بخانيونس بسبب ظهور إصابات بفيروس كورونا
20:09بعد مشاركته في لقاءات القاهرة.. حماس: عودة القيادي الحية إلى غزة ودخوله للحجر الصحي
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره
thumb (18)

مخطط إسرائيلي لعزل الأقصى وسرقة دور الأوقاف

ارض كنعان

عكف الاحتلال الإسرائيلي على تنفيذ مخطط من ثلاثة مسارات، مع بداية العام الجاري، لعزل وخنق المسجد الأقصى المبارك، وتغيير الوضع التاريخي الراهن فيه.

وقال نائب مدير عام دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس المحتلة ناجح بكيرات في تصريح خاص لوكالة "صفا" الأربعاء إن المسار الأول: يكمن في مساعي الاحتلال لرفع وتيرة انتهاكاته لدرجة كبيرة داخل المسجد الأقصى وليس فقط خارجه، بما فيها أداء الطقوس التلمودية فيه، وفرض تشديدات على المصلين، وبالتالي فرض واقع جديد بالمسجد.

المسار الثاني-بحسب بكيرات-أن الاحتلال يخطط لإيجاد قدم مكاني داخل الأقصى وفي باب الرحمة الذي يتوعد بإعادة إغلاقه مجددًا، وذلك ليجعل منه منطلقًا لتوسيع الاستيطان داخل المسجد، باعتباره يقع في الجهة الشرقية منه.

وأما المسار الثالث، فهو محاولة فرض "سيادة إسرائيلية" مطلقة على الأقصى، من خلال التدخل في صلاحيات دائرة الأوقاف الإسلامية وشؤون المسجد، ومنع الأوقاف من تنفيذ أي عمل بداخله، بالإضافة إلى منع أعمال الترميم والإعمار.

وأشار بكيرات إلى أن الاحتلال اعتقل منذ بداية العام ما يزيد عن 15 مواطنًا بالقدس، واعتدى على النساء والرجال بالضرب في الأقصى.

وأكد أن الاحتلال يُمهد من خلال اعتداءاته المتواصلة، لـ"مشروع الدولة اليهودية"، وجعل القدس عاصمة يهودية، مبينًا أن "إسرائيل" تخوض حربًا أيدلوجية ضد الرواية العربية الإسلامية بالمدينة المقدسة.

وتابع أن "الصمت العربي الإسلامي وما يجري في محيط فلسطين من اختلافات وفوضى، خدم الاحتلال بشكل كبير جدًا، ومهد الطريق له للاستفراد بالأقصى والقدس، ليبقى الاحتلال في معزل ودون محاسبة عن كل إجراءاته".

وأوضح أن موضوع إعمار الأقصى وترميمه هو من مسؤولية وصلاحيات الأوقاف، وليس الاحتلال، الذي يحاول سرقة هذا الدور وتغيير الوضع الراهن في المسجد، لافتًا إلى أن العمل على نصب السقائل على الحائط الجنوبي للمسجد قضية باطلة.

وكانت مجموعة من العمال الإسرائيليين استأنفت الأحد العمل على نصب السقائل على الحائط الجنوبي للأقصى (سور المدرسة الختنية)، في منطقة القصور الأموية، تمهيدًا لبدء العمل على ترميم الحائط الخاص بالمسجد.

وقال بكيرات: "من الواضح أن الاحتلال يسعى يومًا بعد يوم لأن يدخل إلى داخل المسجد الأقصى لكي يغير المعادلة بشكل كبير".

لكنه أكد أن كافة إجراءات الاحتلال وممارساته بالأقصى والقدس لن تجدي نفعًا أمام صمود المقدسيين وثباتهم ورباطهم بالمسجد ودفاعهم عنه.

وكانت دائرة الأوقاف طالبت شرطة الاحتلال بالوقف الفوري لهذه الأعمال، وإزالة جميع السقائل التي تم نصبها على حائط الأقصى مباشرةً، وإعادة الأحجار المسروقة لإعادتها الى موقعها في سور المسجد الغربي.

وجددت تحذيرها من استمرار أعمال الحفريات المشبوهة في محيط الأقصى، خاصة بمنطقة القصور الأموية، وهي وقف إسلامي خالص للمسلمين وحدهم.

وأكدت الأوقاف أنها المسؤول الحصري عن إدارة جميع ما يتعلق بالأقصى وصيانته، وهي صاحبة الاختصاص بأي أعمال صيانة في جميع جدرانه من الداخل والخارج كوقف إسلامي خالص للمسلمين