Menu
21:22تفاصيل جديدة عن منفّذ هجوم نيس بفرنسا
21:20الأوقاف بغزة تغلق مسجدين في محافظتي غزة ورفح
21:19حماس تُعلن تضامنها مع تركيا بعد الزلزال الذي تعرضت له مدينة "إزمير"
18:37وفاة شاب غرقًا في خانيونس
18:26حشد تطالب شركة جوال بتخفيض أسعار الخدمات للمشتركين
18:11زلزال قوي يضرب ولاية إزمير التركية
18:10الحركة الإسلامية بالقدس تدعو لإحياء الفجر العظيم ورفض أوامر الهدم
18:07اشتية: على أوروبا ملء الفراغ الذي تركته أميركا بتحيزها لإسرائيل
18:00بالصور: حماس تدعو للانضمام إلى حملة مقاطعة البضائع الفرنسية
17:58خلافات لبنانية إسرائيلية بشأن ترسيم الحدود البحرية
17:57لا إصابات في صفوف الجالية الفلسطينية بتركيا جراء زلزال إزمير
17:55إصابة شاب بالرصاص المعدني والعشرات بالاختناق في مسيرة كفر قدوم الأسبوعية
17:54الاحتلال يعتدي على المواطنين قرب باب العامود
17:53وفاة شاب غرقا في بحر خانيونس
17:52الخضري: خسائر غير مسبوقة طالت الاقتصاد الفلسطيني بسبب الاحتلال و"كورونا"
اسرائيل تقتل الاطفال

"بتسيلم" في تلخيص سنة 2019: إسرائيل قتلت 133 فلسطينيًّا بينهم 28 قاصرًا

أرض كنعان

خلال عام 2019 قتلت قوّات جيش الاحتلال الاسرائيلي 133 فلسطينيًّا بينهم 28 قاصرًا - 128 في قطاع غزّة و-26 في الضفة الغربية (بما فيها شرقيّ القدس) وثلاثة داخل إسرائيل.

معظم هؤلاء الضحايا قُتلوا كنتيجة مباشرة لسياسة إطلاق النّار المنفلتة التي تطبّقها إسرائيل بمصادقة من كبار المسؤولين السياسيّين والعسكريّين وبدعم من جهاز القضاء. حسب ما رصد تقرير لمركز المعلومات الإسرائيلي لحقوق الإنسان في الأراضي المحتلة "بتسيلم".

 واعتبر المركز الحقوقي بأنّ تصريح المدّعية العامّة لمحكمة الجنايات الدوليّة بأنّ هناك معطيات تستدعي فتح تحقيق ضدّ إسرائيل بشبهة ارتكاب جرائم حرب يتقصّى بعض جوانب هذه السياسة يصبح واجبًا يقتضيه الأمر الواقع. ذلك على خلفيّة رفض إسرائيل تغيير سياساتها الفتّاكة والمخالفة للقانون.

وحسب ما ورد في التقرير، في قطاع غزّة قتلت قوّات الاحتلال 104 فلسطينيّين بينهم 7 نساء و-22 قاصرًا:

من بين الضحايا هناك 56 - أي أكثر من نصفهم - لم يشاركوا في القتال و-46 قد شاركوا في القتال واثنان لا تملك "بتسيلم" معلومات إن كانوا قد شاركوا أم لا. وهناك فلسطينيّان من قطاع غزّة أحدهما فتًى في الـ15 اجتازا الشريط الحدوديّ وقُتلا قرب الشريط داخل حدود إسرائيل.

وأضاف التقرير " شنّت إسرائيل خلال عام 2019 هجمات كثيرة على قطاع غزّة. في جولتي القتال اللّتين وقعتا في أيّار وفي تشرين الثاني قتلت إسرائيل 60 فلسطينيًّا. من بين القتلى هناك 27 - أي نصفهم تقريبًا - لم يشاركوا في القتال وبضمنهم ستّ نساء وعشرة قاصرين. وفي قصف واحد وقع في 14.11.19 قتلت تسعة من عائلة السّواركة".

جاء في التقرير "خلال عام 2019 تواصلت كلّ أسبوع تقريبًا مظاهرات مسيرات العودة قرب الشريط الحدوديّ وقد قتلت إسرائيل 31 فلسطينيًا. من بين هؤلاء الضحايا 11 قاصرًا ستّة منهم لم يتجاوزوا الـ16 من عمرهم. منذ أن انطلقت مسيرات العودة في آذار 2018 تطبّق قوّات الاحتلال ضدّ المشاركين فيها سياسة إطلاق نار مخالفة للقانون ومنافية للأخلاق حيث يطلقون الرّصاص الحيّ على متظاهرين عزّل ويتواجدون أصلًا وراء الحدود. نتيجة لهذه السياسة قُتل 26 متظاهرًا بينهم امرأة  و8 قاصرين. كذلك قُتل أربعة متظاهرين آخرين جرّاء قنابل غاز مسيل للدّموع أصابت رؤوسهم مباشرة، إضافة إلى متظاهر خامس قُتل بعد إصابته في رأسه مباشرة بقنبلة صوت أطلقت بواسطة بندقيّة.

في الضفة الغربيّة (وبضمنها شرقيّ القدس) قتلت قوّات الأمن 26 فلسطينيًّا بينهم 5 قاصرين:

وذكر التقرير "قُتل ثلاثة فلسطينيّين خلال أحداث رشق حجارة أو بعد انتهائها بوقت قصير من بينهم ساجد مزهر - وهو مسعف متطوّع لم يتجاوز الـ17 من عمره قتله عناصر الأمن حين همّ متقدّمًا لإسعاف جريح في مخيّم الدّهيشة للّاجئين. ومن بينهم أيضًا محمد عبيد (21 عامًا) من العيساويّة الذي ارداه عناصر الشرطة قتيلًا حين ألقى نحوهم ألعابًا نارية. قُتل الأربعة في حين لم يشكّل أيّ منهم خطرًا على أيّ من عناصر قوّات الأمن أو غيرهم.

من مجمل القتلى الـ26 هناك 6 قُتلوا خلال أحداث تخلّلها  إلقاء زجاجات حارقة أو عبوات (أو زُعم أنهم شاركوا في أحداث كهذه) أو فور انتهائها. لقد حقّقت بتسيلم في ثلاثة من هذه الأحداث وبيّن التحقيق أنّ القتلى فيها لم يشكّلوا خطرًا على حياة أيّ إنسان حين أرداهم العناصر بنيرانهم. وفق التقرير

أحد الضحايا الشابّ عمر البدوي (22 عامًا) من مخيّم العروب للّاجئين أرداه جنديّ برصاصه حين تقدّم لإخماد نيران اشتعلت قرب منزله جرّاء إلقاء زجاجة حارقة وهو لم يشارك أصلًا في المواجهات التي جرت في المخيّم. توفّي عمر بعد وقت قصير متأثرًا بجراحه.

وأضاف التقرير " هناك 12 فلسطينيًّا قُتلوا عند تنفيذ أو الشروع في تنفيذ عمليّات دهس أو طعن ضدّ عناصر قوّات الأمن أو مدنيّين إسرائيليّين - أو زُعم أنّهم فعلوا ذلك". وأكد مركز "بتسيلم" بأنّ على الأقلّ خمسة من هؤلاء قُتلوا في حين لم يتهدّد عناصر الأمن أو غيرهم خطر داهم ومحقّق أي أنّه كان يمكن إيقافهم بطريقة أخرى.

وأوضح بأن التحقيق في ملابسات مقتل اثنين من هؤلاء وهما أمير دار دراج ويوسف عنقاوي – أثار شكوكًا بأنّ النيران الفتّاكة أطلقت عليهما بعد مرور وقت طويل على الدّهس الذي اشتُبه بأنّهما نفّذاه.

وتابع التقرير " قتل مواطنون إسرائيليّون فلسطينيّين اثنين أثناء رشقهم حجارة نحو مواطنين إسرائيليّين أو مشاركتهم في مواجهات. الأوّل حمدي نعسان (38 عامًا) وكان متزوجًا وأب لاثنين الذي أطلق مستوطنون النيران عليه وأصابوه في ظهره خلال هجومهم على قريته."يُذكر أنّ عناصر جنود الاحتلال الذين تواجدوا في مكان قريب لم يحرّكوا ساكنًا لحماية سكّان القرية الذين اضطرّوا لصدّ اعتداء المستوطنين عليهم.

في المقابل شهد عام 2019 مقتل 7 مدنيّين إسرائيليّين على أيدي فلسطينيّين. ثلاثة من هذه الأحداث جرت في الضفة الغربيّة من بينها مقتل فتاة كانت تبلغ من العمر 17 عامًا. أمّا الأربعة الآخرون قُتلوا جرّاء إطلاق قذائف على إسرائيل. إضافة إلى ذلك قتل فلسطينيّون جنديّين اثنين في الضفة الغربيّة.

وحسب التقرير " قُتل ثلاثة فلسطينيّين بينهم امرأة وابنة سلفها الطفلة في قطاع غزّة من قذائف أطلقها فلسطينيّون نحو إسرائيل وسقطت داخل قطاع غزّة."

أظهرت تحقيقات بتسيلم في ملابسات مقتل فلسطينيّين خلال عام 2019 أنّ معظمهم قُتل كنتيجة مباشرة لسياسة إطلاق النار المنفلتة التي تطبّقها إسرائيل في المناطق المحتلة. تطبيق هذه السياسة في قطاع غزّة يشمل قصف مناطق مكتظّة بالسكّان وإصدار تعليمات مخالفة بوضوح للقانون تأمر قوات الاحتلال بإطلاق النيران الحيّة على متظاهرين عزّل قرب الشريط الحدوديّ. ما زالت هذه التعليمات - التي صادقت عليها محكمة العدل العليا - سارية المفعول حتّى بعد أن اعترف الجيش في تمّوز 2019 أنّه قتل بهذه الطريقة أشخاصًا دون أيّ سبب أو داعٍ.

في الضفّة الغربيّة (وبضمنها شرقيّ القدس) تشمل هذه التعليمات إطلاق النيران بهدف القتل في الأحداث المعرّفة كـ"أحداث عدائيّة" حتى إذا لم يكن هناك أيّ مبرّر لإطلاقها وإطلاق النيران في حالات لا تشكّل خطرًا على حياة الجنود أو أيّ شخص آخر.حسب

تطبّق إسرائيل سياسة إطلاق النار هذه منذ سنوات طويلة ورغم نتائجها المروّعة والمعلومة سلفًا بقيت السياسة دون تغيير وظلّت تحظى بدعم تامّ من كبار المسؤولين السياسيّين والعسكريّين وجهاز القضاء بشقّيه المدنيّ والعسكريّ. من هنا فإنّه لمن المثير للسّخرية أن تزعم إسرائيل أنّ جنودها يتصرّفون وفقًا للقانون وأنّها تحقّق في كلّ مخالفة: أوّلًا لأنّه لا أحد يحقّق في السياسة نفسها أو يحقّق مع المسؤولين عن بلورتها حيث لا يحقق جهاز تطبيق القانون العسكريّ سوى في قلّة قليلة من الأحداث - تلك التي يعتبرها "استثنائيّة" كما لأنّه حتى في هذه التحقيقات القليلة ينشغل أساسًا بطمس الحقائق لا الكشف عنها. طبيقا لمركز المعلومات الإسرائيلي لحقوق الإنسان في الأراضي المحتلة "بتسيلم".

على هذه الخلفيّة - عندما ترفض إسرائيل تغيير سياستها الفتّاكة والمخالفة للقانون - يصبح تصريح المدّعية العامّة في لاهاي والقائل بأنّ هناك أساسًا يستدعي التحقيق مع إسرائيل بشبهة ارتكاب جرائم يتقصّى بعض جوانب هذه السياسة واجبًا يقتضيه الأمر الواقع.وفق المركز