Menu
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
20:24بيان من النيابة العامة حول الحملات الالكترونية
20:21قائد جديد لشعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي
20:20الاحمد: ننتظر رد حماس منذ بداية أكتوبر.. ولا اجتماع للأمناء العامين قبل إصدار مرسوم الانتخابات
20:18ابو حسنة: استئاف العملية التعليمية لطلبة المرحلة الاعدادية بمدارس الاونروا بغزة بدءا من الاثنين المقبل
20:14صحيفة اسرائيلية: كهرباء غزة و"التنسيق الخفي" بين إسرائيل ومصر وقطر والفلسطينيين..!
20:13السلطة الفلسطينية تنوي مقاضاة إسرائيل لترخيصها شركات اتصال بالضفة
20:12بري: ليس وارداً بأن تفضي مفاوضات الترسيم للتطبيع.. والحكومة اللبنانية سترى النور قريباً
20:10الأوقاف بغزة تغلق ثلاثة مساجد بخانيونس بسبب ظهور إصابات بفيروس كورونا
20:09بعد مشاركته في لقاءات القاهرة.. حماس: عودة القيادي الحية إلى غزة ودخوله للحجر الصحي
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره

خالد مشعل.. خيار «حماس» لما بعد الربيع العربي

أرض كنعان/ خالد عبد الرحيم مشعل، رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس منذ عام 1996، اختاره مجلس شورى حماس خلال اجتماعه بالقاهرة اليوم ،الاثنين، ليقود المرحلة القادمة ويكمل ما بناه طيلة 16 عاما مضت، ولكن هذه المرة ستكون تحت عنوان "مستقبل القضية الفلسطينية في ظل ثورات الربيع العربي".     

ومشعل أو كما يطلق عليه رفاقه لقب "الشهيد الحي"، يصفه كل من تعامل معه بأنه "هادئ، ومتزن، ومعتدل غير متشدد"، ظل في مكانه كقائد لـ"حماس" لمرة أخرى وأخيرة.

خيار المرحلة

وعلى الرغم من أن مشعل أبدى رغبته أكثر من مرة بعدم ألا يستمر في منصبه لدورة تنظيمية جديدة، الأمر  الذي عارضه غالبية أعضاء المجلس على مدار الشهور الماضية.
وبعد اجتماع أعضاء مجلس شورى الحركة الذي يمثل أعلى سلطة تشريعية في حماس ويتولى انتخاب أعضاء المكتب السياسي بما في ذلك منصب رئيس المكتب ونائبه، تم حسم المنصب  لصالح استمرار رئيس المكتب الحالي خالد مشعل على رأس المكتب السياسي لدورة جديدة تستمر أربعة أعوام.
المولد
ولد خالد عبد الرحيم مشعل في بلدة سلواد بقضاء رام الله عام 1956.
 

وكان والده عبد الرحيم مشعل قد شارك في مقاومة الانتداب البريطاني وفي ثورة 1936. وفي ستينيات القرن الماضي توجه عبد الرحيم  إلى الكويت للعمل فيها. وقد التحقت به أسرته عام 1967 وظلت هناك حتى اندلاع حرب الخليج الثانية عام 1991 إثر اجتياح العراق للكويت.
ومشعل متزوج منذ العام 1981 ولديه سبعة أبناء، ثلاث إناث وأربعة ذكور.
الدراسة
درس مشعل الابتدائية في بلدته سلواد ثم أكمل دراسته الإعدادية والثانوية بالكويت والتحق بجامعة الكويت عام 1974 وحصل منها على درجة البكالوريوس في الفيزياء عام 1979.
العمل السياسي
انضم مشعل إلى الجناح الفلسطيني من تنظيم الإخوان المسلمين عام 1971، وقد قاد التيار الإخواني الفلسطيني في جامعة الكويت تحت اسم "كتلة الحق الإسلامية" التي نافست قوائم حركة فتح على قيادة الاتحاد العام لطلبة فلسطين في الكويت.
وبعد ثلاث سنوات على تأسيس الكتلة جرى تأسيس الرابطة الإسلامية لطلبة فلسطين، وستكون هذه الرابطة إحدى اللبنات التأسيسية لحركة حماس.
في حركة حماس
يعتبر مشعل أحد مؤسسي حركة حماس وهو عضو مكتبها السياسي منذ تأسيسه. وقد تولى رئاسة المكتب السياسي للحركة منذ 1996، واستمر في منصبه بعد استشهاد الشيخ أحمد ياسين يوم 23 مارس 2004.
محاولة الاغتيال
تعرض مشعل يوم 25 سبتمبر 1997 لمحاولة اغتيال فاشلة في العاصمة الأردنية عمان على يد عميلين للموساد الإسرائيلي يحملان جوازات سفر كندية، وقد عملا بتوجيهات مباشرة من رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو.
وقد ألقت السلطات الأردنية القبض على الإسرائيليين الضالعين في عملية الاغتيال. واشترط الملك حسين على إسرائيل إحضار العلاج القادر على مكافحة السم الذي دخل جسم مشعل والإفراج عن الشيخ أحمد ياسين الذي كان محكوما عليه بالسجن مدى الحياة مقابل إطلاق سراح العميلين، وهو ما تم بالفعل.
الاعتقال والإبعاد
اعتقل مشعل يوم 22 سبتمبر 1999 في الأردن بعد عودته من إيران حين قررت السلطات الأردنية إغلاق مكاتب حماس. وبعد ذلك أُبعد إلى قطر يوم 21 نوفمبر 1999. ثم اختار الإقامة في دمشق مع التردد على الدوحة من حين إلى آخر.
بعض أوصافه
وتصف وسائل الإعلام مشعل بأنه بارع في صوغ المواقف المتشددة لحركته بعبارات منطقية ومعتدلة، ويوصف كذلك بالصلب المرن وبأنه محاور لا يوصد الباب.