Menu
15:27حماس: هدم "حمصة البقيعة" جريمة تستوجب العقاب
15:25مجلس العلاقات يطالب المجتمع الدولي بفرض عقوبات على الاحتلال
15:23"حماية": 29 اعتداءً إسرائيليًا على الصيادين بغزة بأكتوبر
13:01حماية: جريمة هدم حمصة البقيعة تستوجب المحاكمة
12:59"أوتشا": الاحتلال هدم وصادر 41 مبنى فلسطينيًا بأسبوعين
12:56إدانة دولية لأكبر عملية هدم إسرائيلية بالضفة
12:53خسارة فلسطيني انتخابات الكونغرس بعد نشره صورة مع المجرم "باراك"
12:49صحة رام تنشر آخر إحصاءات فيروس "كورونا" في فلسطين
12:48وفد دبلوماسي أوروبي ينتقد الهدم الإسرائيلي في حمصة الفوقا
12:29الجامعة العربية: نُدين استمرار الاحتلال بسياسة هدم المنازل
12:28الانتخابات الأمريكية.. ولاية واحدة يحتاجها بايدن ليزيح ترامب ويدخل للبيت الأبيض
11:59الصحة تنشر الخارطة الوبائية لفيروس "كورونا" في غزة
11:083 شبان في العناية المركزة ولم يعانوا من امراض سابقة.. غزة: تنويه وتحذير مهم حول فيروس كورونا
11:03رغم ما قدمه ترامب لـ"إسرائيل".. لماذا صوت غالبية يهود أمريكا لبايدن؟
10:58محبط و غاضب.. هكذا يقضي ترامب وقته و يتابع خسارته في الولايات الحاسمة

مسؤول إيراني: مصر وإيران لهما مواقف مشتركة وفي خندق واحد

أرض كنعان/ القاهرة ـ د ب ا: بحث وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو امس الاحد مع حسين امير عبد اللهيان مساعد وزير الخارجية الإيراني للشرق الاوسط وشمال افريقيا، الذي يقوم حالىا بزيارة لمصر تطورات الاوضاع في المنطقة .

وقال عبد اللهيان، عقب اللقاء، إن المباحثات مع وزير الخارجية كانت بناءة ومفيدة للغاية، مشيرا الى ان هناك خطوات متقدمة وتحسن جيد في سبيل العلاقات بين البلدين.
وأضاف أن ايران ومصر ‘ لهما مواقف مشتركة وفي خندق واحد وكلنا نعتقد ان الحل الوحيد للازمة السورية ينحصر في الحل السياسي ونحن ندعم مبادرة الرئيس محمد مرسي بشأن سورية’ .
وأوضح أن زيارته للقاهرة في هذه الفترة لها هدفان اولهما التشاور والتباحث حول العلاقات الثنائية ومستقبلها والتباحث حول التطورات الجارية في المنطقة، والهدف الثاني مواصلة المشاورات مع الاخضر الإبراهيمي المبعوث المشترك للأمم المتحدة والجامعة العربية والأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي حول ما يجري في الساحة السورية.
وحول دعوة الرئيس مرسي خلال القمة العربية بقطر بعقد قمة مصغرة لمناقشة الوضع في سورية قال اللهيان إن الرئيس مرسي كان له اقتراح مسبق حول مجموعة الرباعية ونحن مستمرون في الحوار في نفس الاطار، وفي نفس الوقت فان كل الأفكار التي تتمركز حول الحل السياسي نحن نرحب بها .
وكانت وكالة الانباء الايرانية ان عبد اللهيان سيلتقي خلال هذه الزيارة التي تستغرق يوما واحد بالأخضر الابراهيمي المبعوث الاممي والعربي الى سورية لبحث التطورات الاقليمية وخاصة الازمة السورية.
واضافت ان المسؤول الايراني سيقدم شرحا لمواقف بلاده حول التطورات الاقليمية والدولية وضرورة تسوية الازمة السورية من خلال السبل السياسية وفي اطار المساعي التي تقوم بها الامم المتحدة.
يشار الى ان ايران عضو في مبادرة الحوار الرباعي التي تضم ايضا مصر والسعودية وتركيا والتي كان اطلقها الرئيس المصري محمد مرسي في القمة الاستثنائية الرابعة لمنظمة التعاون الاسلامي التي عقدت في مكة في آب/اغسطس العام الماضي.
وترتكز المبادرة على ضرورة العمل من أجل حماية وحدة الأراضي السورية، وإجراء حوار شامل بين الأطراف السورية المختلفة لحل الأزمة القائمة، والاستجابة لأي جهد من قبل أي دولة عضو تشارك في هذا الحوار.
وعقدت الدول الاربع اجتماعا في القاهرة في ايلول/سبتمبر الماضي 2012.
وفي نفس السياق، طلب الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية من السلطات المصرية عدم السماح لسفينة ترفع علم تنزانيا وتحمل اسلحة ايرانية من عبور قناة السويس متوجهة الى ميناء طرطوس السوري، بحسب تقارير اعلامية.
تأتي زيارة المسؤول الايراني لمصر بعد التحسن الذي طرأ على العلاقات، التي قطعت قبل 34 عاما بعدقيام الثورة الاسلامية في ايران، عقب الثورة المصرية التي اطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك وتجسد في اجتماع الرئيس مرسي مع نظيره الايراني محمود احمدي نجاد في أب/اغسطس الماضي وفي زيارة وزير الخارجية الايراني على اكبر صالحي لمصر في ايلول/سبتمبر الماضي.
وفي اطار تحسن العلاقات بين البلدين عادت طائرة تابعة لاحدى الشركات الخاصة الى مطار اسوان بجنوب مصر بعد اقلاعها من مطار القاهرة الى طهران في وقت مبكر السبت بعد توقف دام 34 عاما لنقل السياح الإيرانيين إلي مصر.
ووسط هذه التطورات تناقلت مواقع الىكترونية في مصر انباء قيام متظاهرين ينتمون للقوى الإسلامية المختلفة، بمنع القائم بأعمال السفارة الإيرانية مجتبى أماني في القاهرة من دخول جامعة الأزهر للمشاركة في مؤتمر صوفي للاحتفال بمولد السيدة عائشة رضي الله عنها.
وردد المحتجون هتافات مناهضة للرئيس مرسي، وجماعة الإخوان المسلمين، ورفعوا رايات سوداء كتب علىها ‘نرفض تواجد الشيعة الإيرانيين على أرض مصر’، ‘لا للسياحة الإيرانية في مصر’.