Menu
21:22تفاصيل جديدة عن منفّذ هجوم نيس بفرنسا
21:20الأوقاف بغزة تغلق مسجدين في محافظتي غزة ورفح
21:19حماس تُعلن تضامنها مع تركيا بعد الزلزال الذي تعرضت له مدينة "إزمير"
18:37وفاة شاب غرقًا في خانيونس
18:26حشد تطالب شركة جوال بتخفيض أسعار الخدمات للمشتركين
18:11زلزال قوي يضرب ولاية إزمير التركية
18:10الحركة الإسلامية بالقدس تدعو لإحياء الفجر العظيم ورفض أوامر الهدم
18:07اشتية: على أوروبا ملء الفراغ الذي تركته أميركا بتحيزها لإسرائيل
18:00بالصور: حماس تدعو للانضمام إلى حملة مقاطعة البضائع الفرنسية
17:58خلافات لبنانية إسرائيلية بشأن ترسيم الحدود البحرية
17:57لا إصابات في صفوف الجالية الفلسطينية بتركيا جراء زلزال إزمير
17:55إصابة شاب بالرصاص المعدني والعشرات بالاختناق في مسيرة كفر قدوم الأسبوعية
17:54الاحتلال يعتدي على المواطنين قرب باب العامود
17:53وفاة شاب غرقا في بحر خانيونس
17:52الخضري: خسائر غير مسبوقة طالت الاقتصاد الفلسطيني بسبب الاحتلال و"كورونا"
سامر عنبتاوي

المشكلة ليست مع سيداو

بقلم/ سامر عنبتاوي

الغالبية الساحقة من البنود هي في مكانها الصحيح و تعبر عن نتاج تطور المجتمعات في مكافحة التمييز و العنف ضد المرأة بكافة اشكاله ، و هنا فإن المشكلة لا تتمحور حول الاتفاقية و تبنيها أو معاداتها ، و إنما تتمحور في امرين اساسيين ...

اولهما : أن الاتفاقية كان يجب اقرارها من المجلس التشريعي بعد نقاشات و استشارات للخبراء و المجتمع المدني و مكونات المجتمع كافة ، و في غياب المجلس بسبب الانقسام تم اقرارها و بدون قراءة و بدون تحفظات .

ثانيهما :أن هناك بنود قليلة كان يجب التحفظ عليها و ارجاعها للحوار الداخلي و تحديد الموقف منها لأنها قد تعارض دينيا و قيميا ، و منها بعض البنود الفضفاضة التي تسمح و سمحت بدخول مواقف متطرفة تحول الاتفاقية بكاملها الى قفص الاتهام .

يجب ان لا يحول الموضوع الى هل أنت لست مع وقف الانتهاكات أم معها ، و انما المنطق يقول ، نعم مع الاتفاقية في غالبية بنودها و هناك تحفظ مرده ديني و مجتمعي و قيمي يجب أن يحترم و هذا ما تم تجاوزه .

وصلنا إلى مرحلة تم التوقيع فيها و صعب التراجع ، و ادخل المجتمع المحلي في إرباك و جدل يطال مفاهيم و قيم ، و المؤيدون للاتفاقية و المعارضون لها في حالة استقطاب و جذب ، و لجنة الاتفاقية و القائمين عليها يضغطون لتطبيق بنودها ، و المبالغون في الليبرالية و العلمانية يريدونها دستورا ، و المتشددون يرونها كفرا ، و بذا دخلنا حلقة خلافية جديدة و حرجة لأنها تلامس المعتقدات و الكل يحاول استغلال التفاسير ليجيش مع أو ضد ، و البعض ذهب إلى نعت المجتمع المتحفظ عليها بالرجعية و التخلف ، و بالمقابل ذهب البعض الآخر للتكفير و الزندقة ، و كلاهما مخطيء ، نعم للتطور المجتمعي و نعم لحقوق المرأة و تخلصها من كافة أشكال الإضطهاد ، و في نفس الوقت نعم لإحترام قيم و معتقدات و مفاهيم المجتمع .

إن الخروج من هذه الحالة يتطلب مراجعة الاتفاقية و فتح حوار مجتمعي حولها ، و الأهم عودة التشريع من خلال مجلس تشريعي منتخب يمثل الشعب و يقرر بالأغلبية الوجهة و التعامل مع الداخل و العالم .