Menu
14:56ما الفرص الاقتصادية التي ستجنيها إسرائيل من اتفاقها مع الإمارات؟
14:53اعلام الاحتلال: مقاتلات سلاح الجو تلاحق حوامة قادمة من قطاع غزة
14:47بدء صرف القسائم الشرائية لـ 23300 أسرة فقيرة في غزة
14:43بالصور.. بدء وصول أعداد من المواطنين العائدين لغزة عبر معبر رفح
14:41حفرة القيادة الشمالية؛ المكان الذي تدار فيه المعركة أثناء القتال في الشمال"
13:51فصائل المقاومة: سنسقط كافة المؤامرات التي تحاك ضد شعبنا وقضيتنا بدءاً من وعد بلفور وحتى وعد ترامب.
13:20الصحة : 4 وفيات و749 إصابة بكورونا خلال ال24 ساعة الماضية بعد فحص 4485 عينة وتعافي 438 حالة
13:18ضمن مشروع "وادي السيليكون": الاحتلال يصادق على هدم 200 منشأة فلسطينية بالقدس
13:09قلق من اندلاع مُواجهة مع غزّة.. ديختر: ترسانة حماس تعززت والجهاد بات يُشكِّل خطرًا تكتيكيًا على إسرائيل
13:06بذكرى "بلفور": الجامعة العربية تطالب بريطانيا بالاعتراف بدولة فلسطين
13:03غزة: الإدارة العامة للجوازات تٌنجز 788 معاملة خلال أكتوبر
13:01أبو ظبي وتل أبيب توقعان على إعفاء متبادل من التأشيرات
12:57صورة: "الصحة" تنشر خارطة محدثة لتوزيع إصابات كورونا بمحافظات غزة
12:52الحاج سميح قعدان يواصل العد التنازلي لانتظار حرية ابنه الأسير
12:47 أيالون : لا قيمة للتطبيع مع العرب دون حل القضية الفلسطينية والوقائي اعتقل "إرهابيين" من حماس أكثر من إسرائيل
مقبرة ضخمة لليهود اسفل القدس

لترسيخ الوجود اليهودي بالقدس.. مقبرة ضخمة تحت الأرض

أرض كنعان

تحاول سلطات الاحتلال الإسرائيلي بشتى الطرق والوسائل فرض سيطرتها الكاملة على مدينة القدس المحتلة، وترسيخ وجودها فيها، في مقابل إنهاء الوجود الفلسطيني، وتهويد معالم المدينة العربية الإسلامية والمسيحية.

ولم يكتف الاحتلال بمصادرة الأراضي الفلسطينية وهدم المنازل وإقامة الحفريات والأنفاق أسفل المسجد الأقصى المبارك ومحيطه، بالإضافة إلى تنفيذ عشرات المشاريع الاستيطانية والتهويدية بالمدينة، بل عمل على إقامة آلاف القبور اليهودية وحتى الوهمية منها، وذلك في محاولة لتعزيز الوجود اليهودي فيها.

المقبرة اليهودية على امتداد سفوح جبل الزيتون/ الطور شرقي المسجد الأقصى، تعد أقدم وأكبر مقبرة يهودية في القدس، وتقع على مساحة أرض تُقدر بنحو 250 دونمًا، وهي قائمة على أرض وقف إسلامي منذ 130 عامًا، وسبق أن جرى "تحكيرها" وتأجيرها لمدة 99عامًا، لإحدى المؤسسات اليهودية لدفن الموتى اليهود فيها.

لكن انتهت مدة تأجيرها منذ سبعينات القرن الماضي تقريبًا، وهناك وثائق موجودة في دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس تؤكد ذلك.

ومنذ احتلاله مدينة القدس عام 1967، عمل الاحتلال على توسيع المقبرة بشكل كبير وشيئًا فشيئًا، وعزز من سيطرته على الأرض الوقفية لمئات الدونمات، وحرص على دفن كافة اليهود بداخلها بسبب "قدسيتها بحسب معتقداتهم"، حيث تضمّ رفات شخصيات إسرائيلية دينية وسياسية.

وبادعاء "امتلاء المقبرة، والتغلب على نقص قبور اليهود بالقدس"، أقدمت سلطات الاحتلال على إقامة مقبرة يهودية ضخمة ابتداءً من نهاية أسفل المقبرة القديمة في جبل الزيتون وحتى وادي سلوان.

حرب خفية

وتعتبر إقامة المقبرة على مساحة تبلغ 16 دونمًا، من المشاريع التهويدية التي تنفذ تحت الأرض بهدف تهويد المنطقة بالكامل، "فهناك حرب إسرائيلية خفية تشن فوق الأرض وتحتها".  يقول المختص في شؤون القدس فخري أبو دياب

ويوضح أبو دياب أن المقبرة اليهودية سيتم وصلها مع ما يسمى بـ"المسارات التلمودية" في محيط البلدة القديمة والمسجد الأقصى، بحيث تتسع لأكثر من 24 ألف قبر يهودي.

ويشير إلى أن الاحتلال أغلق الشارع الرئيس الذي يمر عبر المقبرة القديمة في جبل الزيتون وحتى منطقة عين سلوان، وصادر الأراضي بالمنطقة، لصالح إقامة المقبرة الجديدة.

والهدف الإسرائيلي من إقامة القبور اليهودية-وفق أبو دياب-تعزيز الوجود اليهودي في المدينة المقدسة، وغسل أدمغة الزوار والترويج للرواية التلمودية المزورة على حساب الرواية الفلسطينية، بزعم أن "المنطقة تحاكي حضارة يهودية منذ آلاف السنين".

ولهذه القبور خطر وتأثير كبير على المسجد الأقصى والمقدسيين، كونها ستعمل على إغلاق أفق الأقصى وإبعاد المقدسيين عن المنطقة، ووضع اليد على مساحات شاسعة من أراضيهم. وفق أبو دياب

ولم يكتف الاحتلال بإقامة القبور والمدافن، بل عمل أيضًا على زرع آلاف القبور الوهمية في مدينة القدس، وغالبيتها موجودة في سلوان وجبل الزيتون، وهنا يوضح أبو دياب أن هناك نحو 18 ألف قبر يهودي، 50% منها قبورًا وهمية.

تعزيز السيطرة

الأمين العام للهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات حنا عيسى يؤكد أن سلطات الاحتلال تسعى من خلال إقامة المقبرة الجديدة لتعزيز سيطرتها على القدس فوق الأرض وتحتها، وجعل المنطقة كلها ذات طابع يهودي، ترسخ الوجود اليهودي بالمدينة المقدسة.

ويوضح في حديثه الصحفية أن الاحتلال رصد مبلغ 90 مليون دولار لإقامة المقبرة، بعمق 50 مترًا تحت الأرض وبعرض 16 مترًا مربعًا.

وبحسب عيسى، فإن الاحتلال استغل المقبرة القديمة، رغم أنها مقامة أرض فلسطينية وقفية، وعمل على توسعتها بشكل متواصل حتى أصبحت من أكبر المقابر التي يدفنون فيها موتاهم.

ويشير إلى أن الاحتلال بدأ بتنفيذ مخططه لإقامة المقبرة على أرض الواقع، حيث تم تجهيز ما لا يقل عن 8 آلاف قبر يهودي، محذرًا في الوقت نفسه من خطورة إقامة المقبرة اليهودية، باعتبار أنها مقامة شرقي المسجد الأقصى.

ويؤكد أن الاحتلال يحاول بشتى الوسائل والطرق للسيطرة الكاملة على القدس، وتهيئة الأجواء لقضم المزيد من الأراضي الفلسطينية بهدف إقامة مشروع "القدس الكبرى".