Menu
21:11"الخارجية": تسجيل 99 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" في صفوف جالياتنا
21:08"الصحة" بغزة تصدر بيانًا بشأن ازدياد أعداد الإصابات بكورونا
21:06حماس تعقب على إعلان وزير الخارجية الأمريكي بخصوص الأمريكيين المولودين في القدس
21:05واشنطن تصدر أمرا يخص الأمريكيين المولودين في القدس
20:00جيش الاحتلال ينهي مناورات واسعة تحاكي حربًا متعددة الجبهات
19:57"الأوقاف" بغزة تقرر إغلاق 4 مساجد بمحافظتي الوسطى والشمال
19:55إدخال المنحة القطرية لقطاع غزة عبر حاجز "ايرز"
19:54السعودية تسمح بقدوم المعتمرين من الخارج بدءا من الأحد
19:50قيادي بـ"الديمقراطية" يتساءل: ماذا بعد جولات الحوار الأخيرة؟.. وإلى أين؟
19:49نتنياهو يعلق على قرار بيع الولايات المتحدة 50 مقاتلة "إف 35" للإمارات
19:48اسرائيل تبعث رسالة للرئيس عباس عبر ايطاليا.. إليك تفاصيلها
19:46رئيس الوزراء: سنرفع نسبة صرف الرواتب خلال الاشهر المقبلة.. وهذا ما طلبناه من البنوك بشأن الخصومات
12:19محكمة الاحتلال ترفض الإفراج عن الأخرس
12:13المالكي : دعوة الرئيس بمثابة المحاولة الاخيرة لإثبات التزامنا بالسلام
12:10الاردن يعيد فتح المعابر مع فلسطين بعد اغلاق استمر لأشهر
فنطرة الى ميسرة مبادرة شبابية لدعم المتعثرين مالياً في فلسطين

"فنطرة الى ميسرة "..مبادرة شبابية لدعم المتعثرين مالياً في فلسطين

أرض كنعان

"فنظرة الى ميسرة" اختارت مبادرة شبابية هذا الإسم لكي يكون عنوان لها، وهي مبادرة انطلقت في فلسطين يوم أمس السبت، بالتزامن مع مبادرة مماثلة لها في الاردن.

اطلقت الحملة من الحراك الفلسطيني الموحد من خلال الصفحة الرسمية للناطق الرسمي عامر حمدان في وضع إقتصادي سيء يعيشه الشارع الفلسطيني، وتقوم بالأساس على الطلب من التجار والدائنين بالتنازل عن حقوقهم المالية للمتعثرين مالياً لوجه الله تعالى.

عامر حمدان أحد القائمين على مباردة " فنظرة إلى ميسرة" قال إن هذه الحملة جاءت بالتزامن مع إطلاق حملة مماثلة في الإردن بإسم "فزعة"، ولأن الوضع الفلسطيني لا يتحمل المزيد من التبعيات الاقتصادية المهلكة للمواطنين، تم إطلاق هذه الحملة في فلسطين لاستهداف الروح الاخلاقية والدينية عند أصحاب المال، من أجل مسامحة التجار الصادقين ممن وقعوا في عجر مالي قاهر .

وأوضح حمدان خلال حديثه مع موقع " أرض كنعان" أن مبادرين من الحملة توجهوا الى أصحاب المحال التجارية، وطلبوا منهم المسامحة في الدين، وفق رؤية آخرى تتمثل في المسامحة في جزء والباقي يقسط على شكل ميسر، حتى يتسنى لهذا المواطن أن يعيش ويصرف على عائلته.

وعن إستجابة المواطنين، قال حمدان أن أحد المواطنين سامح يوم أمس بمبلغ 230 ألف دولار شيكات مرتجعة، وقام بإتلاف تلك الشيكات، وشخص آخر سامح بملغ 200 ألف شيكل، وشخص يملك محل أدوات منزلية سامح بجميع الديون لعام 2019، وآخر في الخليل وآخر في نابلس، وبالتالي المبادرات تأتي تباعاً منذ إطلاق الحملة.

وبين حمدان أن المبادرة شاملة لكل المدن والمحافظات الفلسطينية، وبالأساس مدن "رام الله، الخليل، نابلس"، حيث تعتبر هذه المدن نبض الاقتصاد في الضفة الغربية، وهنالك أوضاع صعبة لدى التجار الصغار وسيما في مدينة الخليل.

وكشف حمدان في حديث خاص مع موقع " رام الله الإخباري" عن مبادرة جديدة ستكون مفاجئة للشارع الفلسطيني مع بداية الاسبوع القادم، موضحاً ان تلك المبادرة ستحل أزمة اقتصادية كبيرة لدى الشعب الفلسطيني.

وأشار حمدان ان التجار غارمين، والغارم مستحق للزكاة والصدقات، وبالتالي من المنطلق الشرعي والاخلاقي والتكافل الاجتماعي، المسامحة في جزء من المال، لأن ذلك يعود بمردود إقتصادي على الشارع.

وطالب حمدان المواطنين بضرورة نشر هذه المبادرة، ونشر التوعية المجتمعية الاقتصادية، وسيما أن فلسطين تقبع تحت إحتلال والوضع الاقتصادي يعيش حالة ركود، والسماح بالدين له اجر وثواب عند الله.

يشار الى أن مبادرة " فنظرة إلى ميسرة" تشمل أعضاء وناشطين في الحراك الفلسطيني الموحد، والذي انطلق العام الماضي، رداً على إقرار قانون الضمان الاجتماعي وأدى إلى إسقاطه وتجميده ..