Menu
16:46لجان المقاومة: سيبقى اليوم يوما أسودا في تاريخ المطبعين الذين ارتهنوا لموقف اسيادهم الصهاينة والامريكان وشعبنا سيواصل مقاومته موحدا حتى تحرير أرضه واجتثاث العدو الصهيوني
16:30النيابة العامة تعلن تشديد إجراءاتها بحق المخالفين لتعليمات السلامة بغزة
16:28وقفة غضب جماهيري في جنين تنديدًا بالتطبيع مع الاحتلال
16:27مواجهات مع الاحتلال بالخليل وإغلاق طرق بمسافر يطا
16:24التعليم بغزة: خطة لاستئناف الدراسة مرتبطة بالحالة الوبائية
16:15احتجاج ضد البنك العربي بالعيزرية لإيقافه حسابات 90 أسيرًا
15:39توجيه لمراكز حقوقية وللأمم المتحدة مذكرات حول حصار غزة
15:37صحيفة عبرية: التنسيق الأمني يعود تدريجياً
15:34"الخارجية" تعلن عن رحلة اجلاء جديدة من أمريكا
15:31الكيلة: 6 وفيات و888 إصابة جديدة بكورونا خلال الـ24 ساعة الماضية
15:30الاقتصاد بغزة: إحالة 137 تاجرًا للنيابة العامة خلال الأسبوع الماضي
15:28مظاهرة أمام البيت الأبيض رفضًا لاتفاقية التطبيع
15:26حماس: الاستعداد لاقتحام مركزي للأقصى الخميس المقبل نتاج لاتفاقيات التطبيع
15:24مستوطنون يقتحمون الأقصى ودعوات لاقتحام مركزي الخميس المقبل
15:21الحموري : الوضع بالقدس كارثي ومساع إسرائيلية لطرد 200 ألف مقدسي
يديعوت تكشف..حقيقة تقدم مفاوضات صفقة تبادل مع حماس

"يديعوت" تكشف..حقيقة تقدم مفاوضات "صفقة تبادل" مع حماس

أرض كنعان

نفى الاحتلال الإسرائيلي، صحة التقارير التي تتحدث عن وجود تقدم في المفاوضات غير المباشرة التي ترعاها مصر بين حركة "حماس" والاحتلال حول صفقة تبادل للأسرى جديدة.

وأوضح منسق الأسرى والمفقودين الإسرائيلي يارون بلوم، أنه لا جديد بشأن إنجاز صفقة تبادل للأسرى جديدة مع حركة "حماس"، وقال: "لا تقدم حقيقيا بشأن الإسرائيليين (الأسرى) في غزة"، بحسب ما أوردته صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية.

وزعم بلوم في بيانه الاستثنائي الذي صدر مساء السبت، كما وصفه موقع "ويللا" العبري، أن "حماس ترفض تبني مقاربة واقعية تسمح بالتقدم الحقيقي في عودة الجنود الإسرائيليين إلى غزة".

ونوهت الصحيفة، إلى أن تصريحات بلوم صدرت في أعقاب تقرير واحد في وسائل الإعلام العربية "يزعم أن وفدا إسرائيليا وصل إلى القاهرة لصالح إجراء مفاوضات (غير مباشرة) مع حماس".

وسبق أن أكد المتحدث باسم "حماس" حازم قاسم ، أن عمليات تبادل الأسرى هي واحدة من الاستراتيجيات المعتمدة و "الأنجع" لديها، في تحرير الأسرى من سجون الاحتلال، مؤكدا أن "تحرير الأسرى، هو أولوية مركزية عند حماس".

وأوضح أن "ملف الأسرى دائم الحضور على طاولة صانع القرار السياسي والعسكري في الحركة"، لافتا أن "حماس تتحرك بشأن هذا الملف في أكثر من اتجاه..، وقامت بأكبر عملية إسناد للأسرى، عبر أسر جنود صهاينة من أجل مبادلتهم بالأسرى".

ونبه المتحدث باسم "حماس"، أن "عمليات التبادل هي الاستراتيجية الأنجع لتحرير الأسرى، لأن الاحتلال لا يستجيب لأي قانون دولي أو إنساني، ولا حتى للوسطاء"، مؤكدا أن "الاحتلال لا يستجيب إلا بالقوة، لذا فعمليات التبادل، هي واحدة من الاستراتيجيات المعتمدة لدى حماس".

وتمكنت كتائب عز الدين القسام  الجناح المسلح لـ"حماس"، عبر صفقة تبادل الأسرى "وفاء الأحرار" التي أجريت يوم 18 تشرين الأول/أكتوبر 2011، من تحرير 1027 أسيرا فلسطينيا من سجون الاحتلال، معظمهم من ذوي الأحكام العالية، مقابل الإفراج عن الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط.

وأعلنت كتائب عز الدين القسام الجناح المسلح لـ"حماس"، في 20 تموز/ يوليو 2014، عن أسر الجندي الإسرائيلي آرون شاؤول خلال الحرب، في حين كشف الاحتلال في مطلع آب/ أغسطس 2015، عن فقدانه الاتصال بالضابط الإسرائيلي هدار غولدن في رفح، جنوب القطاع.

وكشف الاحتلال في تموز/ يوليو 2015 عن اختفاء الجندي أبراهام منغستو، بعد تسلله عبر السياج الأمني إلى شمال قطاع غزة، وهو جندي في حرس الحدود من أصول إثيوبية، فر إلى غزة في السابع من أيلول/ سبتمبر 2014، إضافة إلى جندي آخر من أصول بدوية يدعى هشام السيد، كان قد فقد بداية عام 2016.

يذكر أن "كتائب القسام" ترفض الكشف عن عدد أو مصير الجنود الإسرائيليين الأسرى لديها، وتشترط من أجل البدء في مفاوضات غير مباشرة مع الاحتلال لعقد صفقة تبادل جديدة للأسرى، أن يفرج الاحتلال عن كافة الأسرى المحررين في صفقة وفاء الأحرار (صفقة شاليط) ممن أعاد الاحتلال اعتقالهم مرة أخرى.