Menu
13:09الزعنون: تحرك برلماني دولي لبناء موقف داعم للحقوق الفلسطينية
12:46غزة: إسرائيل تسمح بدخول الأسمنت للمرة الأولى منذ 2014 دون رقابة الأمم المتحدة
12:41قوات الاحتلال تطلق النار تجاه سيارة "صرف صحي" شرق خانيونس
12:40مقتل "مسنة" على يد ابنها في جنين
12:37جيش الاحتلال يرفع حالة التأهب في غزة والضفة
12:36وفاة طفل متأثراً بجراحه في حادث سير أمس في دير البلح
12:34ألف معتقل في "عوفر" يرجعون وجبة الإفطار
12:30الأمن الإسرائيلي يحذّر من انهيار اتفاق السلام مع الأردن
12:28تنويه صادر عن شركة توزيع الكهرباء للمواطنين بالمحافظة الوسطى
12:27تنويه مهم من وزارة الدّاخلية بغزة للمسافرين المتأخرين
11:07هنية يوجه رسالة لكل الزعماء والقادة العرب حول "صفقة القرن"
10:42شرطة الاحتلال تعتقل شاباً بتهمة حيازته سكين في القدس
10:36أبو مرزوق: أفضل ما تحتاجه قوى الاحتلال هو "حوار مع المحتلين" حتى يعترفوا بالأمر الواقع
10:34منصور: عباس سيشارك في جلسة لمجلس الأمن حول "صفقة ترامب"
08:30اعتقال فتيين بمواجهات بمخيم نور شمس بطولكرم
d78e871b0e135eb25f5cecbb7147182c

سليمان يكشف عن دوره في الحرب اللبنانية الإسرائيلية عام 2006

ارض كنعان -تحدث قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني الجنرال قاسم سليماني، في مقالة حصرية للتلفزيون الإيراني الرسمي، عن دوره في لبنان خلال النزاع بين إسرائيل و"حزب الله" عام 2006 .

وقدمت التلفزيون المقابلة على أنها الأولى للجنرال سليماني، المكلف بالعمليات الخارجية خصوصا في سوريا والعراق، لحساب الحرس الثوري الإيراني.

وشرح سليماني خلال المقابلة التي استمرت 90 دقيقة، كيف انتقل إلى لبنان للوقوف إلى جانب "حزب الله" طيلة هذه الحرب التي استمرت 34 يوما.

وأوضح أنه دخل لبنان مطلع الحرب من سوريا برفقة المسؤول العسكري الكبير في "حزب الله" عماد مغنية (قتل عام 2008) الذي يعتبره الحزب مهندس "الانتصار" على" إسرائيل" خلال النزاع الذي أوقع 1200 قتيل في الجانب اللبناني و160 في الجانب الإسرائيلي.

وتطرق الجنرال الإيراني إلى الحادث الذي أطلق شرارة الحرب وتمثل بقيام مجموعة من "حزب الله" في الثاني عشر من يوليو بـ"الدخول إلى فلسطين المحتلة ومهاجمة مدرعة صهيونية وأسر جنديين جريحين".

وقال سليماني إنه بعد أسبوع من وصوله إلى لبنان آنذاك، غادر إلى إيران ليطلع المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية علي خامنئي على تطورات الوضع في لبنان، ليعود في اليوم نفسه ناقلا رسالة من المرشد إلى أمين عام "حزب الله" حسن نصرالله، مشيرا إلى أنه بقي في لبنان حتى نهاية الحرب.

ووفقا للوكالة الفرنسية، لم يشر سليماني خلال المقابلة، إلى وجود إيرانيين آخرين، واكتفى برواية تجربته الشخصية خصوصا عبر اتصاله الدائم بمغنية ونصرالله.

وروى أنه أمام تصاعد وتيرة القصف الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية لبيروت معقل "حزب الله"، قام شخصيا مع مغنية بإجلاء نصرالله من "غرفة العمليات" التي كان فيها.

وأضاف أن "طائرات الاستطلاع الإسرائيلية MK حلقت فوقنا وركزت علينا أنا والسيد نصرالله ومغنية"،مشيرا إلى أن " استغرق انتقالنا من مخبأ تحت الأرض إلى مخبأ آخر بعض الوقت".

وأوضح أنه قام مع مغنية خلال تلك الليلة بنقل نصرالله من مكان إلى آخر لتجنب القصف، قبل العودة إلى مقر قيادتهما.

ويأتي بث هذه المقابلة التي أجراها مكتب آية الله خامنئي بعد أيام على قيام هذا المكتب نفسه بنشر صورة لنصرالله إلى جانب خامنئي وسليماني، ما دفع إلى التكهن بأن الثلاثة قد التقوا قبل فترة قصيرة في طهران.