Menu
09:27"أزرق أبيض" يلغي اجتماعه مع الليكود
09:25زيدان يتحدث باستياء عن مباراة "بروج": لست سعيدا بحصد نقطة
09:22سليمان يكشف عن دوره في الحرب اللبنانية الإسرائيلية عام 2006
09:20كلوب بروج يُهين ريال مدريد بتعادل في "البرنابيو"
09:18ترامب يصف التحقيق الرامي لعزله بـ"محاولة انقلاب"
09:16الاحتلال قتل 5 مواطنين واعتقال 600 وهدم 57 بيتاً ومنشأة الشهر الماضي
09:12الطقس: أجواء غائمة جزئيا ولا تغير على درجات الحرارة
09:10نتنياهو يخضع اليوم لجلسات استماع بملفات الفساد
09:08انتقاد واسع لتصريح وزيرة الصحة عن فحص سرطان الثدي
12:06الطفل خالد" كان رجل البيت، ترك الدراسة وقرر مساعدة والده في توفير لقمة العيش
11:22جماهير الداخل المحتل تُحيي الذكرى الـ19 لهبة القدس والأقصى
11:20دراسة جديدة تحمل نبأ محبطا لعشاق الشوكولاتة الداكنة
11:18تحميل لعبة كول أوف ديوتي موبايل call of duty mobile للآيفون مباشر
11:00لجنة دعم الصحفيين: أكثر من 92 انتهاكاً ضد الحريات الإعلامية خلال سبتمبر المنصرم
10:21"حصاد البلح".. فرص عمل مؤقتة في غزة
d78e871b0e135eb25f5cecbb7147182c

سليمان يكشف عن دوره في الحرب اللبنانية الإسرائيلية عام 2006

ارض كنعان -تحدث قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني الجنرال قاسم سليماني، في مقالة حصرية للتلفزيون الإيراني الرسمي، عن دوره في لبنان خلال النزاع بين إسرائيل و"حزب الله" عام 2006 .

وقدمت التلفزيون المقابلة على أنها الأولى للجنرال سليماني، المكلف بالعمليات الخارجية خصوصا في سوريا والعراق، لحساب الحرس الثوري الإيراني.

وشرح سليماني خلال المقابلة التي استمرت 90 دقيقة، كيف انتقل إلى لبنان للوقوف إلى جانب "حزب الله" طيلة هذه الحرب التي استمرت 34 يوما.

وأوضح أنه دخل لبنان مطلع الحرب من سوريا برفقة المسؤول العسكري الكبير في "حزب الله" عماد مغنية (قتل عام 2008) الذي يعتبره الحزب مهندس "الانتصار" على" إسرائيل" خلال النزاع الذي أوقع 1200 قتيل في الجانب اللبناني و160 في الجانب الإسرائيلي.

وتطرق الجنرال الإيراني إلى الحادث الذي أطلق شرارة الحرب وتمثل بقيام مجموعة من "حزب الله" في الثاني عشر من يوليو بـ"الدخول إلى فلسطين المحتلة ومهاجمة مدرعة صهيونية وأسر جنديين جريحين".

وقال سليماني إنه بعد أسبوع من وصوله إلى لبنان آنذاك، غادر إلى إيران ليطلع المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية علي خامنئي على تطورات الوضع في لبنان، ليعود في اليوم نفسه ناقلا رسالة من المرشد إلى أمين عام "حزب الله" حسن نصرالله، مشيرا إلى أنه بقي في لبنان حتى نهاية الحرب.

ووفقا للوكالة الفرنسية، لم يشر سليماني خلال المقابلة، إلى وجود إيرانيين آخرين، واكتفى برواية تجربته الشخصية خصوصا عبر اتصاله الدائم بمغنية ونصرالله.

وروى أنه أمام تصاعد وتيرة القصف الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية لبيروت معقل "حزب الله"، قام شخصيا مع مغنية بإجلاء نصرالله من "غرفة العمليات" التي كان فيها.

وأضاف أن "طائرات الاستطلاع الإسرائيلية MK حلقت فوقنا وركزت علينا أنا والسيد نصرالله ومغنية"،مشيرا إلى أن " استغرق انتقالنا من مخبأ تحت الأرض إلى مخبأ آخر بعض الوقت".

وأوضح أنه قام مع مغنية خلال تلك الليلة بنقل نصرالله من مكان إلى آخر لتجنب القصف، قبل العودة إلى مقر قيادتهما.

ويأتي بث هذه المقابلة التي أجراها مكتب آية الله خامنئي بعد أيام على قيام هذا المكتب نفسه بنشر صورة لنصرالله إلى جانب خامنئي وسليماني، ما دفع إلى التكهن بأن الثلاثة قد التقوا قبل فترة قصيرة في طهران.