Menu
11:45مستوطنون يقتحمون قبر يوسف بنابلس
11:40مقتل سيدة ورجل بالرصاص في باقة الغربية واللد
11:31مقتل 3 اشخاص وعدد من الجرحى في هجوم طعن بنيس في فرنسا
11:28الإمارات تسرق "خمر الجولان" السوري وتنصر "إسرائيل" ضد BDS
11:26صحيفة: تفاهمات بين القاهرة وحماس حول آلية جديدة لعمل معبر رفح
11:23حماس تهاجم تويتر لحظر حسابات فلسطينية بضغط إسرائيلي
11:22صحيفة: لمنع عودة أنصار دحلان.. عباس يدفع برجاله في قيادة حركة فتح بالقدس
10:35تدهور مستمر في حالته الصحية.. 95 يومًا على إضراب الأسير الأخرس عن الطعام
10:32الإحتلال تخبر السلطة بموعد تفعيل العقوبات ضد البنوك الفلسطينية
10:314 أسرى يواصلون إضرابهم عن الطعام
10:26ارتفاع عدد وفيات "كورونا" في إسرائيل إلى 2494
10:257 إصابات بـ4 حوادث سير في قطاع غزة خلال 24 ساعة
10:23وزارة الصحة بغزة : تسجيل حالة وفاة و 276  اصابة جديدة بفيروس كورونا و تعافي 145 حالة
10:21أبرز عناوي الصحف العبرية لهذا اليوم
10:20بينهم أسير محرر..الاحتلال يعتقل 8 مواطنين بالضفة
7bde746bec4cb980867abf60b3ef4679

جنرال إسرائيلي: نحن على برميل متفجرات في غزة ولا يوجد بديل أفضل من عباس

ارض كنعان -قال رئيس دائرة الأبحاث في شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية العميد درور شالوم، إن "إسرائيل" تقف اليوم على برميل متفجرات في قطاع غزة والأوضاع هناك على حافية الهاوية وهي قريبة من الانفجار في أي لحظة رغم أن حماس و"إسرائيل" غير معنيتين بحصول ذلك.

ووصف شالوم الوضع مع قطاع غزة بأنه برميل بارود(..)، قائلاً: "إن حماس تبحث عن تهدئة طويلة الأمد، ولكنها تستعد في الوقت ذاته لمواجهة مستقبلية كبيرة، وفي المقابل تعمل إسرائيل لتجهيز نفسها لمثل هذه المواجهة، وتبعاتها، آخذة في الاعتبار أن تؤدي مواجهة كهذه إلى انهيار حماس ونشوء حالة فوضى مطلقة في القطاع، تجعله مثل الصومال".

وأوضح ان "إسرائيل" تقترب من سقف الحرب ، محذراً من ان الصورة كئيبة أكثر وأن بعض الحملات العسكرية ستكون مصحوبة بأجهزة إنذار.

وأضاف: "الأمر استغرق الكثير من الوقت حتى ادركوا أن يحيى السنوار زعيم حماس في غزة هو مختلف ولا يبحث عن ما أسماه (الإرهاب)، حيث ان الاستراتيجية التي جلبها هي أكثر تحدياً فهو لم يقفز من نفق بل ارتدى بدلة وجلب الجماهير الحاشدة الى السياج وهنا نحن ننقل الحقائب إلى غزة".

وبين شالوم، أن "المشكلة الرئيسية في غزة هي اقتصادية ومدنية وإنسانية، وحركة حماس فهمت هذا أيضا، وقالت سابقاً ان الإسلام هو الحل ولكنه من المستحيل إطعام الجماهير أو دفع الكهرباء بهذا، ولذلك بدأت البحث عن طرق أخرى".

وزعم أن "حركة حماس تريد التوصل الى تهدئة طويلة الأمد لكن بدون اعتراف، على الرغم من أنه من غير الواضح بالنسبة لي كيف سيوقف هذا تضخيم حماس، وذلك نحن نوصي بدفع ترتيبات التهدئة، لكي نسمح لهم برفع الرأس فوق المجاري".

وحول رئيس السلطة محمود عباس ، قال أنه يرى "صعوبة في رؤية بديل يقدم مواقف معتدلة وعملية مثل الرئيس الفلسطيني أبو مازن، لذلك يجب ان يأخذ ذلك في عين الاعتبار"