Menu
12:59اشتية: يجب أن نتمسك بخيار الانتخابات ليكون مدخلاً لإنهاء الانقسام
12:53"سفينة نوح" أكبر متحف عائم بالعالم ترسو في بريطانيا
12:52رجل ينجو بأعجوبة من بين فكي تمساح
12:50إحم نفسك من أي هجوم نووي مقابل 395 ألف دولار
12:48ليست "فوتوشوب".. الكاميرات ترصد غزالا بثلاثة قرون
12:45رونالدو "ينصر مدربه" في أزمته مع يوفنتوس
12:44تعرف عليهم .. 5 لاعبين يرحلون عن الصداقة
12:42حماس": سنقدم رسالة خطية حول الانتخابات.. هذا مضمونها
12:40بعد عام بلا وظيفة.. مورينيو يحدد "المحطة المقبلة"
12:40وصول وفود طبية وشخصيات عبر "إيرز"
12:38برهوم: الأسير البرغوثي أيقونة المقاومة وتحريره عهد علينا
12:32كرينبول يكشف تفاصيل استقالته من (أونروا) ويُوجه اتهامات لأمريكا وإسرائيل
12:30الرئيس الفلسطيني يهاتف المصور الصحفي عمارنة .. ماذا قال له؟
12:28بالأسماء: آلية السفر عبر معبر رفح ليوم غدٍ الثلاثاء
12:27بدء محاكمة المتهمين في القضية الفتاة التي هزت الرأي العام الفلسطيني
الرئيس الإسرائيلي يبدأ مشاوراته مع الأحزاب لتشكيل الحكومة الجديدة

الرئيس الإسرائيلي يبدأ مشاوراته مع الأحزاب لتشكيل الحكومة الجديدة

أرض كنعان

يبدأ الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، اليوم الأحد، جولة من المشاورات مع الأحزاب التي تمكنت من تخطي عتبة الكنيست في الانتخابات الأخيرة التي أجريت الأسبوع الماضي، بغية تشكيل الحكومة القادمة.

ومن المقرر- حسب قناة inews24  الإسرائيلية- أن يتوجه اليوم إلى ديوان رئيس الكيان الإسرائيلي خمس كتل حزبية، على أن تتوجه غدا الكتل الحزبية الأربع المتبقية.

ومن المنتظر أن يبدأ هذه الجولة من المشاورات تحالف "أزرق ابيض" بوصفه القائمة التي حظيت بأكبر عدد من المقاعد في انتخابات الكنيست الأسبوع المنصرم، 33 مقعدا، ومن الطبيعي أن توصي بغانتس لتشكيل الحكومة القادمة.

ثم يليها بالتوجه إلى ديوان رئيس الدولة في القدس، حزب الليكود الذي حظي في المرتبة الثانية من حيث عدد المقاعد 31 مقعدا، ومن البديهي أن يوصي بنتنياهو لتشكيل الحكومة القادمة.

ومن المتوقع كذلك أن يصل بعد ذلك وفد عن القائمة العربية "المشتركة" للتشاور مع رئيس الكيان، وطرح موقفها من المتنافسين على رئاسة الحكومة، غانتس ونتنياهو، وأيهما تختار ليكلفه رئيس الكيان بمحاولة تشكيل الحكومة الجديدة.

ويرى المراقبون أن القائمة "المشتركة" أقرب إلى غانتس منها إلى نتنياهو في التوصية أمام رئيس الدولة بتشكيل الحكومة، غير أن الموقف لم يتبلور بعد، إذ من المتوقع أن تعقد قيادة "المشتركة" جلسة صباح اليوم لحسم موقفها.

ويتوجه اليوم إلى ديوان رئيس الكيان حزب شاس للمتدينين الشرقيين برئاسة اريه درعي، الذي من المنتظر أن يوصي بنتنياهو لرئاسة الحكومة يليه حزب "يسرائيل بيتينو" بزعامة ليبرمان الذي ما انفك يردد أنه لن يوصي بأي من المتنفسين لتشكيل الحكومة القادمة، إذ انه يسعى إلى تشكيل ائتلاف ليبرالي واسع يضم كلا الحزبين الكبيرين الليكود وتحالف "أزرق ابيض" إلى جانب حزبه "يسرائيل بيتينو".

أما بقية الأحزاب الأربعة فمن المتوقع أن تصل ديوان رئيس الكيان غدا الاثنين.

وتشير المعطيات المتوفرة أن مجموع مقاعد الأحزاب التي ستوصي بنتنياهو ليتولى مهمة تشكيل الحكومة القادمة هو 55 مقعدا تعود إلى حزب الليكود وثلاثة أحزاب اليمين: "شاس" و"يهدوت هتوراة" و"يمينا" إضافة إلى الليكود.

أما عدد النواب الجدد المتوقع أن يوصوا رئيس الكيان بتكليف غانتس بتشكيل الحكومة القادمة فمن المتوقع أن يصل إلى 57 نائبا في حال انضمت "المشتركة" إلى مجموعة من يوصون بغانتس لرئاسة الحكومة، وهذا لا يزال قيد البحث حتى الآن.