Menu
13:45بالفيديو: الاحتلال يحرر مخالفات ويستولي على بضائع في القدس
13:31نقابة المحامين وبلدية غزة تُوقعان مذكرة تفاهم لحل الخلافات بينهما
13:29التنمية: 382 مليون شيكل لإعانة وتمكين الأسر الفقيرة بعام 2019
13:25محكمة عوفر تصدر حكما بسجن طالب من جامعة بيرزيت
13:23الخارجية تُحذر من تصدير أزمات ترمب ونتنياهو للجانب الفلسطيني
13:18حماس: منح اللاجئين الفلسطينيين في لبنان حقوقهم عامل قوة لمواجهة "صفقة القرن"
13:16بالأسماء.. آلية السفر عبر معبر رفح ليوم الخميس 2020/2/13
13:12مسؤول: 727 دبلوماسيا وصلوا قطاع غزة العام الماضي
13:07مطالبات يهودية بتنفيذ صفقة ترامب بشأن صلاة اليهود بالمسجد الأقصى
13:03وقفة احتجاجية وسط رام الله لرفع الحد الأدنى للأجور
12:42مسؤولون إسرائيليون يواصلون هجومهم على الرئيس عباس
12:38الاحتلال يخطر بالاستيلاء على عشرات الدونمات الزراعية غرب بيت لحم
12:35الاحمد عن خطاب الرئيس : "تحدث باسم الشعب وقواه الوطنية وفصائله كافة "
12:33خطة إسرائيلية لتوسيع شبكة الكهرباء بالضفة الغربية
12:11الجهاد: عباس سيبقى يدور في متاهة ليس لها مخرج
الرئيس الإسرائيلي يبدأ مشاوراته مع الأحزاب لتشكيل الحكومة الجديدة

الرئيس الإسرائيلي يبدأ مشاوراته مع الأحزاب لتشكيل الحكومة الجديدة

أرض كنعان

يبدأ الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، اليوم الأحد، جولة من المشاورات مع الأحزاب التي تمكنت من تخطي عتبة الكنيست في الانتخابات الأخيرة التي أجريت الأسبوع الماضي، بغية تشكيل الحكومة القادمة.

ومن المقرر- حسب قناة inews24  الإسرائيلية- أن يتوجه اليوم إلى ديوان رئيس الكيان الإسرائيلي خمس كتل حزبية، على أن تتوجه غدا الكتل الحزبية الأربع المتبقية.

ومن المنتظر أن يبدأ هذه الجولة من المشاورات تحالف "أزرق ابيض" بوصفه القائمة التي حظيت بأكبر عدد من المقاعد في انتخابات الكنيست الأسبوع المنصرم، 33 مقعدا، ومن الطبيعي أن توصي بغانتس لتشكيل الحكومة القادمة.

ثم يليها بالتوجه إلى ديوان رئيس الدولة في القدس، حزب الليكود الذي حظي في المرتبة الثانية من حيث عدد المقاعد 31 مقعدا، ومن البديهي أن يوصي بنتنياهو لتشكيل الحكومة القادمة.

ومن المتوقع كذلك أن يصل بعد ذلك وفد عن القائمة العربية "المشتركة" للتشاور مع رئيس الكيان، وطرح موقفها من المتنافسين على رئاسة الحكومة، غانتس ونتنياهو، وأيهما تختار ليكلفه رئيس الكيان بمحاولة تشكيل الحكومة الجديدة.

ويرى المراقبون أن القائمة "المشتركة" أقرب إلى غانتس منها إلى نتنياهو في التوصية أمام رئيس الدولة بتشكيل الحكومة، غير أن الموقف لم يتبلور بعد، إذ من المتوقع أن تعقد قيادة "المشتركة" جلسة صباح اليوم لحسم موقفها.

ويتوجه اليوم إلى ديوان رئيس الكيان حزب شاس للمتدينين الشرقيين برئاسة اريه درعي، الذي من المنتظر أن يوصي بنتنياهو لرئاسة الحكومة يليه حزب "يسرائيل بيتينو" بزعامة ليبرمان الذي ما انفك يردد أنه لن يوصي بأي من المتنفسين لتشكيل الحكومة القادمة، إذ انه يسعى إلى تشكيل ائتلاف ليبرالي واسع يضم كلا الحزبين الكبيرين الليكود وتحالف "أزرق ابيض" إلى جانب حزبه "يسرائيل بيتينو".

أما بقية الأحزاب الأربعة فمن المتوقع أن تصل ديوان رئيس الكيان غدا الاثنين.

وتشير المعطيات المتوفرة أن مجموع مقاعد الأحزاب التي ستوصي بنتنياهو ليتولى مهمة تشكيل الحكومة القادمة هو 55 مقعدا تعود إلى حزب الليكود وثلاثة أحزاب اليمين: "شاس" و"يهدوت هتوراة" و"يمينا" إضافة إلى الليكود.

أما عدد النواب الجدد المتوقع أن يوصوا رئيس الكيان بتكليف غانتس بتشكيل الحكومة القادمة فمن المتوقع أن يصل إلى 57 نائبا في حال انضمت "المشتركة" إلى مجموعة من يوصون بغانتس لرئاسة الحكومة، وهذا لا يزال قيد البحث حتى الآن.