Menu
12:19محكمة الاحتلال ترفض الإفراج عن الأخرس
12:13المالكي : دعوة الرئيس بمثابة المحاولة الاخيرة لإثبات التزامنا بالسلام
12:10الاردن يعيد فتح المعابر مع فلسطين بعد اغلاق استمر لأشهر
12:07الخارطة الوبائية لـ"كورونا" بالقطاع
12:05"إسرائيل": التطبيع مع السودان ضربة لحماس وايران
12:02"اسرائيل " علينا الاستعداد لما بعد ترامب
12:01الاحتلال يقتحم البيرة ويخطر بإخلاء مقر مركزية الإسعاف والطوارئ
11:59"الاقتصاد" بغزة تجتمع بأصحاب شركات مستوردي فرش الغاز
11:51«الديمقراطية»: سيقف قادة الاحتلال خلف قضبان العدالة الدولية
11:51الوعى الاستثنائى فى فكر  د.فتحى الشقاقى
11:47قيادي بحماس يتحدث عن "أهمية رسالة السنوار لرموز المجتمع"
11:45مستوطنون يقتحمون قبر يوسف بنابلس
11:40مقتل سيدة ورجل بالرصاص في باقة الغربية واللد
11:28الإمارات تسرق "خمر الجولان" السوري وتنصر "إسرائيل" ضد BDS
11:26صحيفة: تفاهمات بين القاهرة وحماس حول آلية جديدة لعمل معبر رفح
ارتفاع عدد سفراء الحرية لـ 80 طفلًا

ارتفاع عدد "سفراء الحرية" لـ 80 طفلًا

أرض كنعان

أفاد مركز أسرى فلسطين للدراسات بأن الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي واصلوا تحديهم للاحتلال عبر عمليات تهريب النطف الى الخارج وإنجاب الأطفال وهم خلف القضبان، ما أطلق عليهم “سفراء الحرية”، والذين ارتفع عددهم مؤخرًا إلى (80) طفلًا.

وأوضح مدير المركز الباحث رياض الأشقر في بيان صحفي أن قضية الإنجاب من خلف القضبان عبر تهريب النطف ظلت أملًا وحلمًا يراود الأسرى لسنوات طويلة، وخاصة القدامى منهم، وأصحاب المحكوميات العالية، حيث تنقضي أعمارهم داخل السجون، ويتلاشى حلم الأبوة رويدًا رويدا مع تقدم العمر.

وقال إن الأسرى قرروا عام 2012 خوض المغامرة التي بدأها الأسير عمار الزين وأنجب أول مولود عبر النطف في أغسطس من نفس العام، أطلق عليه اسم "مهند"، مما فتح الباب أمام العشرات من الأسرى لحذو حذوه.

وأشار إلى أنه ومع بداية العام 2015، كان عدد الأسرى الذين خاضوا تجربة الانجاب عبر تهريب النطف (23) أسيرًا أنجبوا 30 طفلًا.

بينما ارتفع العدد عام 2016 إلى (28) أسيرًا خاضوا التجربة بنجاح وأنجبوا (38) طفلًا، وخلال العام 2017 وصل عددهم (44) أسيرًا، أنجبوا (56) طفلًا، ومع انتهاء العام الماضي وصل عدد سفراء الحرية (67) طفلًا، بينما ارتفع العدد خلال العام الجاري إلى (80) طفلًا.

ولفت الأشقر إلى أن آخر من أبصر النور عن طريق النطف المهربة الطفلتان التوأم "مسك وماسة" بنات الأسير عكرمة راتب زيدان من رام الله، الذي يقضى حكمًا بالسجن 8 أعوام ومعتقل منذ 4 سنوات، وهو نجل الأسير المحرر والمبعد الى غزة راتب زيدان.

وأضاف أن حالات الإنجاب للأطفال عبر النطف المهربة توالت حتى وصلت إلى 56 أسيرًا خاضوا التجربة بينهم (16) أنجبوا توائم اثنين منهم رزقوا بثلاثة توائم دفعة واحدة من النطف المهربة وهم الأسير إياد مهلوس من القدس والأسير رأفت القروي من نابلس، بينما أنجب 6 أسرى مرة ثانية بعد نجاح تجربتهم الأولى.

وبين أن الاحتلال حاول مرارًا أن يكتشف طرق تهريب تلك النطف لكنه فشل، رغم الإجراءات والعقوبات ضد الأسرى للحيلولة من تمكينهم من الأمر، مما يعكس انتصارًا معنويًا للأسرى وإرادة فولاذية يتمتعون بها وأمل في الحياة لا ينقطع أو يخبو، وتجاوز لكل القضبان والحدود رغم قسوة السجان وظروفه القهرية والسنوات الطويلة التي مضت من أعمارهم محرومين من حريتهم.