Menu
00:02اعلام اسرائيلي: جيش الاحتلال يستعد لتصعيد عسكري محتمل في غزة بهذا التوقيت؟
00:00الهيئة الدولية (حشد): تدين اعتداء أمن شركة جوال على المواطن عادل المشوخي؛ وتعتبر ذلك سابقة خطيرة تستوجب عقاب مرتكبيها 
21:19لا وفيات أو إصابات جديدة بـ"كورونا" في صفوف جالياتنا
21:17التنفيذية: نرفض المساس برواتب موظفي "أونروا"
21:13قيادي بالجهاد يحذر من التلاعب برواتب موظفي "أونروا"
21:10فعال بنسبة 90%... نجاح لقاح أمريكي ضد كورونا
21:09"جوال" توضّح بشأن ما حدث أمام مقرها بغزة اليوم
21:05فتح تعلن عن برنامج فعاليات الذكرى 16 لاستشهاد ياسر عرفات
21:02اعلام اسرائيلي: تأجيل المصالحة لموعد غير معروف.. ولهذا السبب ابو مازن لم يصدر مرسوم الانتخابات
20:59لهذا السبب.. صورة: الجيش الاسرائيلي ينشر القبة الحديدية على الحدود مع قطاع غزة
20:56بالفيديو: جو بايدن: سنقوم بتوزيع لقاح (كورونا) مجاناً على كل الأميركيين
20:54تنويه من شركة الكهرباء بشأن عطل أصاب خطيّن في محافظة غزة
20:51مجلس الوزراء يتخذ قرارات مهمة.. الحكومة تقرر عطلة رسمية الاحد
20:50ترامب يعلن إقالة وزير الدفاع مارك إسبر
20:44رئيس الوزراء الفلسطيني: حان الوقت لإنهاء الاحتلال.. ونحن بانتظار ردود الفصائل حول إجراء الانتخابات
الخيانة.. شرط تشكيل حكومة إسرائيلية

الخيانة.. شرط تشكيل حكومة إسرائيلية

أرض كنعان/ 

رجّح "عميت سغيال" محلل الشؤون الحزبية والسياسية في القناة 12 العبرية، أن يتم اللجوء لانتخابات ثالثة في أقل من عام، حين استعرض السيناريوهات المتاحة لتشكيل ائتلاف حكومي في "إسرائيل"، مؤكدًا أن ارتكاب أحد الاحزاب أو القيادات لـ "خيانة كبرى" هو ما يمكن أن يجعل من أحد السناريوهات، قابلًا للتحقق.

السيناريو الأوّل: بلورة ائتلاف حكومي علماني دعا لتشكيله أفيغدور ليبرمان، ومن أجل تحقيق هذا السيناريو يجب على نتنياهو خيانة شركائه الدائمين من الأحزاب الدينية الحريدية، والمضيّ قُدمًا مع بيني غانتس زعيم "أزرق أبيض"، وأفيغدور ليبرمان رئيس حزب "إسرائيل بيتنا" في ائتلاف حكوميّ واحد.

السيناريو الثاني: حكومة وحدة بمشاركة الحريديم، تضم غانتس ونتنياهو واريه درعي زعيم حزب "شاس" ويعقوب ليستمان زعيم حزب "يهودوت هتوراة"، ويقول المحلل الإسرائيلي عميت سيغال إنّ من الصعب تحقق هذا السيناريو، كون أن من شروط حدوث ذلك أن يخون غانتس يائير لابيد الرجل الثاني في "أزرق أبيض"، الذي يرفض بدوره المشاركة في حكومة تضم الأحزاب الدينية ويشارك فيها نتنياهو الذي تلاحقه لائحة اتهام جنائية.

السيناريو الثالث: نظريًا، بإمكان غانتس تشكيل حكومة وحدة مع "الليكود" دون نتنياهو، وفي هذه الحالة يتوجّب على حزب نتنياهو أن يخون زعيمه، لكنّ المزاج السائد في الليكود حاليًا، يشير إلى عدم وجود من يستعد لخيانة نتنياهو، مرحليًا على الأقل.

السيناريو الرابع: حكومة يمين يشارك فيها ليبرمان، رغم أنّه تعهّد خلال حملته الانتخابية بعدم المشاركة بحكومة تضم حريديم يرفضون تشريع قانون يفرض الخدمة العسكرية الإلزامية على الشبان الحريديم. ما يعني أنّ ليبرمان لفعل ذلك، يتوجّب عليه خيانة جمهور ناخبيه.

وردّت مذيعة النشرة الرئيسة في القناة 12 العبرية يونيت ليفي، الملقبة بـ "ذئبة الشاشة الإسرائيلية" على محلل الشؤون الحزبية والسياسية سيغال بالقول، إنه من أجل أن تتشكّل الحكومة يتوجّب على أحدهم أن يخون.. السياسيّون بإمكانهم عدم الإيفاء بالتزامتهم. فعقّب سيغال بالقول إن هذا قد يعني تفكيك "أزرق أبيض" أو استبدال زعيم حزب "الليكود" وهذا ما لم يحدث مطلقًا في السابق.