Menu
12:19محكمة الاحتلال ترفض الإفراج عن الأخرس
12:13المالكي : دعوة الرئيس بمثابة المحاولة الاخيرة لإثبات التزامنا بالسلام
12:10الاردن يعيد فتح المعابر مع فلسطين بعد اغلاق استمر لأشهر
12:07الخارطة الوبائية لـ"كورونا" بالقطاع
12:05"إسرائيل": التطبيع مع السودان ضربة لحماس وايران
12:02"اسرائيل " علينا الاستعداد لما بعد ترامب
12:01الاحتلال يقتحم البيرة ويخطر بإخلاء مقر مركزية الإسعاف والطوارئ
11:59"الاقتصاد" بغزة تجتمع بأصحاب شركات مستوردي فرش الغاز
11:51«الديمقراطية»: سيقف قادة الاحتلال خلف قضبان العدالة الدولية
11:51الوعى الاستثنائى فى فكر  د.فتحى الشقاقى
11:47قيادي بحماس يتحدث عن "أهمية رسالة السنوار لرموز المجتمع"
11:45مستوطنون يقتحمون قبر يوسف بنابلس
11:40مقتل سيدة ورجل بالرصاص في باقة الغربية واللد
11:28الإمارات تسرق "خمر الجولان" السوري وتنصر "إسرائيل" ضد BDS
11:26صحيفة: تفاهمات بين القاهرة وحماس حول آلية جديدة لعمل معبر رفح
ترامب ونتنياهو

ترامب يدعم المضي في معاهدة "الدفاع المشترك" مع"إسرائيل"

أرض كنعان

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أنه ناقش خلال محادثه هاتفية مع رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إمكان المضي قدما في معاهدة "الدفاع المشترك" بين "إسرائيل" وأمريكا.

وقال ترامب عبر موقعه على تويتر "كانت لي مكالمة اليوم مع رئيس الوزراء نتنياهو لبحث إمكانية المضي قدما في معاهدة الدفاع المشترك بين الولايات المتحدة وإسرائيل، والتي من شأنها أن تزيد ترسيخ التحالف الهائل بين بلدينا".

وأضاف ترامب "إنني أتطلع إلى مواصلة هذه النقاشات بعد الانتخابات الإسرائيلية عندما نلتقي في الأمم المتحدة في وقت لاحق من هذا الشهر".

وأثنى نتنياهو على ترامب قائلا "شكرا لك الرئيس ترامب، لم تكن للدولة اليهودية أبدا صديقا هكذا في البيت الأبيض. إنني أتطلع إلى اجتماع الأمم المتحدة لتعزيز تحالف الدفاع التاريخي بين إسرائيل والولايات المتحدة".

وأضاف نتنياهو "سنواصل معركتنا الكاملة ضد الإرهاب". كذلك قدم التهنئة للرئيس ترامب على تصفية حمزة بن لادن، نجل زعيم تنظيم لقاعدة السابق.

وتأتي هذه المحادثة، على خلفية نفى ترامب، الخميس، معلومات تحدثت عن إمكانية أن تكون "إسرائيل" تجسست على البيت الأبيض، مؤكدا ترامب مجددا أن علاقته بنا"ممتازة".

وقال ترامب "لا أصدق ذلك. لا أعتقد أن الإسرائيليين يتجسسون علينا. يصعب علي تصديق ذلك". وأضاف "كل شيء ممكن، لكنني لا أصدق هذا".

وألمح نتنياهو، الجمعة، بتورط المعارضة الإسرائيلية، بالوقوف وراء نشر التقرير الأميركي، حول تجسس "إسرائيل"، على البيت الأبيض، وذلك قبيل الانتخابات الإسرائيلية، التي ستجري الثلاثاء المقبل.

وهاجم نتنياهو بيني غانتس، قائلا "بالنسبة لهم، كل شيء مسموح، إنهم على استعداد لفعل أي شيء، لكسب بضع أصوات في الانتخابات، حتى وإن كان المس بهذا الكنز الثمين، وهو العلاقات الإسرائيلية الأميركية، وعلاقاتي مع الرئيس الأميركي".

ويتطلع نتنياهو لولاية سادسة، وقد تربع بقيادته لأطول فترة على سدة الحكم في "إسرائيل" عبر لجوئه إلى مفاجأة خصومه بخطواته السياسية، وقبل أيام من الانتخابات التشريعية المرتقبة الثلاثاء يسود الترقب لمعرفة ما هو التكتيك الذي سيعتمده للبقاء في السلطة.

وفاز نتنياهو في انتخابات نيسان/ابريل الماضي مع ائتلافه اليميني والديني بغالبية المقاعد لكنه فشل في تشكيل حكومة واختار التوجه إلى إجراء انتخابات مبكرة ستجري في 17 أيلول/سبتمبر الجاري.

ويواجه نتنياهو تحديا صعبا من تحالف سياسي وسطي برئاسة بني غانتس رئيس الأركان السابق الذي يحظى بالاحترام.

لم يكن غانتس المظلي السابق البالغ من العمر 60 عاما يتمتع بأي خبرة سياسية سابقة عندما أعلن نفسه كمنافس لنتنياهو في كانون الأول/ديسمبر.

ومنذ ذلك الحين قدم زعيم تحالف "كحول لفان" نفسه كشخص يمكنه معالجة الانقسامات في المجتمع الإسرائيلي التي يتهم نتنياهو بمفاقمتها.

وتعهد بعدم التساهل مطلقا مع الفساد. وبالنسبة لكثير من مؤيديه فهو معاد لنتنياهو بشكل شخصي أكثر من كونه خصما سياسيا له رغم ان الاثنين يشتركان في رؤيتهما في المجال الأمني.