Menu
12:19محكمة الاحتلال ترفض الإفراج عن الأخرس
12:13المالكي : دعوة الرئيس بمثابة المحاولة الاخيرة لإثبات التزامنا بالسلام
12:10الاردن يعيد فتح المعابر مع فلسطين بعد اغلاق استمر لأشهر
12:07الخارطة الوبائية لـ"كورونا" بالقطاع
12:05"إسرائيل": التطبيع مع السودان ضربة لحماس وايران
12:02"اسرائيل " علينا الاستعداد لما بعد ترامب
12:01الاحتلال يقتحم البيرة ويخطر بإخلاء مقر مركزية الإسعاف والطوارئ
11:59"الاقتصاد" بغزة تجتمع بأصحاب شركات مستوردي فرش الغاز
11:51«الديمقراطية»: سيقف قادة الاحتلال خلف قضبان العدالة الدولية
11:51الوعى الاستثنائى فى فكر  د.فتحى الشقاقى
11:47قيادي بحماس يتحدث عن "أهمية رسالة السنوار لرموز المجتمع"
11:45مستوطنون يقتحمون قبر يوسف بنابلس
11:40مقتل سيدة ورجل بالرصاص في باقة الغربية واللد
11:28الإمارات تسرق "خمر الجولان" السوري وتنصر "إسرائيل" ضد BDS
11:26صحيفة: تفاهمات بين القاهرة وحماس حول آلية جديدة لعمل معبر رفح

12 عاما على رحيل “بطل الأجيال” محمد الدرة

كتبت – منارة جمال
رغم مرور 12 عاما على واقعة استشهاد بطل الأجيال “محمد الدرة” إلا أن الكثير منا يراه وكأنه حدث أمس، فصورته وهو في أحضان أبيه ورصاص العدو الصهيوني لم ترحمه، لم ولن تُنسى، فكان اطلاق الرصاص عليه، بمثابة طلقة في صدر كل طفل وكل أب في العالم، ليست طلقات موجهة للفلسطينيين فقط بل لكل العرب.
ومع صعوبة ومرارة هذه الطلقات القاتلة التي لم تتوقف حتى الآن ولم تنته عند محمد الدرة، فالفلسطينيين والعرب يحييون ذكرى استشهاده الثانية عشر، بعد قلوب تألمت وعيون نزفت دما .

محمد الدرة
“محمد الدرة” ايقونة الانتفاضة الفلسطينية الثانية في عام 2000، بطلً أجيال من الشباب والأطفال الفلسطينيين والعرب، وكان يبلغ 12 عامًا، توفى في احضان والده، عندما خرج مع والده ودخلا دون إدراك فى منطقة اطلاق نار عشوائى من قبل الجيش الصهيونى وقام الاب بالاحتماء خلف برميل، ولم يتوقف الجنود العاشقون للدماء رغم استغاثة ونداء الاب بالتوقف عن اطلاق النار نحوهما، حتى استشهد الدرة فى مشهد نقلته وكالات الانباء العالمية للعالم اجمع.

وكانت آخر كلمات نطق بها محمد لأبيه قائلا: “اطمئن يا أبي أنا بخير”، وبهذه الكلمات كأنه يختصر آلاف المشاهد والمآسي التي سجلها الصهاينة في حق الشعب الفلسطيني، وعرض بموته صورة حية لطبيعة العدو الصهيوني التي نسيها أو تناساها البعض.

الشرارة الأولى

وكانت اشتعلت الشرارة الأولى لانتفاضة الأقصى المباركة، إحتجاجاً على زيارة المجرم “أرئيل شارون” للمسجد الأقصى المبارك وتدنيسه، والتي جاءت أيضاً بالتزامن مع إنسداد الأفق السياسي بعد فشل محادثات “كامب ديفيد” بسبب تهرب دولة الإحتلال من دفع إستحقاقات العملية السلمية التي باركها المجتمع الدولي وكافة دول الغرب، وأجبر عليها الفلسطينيون.

وبدأت دائرة المواجهات مع الإحتلال باليوم الثامن والعشرون من شهر سبتمبر عام 2000م وتجسدت بالمسيرات الإحتجاجية السلمية الرافضة النيل من قدسية المسجد الأقصى المبارك، معبرة عن رفضها للزيارة الإستفزازية التي قام بها المجرم “أرئيل شارون”.

وقد قابل جيش الإحتلال تلك الاحتجاجات بإستخدام القوة المفرطة من خلال إطلاق الرصاص الحي صوب المتظاهرين العزل، وإعدام “الدرة” في مشهد جسد مدى درجة الإجرام لدى جيش الإحتلال المجرد من كافة القيم الإنسانية والأخلاقية، مما دفع بشبان إنتفاضة الأقصى الدفاع عن أنفسهم من خلال التسلح بالحجارة التي لم يجدوا سواها سلاحاً للدفاع عن أنفسهم.

ورافق هذه المواجهات الدامية التي سقط بها عشرات الشهداء الفلسطينيين، مسيرات حاشدة لمساندة الإنتفاضة شاركت فيها كافة الشرائح الرسمية والشعبية وكافة القوى الوطنية والإسلامية الموجودة على الساحة الفلسطينية، معبرين عن الإدانة والاستنكار، لزيارة شارون للمسجد الأقصى، كما أعلنت عن تضامنها مع شبان الإنتفاضة الذين هبوا للدفاع عن مقدساتنا الإسلامية، وشكلوا بهبتهم الشعبية أروع صور التضحية والفداء بالدفاع عن كرامة الأمتين العربية والإسلامية.

ولم يمضي سوى أيام على إنطلاق إنتفاضة الأقصى المباركة لتتسع دائرة المواجهة مع الإحتلال الذي حصد أرواح المئات خلال أيام قليلة، ليتم الإعلان إنطلاق كتائب شهداء الأقصى – الجناح العسكري لحركة فتح، التي جاءت لتغير المعادلة وأدخلت الرعب إلي قلوب جنود الإحتلال، وذلك من خلال سلسلة عمليات إطلاق نار قام بها مقاتلي كتائب شهداء الأقصى ضد أهداف عسكرية تابعة للإحتلال، بالإضافة إلي عمليات إصطياد المستوطنين الجرذان.
وقد التحق بالكتائب العديد من الأذرع العسكرية الفلسطينية التي أعلنت فيما بعد إنخراطها بالمعركة للدفاع عن الشعب الفلسطيني .

الدرة ونشأته
ونشأ محمد في وسط مخيم البريج في قطاع غزة الذي تقطنه أغلبية ساحقة من اللاجئين، عاشت أسرة الشهيد محمد الدرة التي تعود في أصلها إلى مدينة الرملة، والتي احتلت وطرد أهلها منها عام 1948، وهي مكونة من أبيه وأمه وستة من الأبناء سواه هم إخوة محمد: إياد”14 سنة” في الصف الثاني الإعدادي، وأحمد “10 سنوات” في الصف الرابع الابتدائي، وآدم “9 سنوات” في الصف الثالث الابتدائي، ونور”7 سنوات” في الصف الأول الابتدائي، وبسمة “4 سنوات” في الروضة، وباسم ” سنتين”.

“الشهادة” أمنيته
وفي شيء من الغرابه ما ذكرته والدته، حيث قالت: “سبحان الله، كل حياته كانت ذكرى، وكل حركات محمد لم تكن حركات ابن دنيا، فقد طلب الشهادة قبل سنة، أي أيام أحداث نفق القدس، وكان يقول: نفسي أموت شهيدًا، وهذه المرة وقبل استشهاده بثلاثة أيام قال لي: يا أمي؛ الذي يذهب عند نتساريم وعند المستوطنين ويموت يكون شهيدًا ؟!” تقول والدته: “لم أرد عليه ساعتها، خفت؛ لأن ابني من النوعيات الجريئة، نعم هو صغير ما زال في الصف الخامس، ولكنه في نظري شاب ورجل، ومن الممكن أنه يذهب هناك، فكنت أخاف عليه كثيرًا”.

وكانت آخر كلمة تحدثها مع والدته فهي: “إلى أين يريد أبي الذهاب؟” فقالت له: “أبوك يريد الذهاب لشراء سيارة بدل التي بعناها”. فسُرَّ وفرح، وكان طول نهار ذلك اليوم يذهب خلف أبيه أينما ذهب، ولم أعلم أنه خرج مع أبيه إلا بعد ساعة، حين سألت إخوته، فقالوا لي: إن محمدا خرج مع أبيه، فعندها اطمأننت عليه؛ لأنه شقي، وطالما هو مع أبيه فإذًا سيكون بخير”.

اللحظات الأخيرة
وحول اللحظات الأخيرة لمحمد هي التي كمنت في طيات والده، حيث كان يتلقى العلاج في مستشفى مدينة الحسين الطبية في الأردن، ذكر والد الشهيد محمد: “قال لي قبل استشهاده بلحظات: اطمئن يا أبي أنا بخير، ولوحت بيدي كثيرًا إلى الجنود بأن يوقفوا إطلاق النار وصرخت لأسمعهم: الولد مات.. الولد مات.. لكن دون جدوى”

واستطرد بالقول: “كان يحاول التخفيف عني بالقول: لا تخف يا بابا احمِ حالك “أي نفسك”. كان يلتصق بي وكنت أحاول إبعاده عن الرصاص، لكن رصاصة أصابته في ساقه، فصرخت بأعلى صوتي وبكيت، ولكن لا فائدة فحاول تهدئتي، وكانت آخر كلماته لي: ” لا تخف يا بابا.. إجت رصاصه برجلي بيهمش.. المهم خبي حالك أنت”.

ويضيف الدرة: “كنت أخشى اللحظة التي تخطف فيها رصاصة ابني مني، فأخذت أضمه إليّ غير أن الرصاصات عاجلته وألقته صريعًا بين يدي” مشيرًا إلى أن ابنه عندما أصيب قال له: يا أبت أنا أتحمل حتى تأتي سيارة الإسعاف. غير أن نزيف الدم كان سريعًا فلم يلبث أن فارق الحياة”.

وقال: “لم أعرف ماذا أفعل؟ فلا أنا قادر على النهوض، ولا أنا قادر على فعل شيء لابني، ولم يطل التفكير بي كثيرًا؛ إذ سرعان ما تلقيت رصاصة أخرى في ظهري، ففقدت وعيي، وبعدها لم أستيقظ إلا وأنا في المستشفى”.

“الدكتاتور العربي”
وفي الذكرى الـ “12″ على وفاة الدرة، وجه الكاتب والشاعر الفلسطيني مريد البرغوثي، رسالة إلي ما أسماهم “الدكتاتور العربي” يقول فيها: “بعد أن قتلت إسرائيل الطفل الفلسطيني “محمد الدرة ..فكم “دُرّةً” قَتَلها الدكتاتور العربي من حلب إلى صنعاء؟”.

وأضاف البرغوثي خلال تغريده له علي موقع التدوينات القصيرة “تويتر”: “إذا كان الأحياء يشيخون فإن الشهداء يزدادون شبابا”.