Menu
18:37الحية: رسائل متبادلة بين حماس وفتح للوصول الى أفضل اتفاق شراكة بين الفصائل الوطنية
18:36الرجوب: شعبنا غادر مربع الانقسام.. ويتحدث عن الانتخابات الفلسطينية وعملية إجرائها
18:26داخلية غزة تنشر كشف المسافرين المغادرين عبر معبر رفح البري ليوم غد الاثنين
13:54تنويه مهم حول كشف المسافرين عبر معبر رفح ليوم غد الإثنين
13:53داخلية غزة تعلن عن فتح معبر رفح في كلا الاتجاهين لمدة أربعة أيام متتالية
12:45العمصي يطالب بإدراج متضرري كورونا العمال في المنحة القطرية
12:42تحذير من ظروف مقلقة للأسيرات بمعتقل "الشارون"
12:39تعرف علي الخارطة الوبائية لمصابي كورونا اليوم في قطاع غزة
12:30الحركة الطلابية تهدد بإضراب مفتوح في حال لم تستجب جامعة بيرزيت لمطالبهم
12:29"إسرائيل" تبدأ تخفيف قيود الإغلاق
12:26إصابات بالاختناق واعتقال أسير محرر خلال اقتحام الاحتلال بلدة دورا جنوب الخليل
12:25المتطرف "غليك" يقود اقتحاما استفزازيا للأقصى
12:01المنظمة: ما أقدمت بريطانيا على تمريره قبل 103 أعوام عبر بلفور لن يستكمل على أيدٍ أميركية
11:59قوات الاحتلال تبعد شابًا عن الأقصى أسبوعًا
11:56تطبيع بلا تفويض.. الانتقادات والاحتجاجات في السودان تتصاعد رفضا لاتفاق العار
اليونسكو 258 مليون طفل ومراهق محرومون من التعليم

المطران حنا يحذّر من تسريب العقارات الأرثوذكسية في القدس

أرض كنعان

قال المطران عطا الله حنا رئيس أساقفة سبسطية للروم الارثوذكس أمس أن العقارات الأرثوذكسية العريقة في منطقة باب الخليل في البلدة القديمة من القدس الشرقية المحتلة تتعرض لتهديدات جدية وقد يستولي المستوطنون المتطرفون عليها في أي وقت، مضيفا «قد نرى أمامنا في باب الخليل السيناريو نفسه الذي حدث في مبنى مار يوحنا في القدس القديمة الذي سُرب للمستوطنين قبل سنوات».

وجاءت تحذيرات المطران هذه لدى استقباله أمس وفدا من أبناء الرعية الأرثوذكسية في مدينة القدس وضواحيها.

وأضاف «إنها نكبة جديدة ومتجددة تستهدف عقاراتنا الأرثوذكسية العريقة في مدينة القدس واستيلاء المستوطنين على باب الخليل وأبنيته يعني إمعانا في إضعاف وتهميش الحضور المسيحي في مدينة القدس» .

وتابع القول «لقد وجهنا خلال الأشهر الماضية رسائل مناشدة إلى سائر أرجاء العالم مطالبين بأن يكون هنالك تحرك لإيقاف هذه الكارثة الوشيكة التي تستهدفنا في باب الخليل ولكننا حتى اليوم لم نلمس أي تحرك جدي ولم نلمس أي مبادرات هادفة لإبطال هذه الصفقة التي أبرمها من لا يستحق وقدمها الى من لا يستحق».

واتهم المطران عطا الله من يقومون بهذه التسريبات بارتكاب خيانة عظمى بحق الكنيسة وبحق القدس وهؤلاء ليسوا أقل سوءا من يهوذا الاسخريوطي الذي خان معلمه بثلاثين من الفضة، وللأسف هنالك من يخونون معلمهم ومسيحيتهم بحفنة من دولارات الخيانة والعمالة وهم أضحوا أدوات مسخرة في خدمة أعداء القدس ومقدساتها وأوقافها الإسلامية والمسيحية.

وقال «إننا نحذر مجددا من خطورة ما يعد لباب الخليل فالأخبار التي يتم تناولها في وسائل الإعلام تفيد بأننا أمام كارثة وشيكة وقد يقتحم المستوطنون أبنية باب الخليل العريقة في أي وقت ، وقد نصحو في صبيحة يوم من الأيام لنجد المستوطنين في هذه الأبنية والعلم الإسرائيلي مرفوع عليها» .

وأكد حنا «نكرر مناشدتنا للملك عبد الله الثاني بن الحسين بصفته صاحب الوصاية الهاشمية على القدس ومقدساتها الإسلامية والمسيحية كما ونناشد الرئيس الفلسطيني محمود عباس بضرورة العمل على إبطال هذه الصفقة حفاظا على القدس وهويتها وتاريخها وحفاظا على الحضور المسيحي العريق في هذه المدينة المباركة، كما نوجه نداءنا إلى جميع زعماء العالم والمرجعيات الدينية الإسلامية والمسيحية ودعاة العدالة والدفاع عن حقوق الإنسان في عالمنا بضرورة أن يعملوا على وقف هذه الكارثة الوشيكة المحدقة بباب الخليل وأبنيته الأرثوذكسية العريقة وهي البوابة المؤدية إلى المقدسات والأديرة والكنائس والبطريركيات في القدس القديمة».

وأشار إلى «أن إبطال صفقة باب الخليل يحتاج إلى جهد قانوني وجهد سياسي ذلك لأن هذه القضية هي قضية سياسية بامتياز تندرج في إطار صفقة القرن وفي إطار التآمر على القدس ومقدساتها وهويتها العربية الفلسطينية، والسياسيون يعرفون جيدا ماذا يجب أن يفعلوا لكي يبطلوا هذه الصفقة إذا ما أرادوا إبطالها».

واختتم بالقول «تحركوا قبل فوات الأوان ولا تتركوا مدينة القدس وحدها تنزف وتسرق أوقافها وتستهدف مقدساتها… تحركوا قبل فوات الأوان فحضورنا المسيحي في مدينة القدس مهدد بالانقراض واستهدافنا واستهداف مقدساتنا وأوقافنا هو استهداف للقدس كلها بدون استثناء».