Menu
اعلان 1
21:16ألوية الناصر: المقاومة الفلسطينية بصحبة محور المقاومة أصبحت أشرس
21:14مفتي فلسطين يعلن الأحد يوم عيد الفطر السعيد
21:11أبو مجاهد :احياء يوم القدس العالمي يتجاوز حدود المذهبية والفئوية لمفهوم الأمة الواحدة
21:10إصابات بالاختناق بمسيرة كفر قدوم
21:09النخالة: لا يكفي السلطة إطلاق النار في الهواء
21:08الاحتلال يتسبب باحتراق 120 شجرة زيتون جنوب غرب جنين
21:06وزارة الأوقاف تشكر المواطنين التزامهم بالإجراءات الوقائية أثناء أداء صلاة الجمعة.
21:05"الصحة": تسجيل حالتي تعاف جديدتين من فيروس "كورونا" في الخليل
21:03القدومي: يوم القدس فرصة لاستعادة أولوية القضية للصدارة مجددا
21:02"الإعلام الحكومي" بغزة: صلاة الجمعة تمت بشكل منظّم
21:00عباس والسيسي يتبادلان التهاني بالعيد
20:59بيوم القدس..خامنئي يدعو للتصدي لمحاولات تغييب القضية
20:58"ا.حيدر الحوت" الهرولة نحو التطبيع مع الكيان الصهيوني شرعنة لعدوانه واحتلاله لأرضنا و جزء من صفقة القرن وتصفية القضية الفلسطينية
20:54" أبو مجاهد" في يوم القدس العالمي شعبنا الفلسطيني ومقاومته سيفشل كل المؤامرت التي تحاك ضد قضيتنا وعلى راسها صفقة القرن
20:43"حماس": يوم القدس يمثل تجسيد عملي لمركزية قضية فلسطين في الوعي
الصحة بغزة تبدأ دورات إدارة النفايات الطبية بالمستشفيات

الصحة بغزة تبدأ دورات "إدارة النفايات الطبية" بالمستشفيات

أرض كنعان

انطلقت صباح يوم الأربعاء، عدة دورات تدريبية حول "ادارة النفايات الطبية" في عدة مستشفيات بوزارة الصحة في قطاع غزة.

وذكرت الصحة في بيان لها أن هذه الدورات تأتي في إطار ضمان سلامة البيئة والمواطن والمريض، بإشراف دائرة مكافحة العدوى بالوزارة وبالتعاون مع UNDP، وتستهدف جميع مقدمي الخدمة الصحية.

ونفذ مستشفى أبو يوسف النجار دورة استهدفت 280 موظف ما بين أطباء وتمريض وعلاج طبيعي واداريين وعمال شركة النظافة، بمعدل يومين الاثنين والخميس من كل أسبوع.

وأكدت المدربة راوية زعرب مشرفة مكافحة العدوى بالمستشفى على أهمية الحفاظ على صحة البيئة من التلوث واتباع السياسات العامة لإدارة النفايات الطبية ودور مقدمي الخدمات الطبية في تطبيقها، وأنواع النفايات الطبية وآلية فصلها والدليل اللوني لها وطرق تخزينها والتخلص منها.

وفى مستشفى الهلال الإماراتي، استهدفت الدورة 150 موظفًا من الدائرة الطبية والتمريض وشركة النظافة وستستمر حتى بداية نوفمبر بواقع لقاء واحد أسبوعيًا.

وأوضح عبد السلام الجعبري مشرف لجنة مكافحة العدوى أن الهدف من هذه الدورة هو الحفاظ على صحة البيئة من التلوث الناتج عن التعامل الغير آمن مع النفايات الطبية حيث تم وضع برنامج تدريبي يشمل جميع العالمين في الفئة الطبية والتمريضية وشركة النظافة.

وفى مستشفى الأوروبي، ذكر رئيس قسم الصحة المهنية ولجنة مكافحة العدوى منتصر الفرا أن هذه الدورة تعتبر جزءًا من برنامج تدريبي متكامل يعقد عدة لقاءات في المؤسسات الصحية، وتقوم عليه دائرة مكافحة العدوى بالإدارة العامة للمستشفيات ومؤسسة UNDP.

وأوضح الفرا أن البرنامج يستهدف جميع العاملين، ويهدف الى الحفاظ على صحة وسلامة العاملين، وكذلك المرضى والمراجعين، عبر الوقاية من الأمراض المعدية، ويعزز ثقافة الحفاظ على نظافة التربة والبيئة والوسط المحيط.

وأضاف، أن الدورة عبارة عن لقاء تدريبي على مدار يوم كامل داخل المستشفى، وفي كل مرة يتم استهداف مجموعة من الموظفين، من خلال شرح نظري في الجزء الأول يتناول فيه أهم بنود الدليل الفلسطيني لإدارة النفايات الطبية، ومناقشة بروتوكول وآلية الفرز الملون، ثم الانتقال للجزء العملي عبر جولة تدريبية ميدانية داخل الأقسام، للوقوف على الأخطاء التي قد يقع فيها العاملون خلال عملية الفرز.