Menu
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
20:24بيان من النيابة العامة حول الحملات الالكترونية
20:21قائد جديد لشعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي
20:20الاحمد: ننتظر رد حماس منذ بداية أكتوبر.. ولا اجتماع للأمناء العامين قبل إصدار مرسوم الانتخابات
20:18ابو حسنة: استئاف العملية التعليمية لطلبة المرحلة الاعدادية بمدارس الاونروا بغزة بدءا من الاثنين المقبل
20:14صحيفة اسرائيلية: كهرباء غزة و"التنسيق الخفي" بين إسرائيل ومصر وقطر والفلسطينيين..!
20:13السلطة الفلسطينية تنوي مقاضاة إسرائيل لترخيصها شركات اتصال بالضفة
20:12بري: ليس وارداً بأن تفضي مفاوضات الترسيم للتطبيع.. والحكومة اللبنانية سترى النور قريباً
20:10الأوقاف بغزة تغلق ثلاثة مساجد بخانيونس بسبب ظهور إصابات بفيروس كورونا
20:09بعد مشاركته في لقاءات القاهرة.. حماس: عودة القيادي الحية إلى غزة ودخوله للحجر الصحي
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره
حزب الله

هكذا يدير حزب الله حربه الإعلامية مع "إسرائيل"

أرض كنعان

نشرت مجلية "إسرائيل ديفينس" تقريرا، تناولت فيه الطريقة التي يدير فيها حزب الله اللبناني المعركة الإعلامية مع الاحتلال الإسرائيلي.

وجاء في تقرير المجلية المقربة من جيش الاحتلال، ورصدته وكالة "أرض كنعان": "وسائل الإعلام جزء لا يتجزأ من أي حرب ، خاصة في عصر الشبكات الاجتماعية، مما يسهل نقل الرسائل، فحزب الله يدير شبكة واسعة من وسائل الإعلام التي توزع من خلالها رسائلها على الأذن اللبنانية ، وكذلك على الإسرائيليين".

وأضاف التقرير: "التأثير على الوعي جزء لا يتجزأ من أي صراع عسكري، في الحروب وفي الحرب بين الحروب. إلى جانب حروب الوعي بين عدوين في العمليات العسكرية، هناك أيضًا استخدام لوسائل الإعلام التقليدية - التلفزيون والإذاعة والصحف، لكن في الوقت الحالي تعتبر الشبكات الاجتماعية أرضًا خصبة جدًا لمحاولات التأثير على الوعي الإنساني".

وتابعت: "على سبيل المثال، منذ تزايد التوتر في الشمال بسبب الهجوم في سوريا والهجوم المنسوب إلى (إسرائيل) في بيروت ، كانت هناك محاولة من جانب إسرائيل للتأثير على وعي المواطنين اللبنانيين ونقل رسائل ضد حزب الله. ويتم ذلك من خلال حسابات الشبكة الاجتماعية للمتحدث باسم الجيش الإسرائيلي باللغة العربية، المقدم أفيخاي ادرعي. على الجانب الآخر من الحدود، لا يمكن تجاهل أنشطة حزب الله في مجال الوعي. جزء مهم من محاولة التأثير على الرأي العام، سواء اللبناني أو العربي أو الإسرائيلي، هو الإعلام المؤسسي للمنظمة وشبكاتها الاجتماعية.

وأوضحت: "على سبيل المثال ، إذا نظرنا إلى الحادث الاخير بين جيش الإسرائيلي وحزب الله ، يمكننا أن نرى أن وسائل الإعلام التابعة لحزب الله ، بما في ذلك المنار ، هي الأكثر استشهادًا بوسائل الإعلام الإسرائيلية".

وأشار التقرير انه خلال التقارير التي تلت إطلاق الصواريخ على قاعدة عسكرية في افيفيم ، استشهد الإعلام الإسرائيلي ايضا بادعاء حزب الله بأنه نجح في تدمير مركبة عسكرية إسرائيلية، هذا بغض النظر عن تمرين الجيش الإسرائيلي "لإجلاء الجرحى" للمستشفيات - وانه لم تكن هناك خسائر في الواقع، وفي هذا الفراغ الإعلامي الذي أوجده الذراع الإعلامي لحزب الله ، والذي يتغذى على المعلومات ، حتى لو لم تكن موثوقة دائمًا ، في إسرائيل.

ويضيف التقرير أن إيران تمول جيدا هذا الاعلام، مثل الكثير من أنشطة حزب الله ، هنا أيضًا ، في حالة الذراع الإعلامي للمنظمة ، عادت إيران إلى الصورة. وفقًا لمقال نشره مركز المعلومات الاستخباراتية في مئير أميت ، فإن إمبراطورية حزب الله الإعلامية تديرها وحدة العلاقات الإعلامية ، برئاسة الحاج محمد عفيف ، الذي يشغل أيضًا منصب مستشار حسن نصر الله للعلاقات العامة.

"في تقديرنا إن تشغيل البنية التحتية الإعلامية الواسعة لحزب الله وقناة المنار التلفزيونية تتطلب تكلفة سنوية تصل إلى عشرات الملايين من الدولارات، على الرغم من أن النظام الإعلامي الإيراني له أيضًا إيراداته الخاصة (مثل الإعلانات والتبرعات) ، فإن حجم الإعلانات التجارية على قناة المنار منخفض ، ولا يبدو أن التمويل الرئيسي للقناة يعتمد على إيرادات الإعلانات" يقول المركز.

ويشرح مركز مئير أميت أيضًا أن "نظام المعلومات العامة لحزب الله يناشد الجماهير المستهدفة حول العالم بأربع لغات. الجمهور المستهدف الرئيسي هو الجمهور اللبناني المستهدف. ثانياً ،الجمهور في العالم العربي/ الإسلامي ، مع التركيز على دول ومنظمات المحور الإيراني ، والمركز الثالث في جميع أنحاء العالم (التركيز على الدول) تتحدث الإنجليزية ، والفرنسية ، ودول أمريكا اللاتينية ، والإسبانية.) ونتيجة لذلك ، تعمل جميع وسائل الإعلام التابعة لحزب الله باللغة العربية واثنين من وسائل الإعلام الرئيسية ، قناة المنار التلفزيونية وصحيفة ، تعمل أيضًا باللغات الإنجليزية والفرنسية والإسبانية. "