Menu
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
20:24بيان من النيابة العامة حول الحملات الالكترونية
20:21قائد جديد لشعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي
20:20الاحمد: ننتظر رد حماس منذ بداية أكتوبر.. ولا اجتماع للأمناء العامين قبل إصدار مرسوم الانتخابات
20:18ابو حسنة: استئاف العملية التعليمية لطلبة المرحلة الاعدادية بمدارس الاونروا بغزة بدءا من الاثنين المقبل
20:14صحيفة اسرائيلية: كهرباء غزة و"التنسيق الخفي" بين إسرائيل ومصر وقطر والفلسطينيين..!
20:13السلطة الفلسطينية تنوي مقاضاة إسرائيل لترخيصها شركات اتصال بالضفة
20:12بري: ليس وارداً بأن تفضي مفاوضات الترسيم للتطبيع.. والحكومة اللبنانية سترى النور قريباً
20:10الأوقاف بغزة تغلق ثلاثة مساجد بخانيونس بسبب ظهور إصابات بفيروس كورونا
20:09بعد مشاركته في لقاءات القاهرة.. حماس: عودة القيادي الحية إلى غزة ودخوله للحجر الصحي
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره
هيئة تطالب بتدخل دولي عاجل لوقف الجرائم بوادي الحمص

هيئة تطالب بتدخل دولي عاجل لوقف الجرائم بوادي الحمص

أرض كنعان

طالبت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم" المجتمع الدولي بالتدخل العاجل لوقف جرائم الاحتلال في وادي الحمص بمنطقة صور باهر جنوب مدينة القدس المحتلة.

وذكرت الهيئة في بيان تلقته وكالة "أرض كنعان" الثلاثاء أن تصاعد عمليات هدم منازل المواطنين وممتلكاتهم يأتي في سياق مخطط سلطات الاحتلال السيطرة على مدينة القدس وضواحيها وتهويدها بالكامل، فقد تصاعدت عمليات هدم المنازل في الضفة الغربية عموما وفي مدينة القدس المحتلة وضواحيها على وجه الخصوص خلال السنوات الثلاث الأخيرة، خاصة بعد قرار الإدارة الامريكية في أواخر العام 2017 بالاعتراف بمدينة القدس المحتلة "كعاصمة لإسرائيل".

 ووفق معطيات مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة، فقد ارتفعت الى عمليات هدم المنازل والمنشآت بشكل عام حتى منتصف العام 2019 لتصل الى 333 حالة هدم اسفرت عن تهجير 439 فلسطينيا قسريا عن منازلهم نتيجة لها، مقارنة بـ 460 عملية هدم و472 حالة تهجير قسري في العام 2018.

أما في منطقة القدس فقد وصلت حالات الهدم منذ بداية العام 2019 وحتى تاريخه حوالي 126 عملية هدم، نتج عنها تهجير 203 فلسطينيين قسريًا كما وطالت تلك الحملات 1036 فلسطينيين آخرين، مقارنة بـ 177 عملية هدم وتشريد حوالي 176 فلسطيني وتأثر 912 اخرين في القدس وضواحيها خلال العام 2018.

وحسب الهيئة، فإنه وبعمليات الهدم هذه واسعة النطاق تنتهك سلطات الاحتلال المادة (49) من اتفاقية جنيف الرابعة للعام 1949 والتي حظرت النقل القسري الجماعي أو الفردي للأشخاص، أو نفيهم من مناطق سكناهم إلى أراضٍ أخرى، إلا في حال أن يكون هذا في صالحهم، بهدف تجنيبهم مخاطر النزاعات المسلحة.

وقالت "كما أنه وبموجب المواد 6 و7 و8 من نظام روما الأساسي، فإن "الإبعاد أو النقل غير المشروعين"، يشكلان جريمة حرب. وبذلك تتحمل سلطات الاحتلال كامل المسؤولية عن تدهور الأوضاع في الأرض الفلسطينية المحتلة، وتشريد السكان الفلسطينيين وتفاقم الوضع الإنساني في محافظة القدس".

وطالبت الهيئة المجتمع الدولي توفير الحماية الدولية للسكان الفلسطينيين في الأرض المحتلة، وتحمل مسؤولياته القانونية والأخلاقية بموجب الاتفاقيات التي يعد طرفا بها، والتدخل الجاد والفاعل لوقف جرائم سلطات الاحتلال ضد الفلسطينيين وعمليات الهدم بحق منازلهم وممتلكاتهم.

ودعت للضغط على "اسرائيل" لوقف مخططاتها وعمليات الهدم واسعة النطاق في حي وادي الحمص، وضمان الحق في السكن الملائم للإنسان الفلسطيني في القدس وضمان احتياجاتهم بشكل يتماشى مع الالتزامات المترتبة عليها بصفتها قوة قائمة بالاحتلال.

كما دعت  الحكومة الفلسطينية بالتحرك العاجل على المستوى الدولي ومخاطبة الدول ومؤسسات الأمم المتحدة والمؤسسات الدولية وعلى رأسها محكمة الجنائية الدولية ومجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، إلى اتخاذ موقف حاسم وجاد تجاه انتهاكات سلطات الاحتلال وانتهاكاتها لمبادئ القانون الدولي الإنساني. وتقديم الدعم اللازم للمواطنين المتضررين.