Menu
16:13الحكم غيابيا بالإعدام شنقاً لمدان بقتل المواطن موسى أبو نار
16:08غانتس: المساعدات الأوروبية لغزة يجب أن تأخذ بعين الاعتبار مسألة إعادة جنودنا
16:04الاقتصاد بغزة تُقرر منع استيراد السمن النباتي
16:03"التعليم" تستأنف الدراسة في "المناطق الحمراء" بقطاع غزة
16:02"التنمية" بغزة تعلن موعد صرف مخصصات جرحى وشهداء مسيرات العودة
16:01"التنمية" تكشف عن أسباب تأخر صرف شيكات الشؤون في غزة والضفة
12:39هيئة الأسرى تطالب بالتدخل العاجل لإنقاذ حياة الأسير الأخرس
12:37"أوقاف" بيت لحم تقرر إغلاق مسجد بسبب "كورونا"
12:35وفاة جديدة بفيروس "كورونا" في صفوف جاليتنا بالسعودية
12:33وزير العمل: سيتم صرف مساعدات لـ68 ألف عامل من المتضررين من جائحة كورونا
12:30بأكثر من 20 مليون دولار... المملكة المتحدة تعلن تقديم مساعدات لوكالة "أونروا"
11:08تجديد الاعتقال الإداري للبروفيسور عماد البرغوثي للمرة الثانية
11:06"واللا" العبري : نتنياهو خان ترامب ورفض مساندته علنا في الانتخابات الاميركية
10:13أردان يكشف سببًا رئيسيًا لفشل الأمم المتحدة في حل الصراع الفلسطيني مع الاحتلال
10:10صحة غزة: تسجيل 248 إصابة بفيروس "كورونا" وتعافي 198 حالة
مجدلاني يزور المركز الدولي للبحوث والمعهد الوطني للشغل بتونس

مجدلاني يزور المركز الدولي للبحوث والمعهد الوطني للشغل بتونس

أرض كنعان

زار وزير التنمية الاجتماعية أحمد مجدلاني الثلاثاء، المركز الدولي للبحوث والدراسات والتوثيق والتكوين حول الإعاقة، والمعهد الوطني للشغل والدراسات الاجتماعية في تونس، بحضور سفير دولة فلسطين في تونس هايل الفاهوم والوكيل المساعد لشؤون المديريات الشمالية أنور حمام.

وأعرب مجدلاني عن سعادته بزيارة المركز والاطلاع على تجربته، قائلًا إن الاهتمام بموضوع الإعاقة واكتساب وتبادل التجارب والخبرات مع الأشقاء في تونس حول العمل مع هذه الفئة الهامة، خصوصًا أن نسبة الإعاقة في دولة فلسطين تبلغ نحو 6% بسبب ممارسات الاحتلال الإسرائيلي والاعتداءات المتواصلة ضد أبناء الشعب الفلسطيني.

وقدم شرحًا مفصلًا حول مراكز الإعاقة في فلسطين التي تمتد من الشمال نحو الجنوب، وآلية شراء الوزارة خدمات للأشخاص ذوي الإعاقة من الجمعيات الخيرية العاملة في المجال، مؤكدًا أن الوزارة ذاهبة نحو توسيع شراء الخدمات من تلك الجمعيات وعمل ما يلزم من أجل ضبط جودة الخدمات المقدمة.

وأضاف أن وزارة التنمية تتعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة بصفتهم عناصر فاعلة في عملية البناء الاجتماعي، وأن لديهم قدرات وموارد تحتاج تطوير من أجل المزيد من الإدماج والتمكين في العمليات الاجتماعية والاقتصادية.

وأطلع مجدلاني المركز التونسي على إنجازات الوزارة في مجال مجموعات التخطيط والبوابة الموحدة التي من شأنها الوصول إلى الأولويات الحقيقية وتعزيز الشفافية.

من جانبه، قدم مدير المركز الدولي للبحوث أحمد البلعزي شرحًا مفصلًا حول التطور التاريخي الذي مر به المركز، لافتًا إلى أنه يقدم خدمات واسعة للوصول لإدماج الأشخاص ذوي الإعاقة بسوق الشغل، وتطوير عمليات التأهيل والجانب المعرفي والمهني.

وأبدى الاستعداد للتعاون وبحث سبل التنسيق المشترك في هذا المجال، وتبادل الخبرات بين جمهورية تونس ودولة فلسطين.

وخلال زيارته لمعهد الوطني للشغل والدراسات الاجتماعية، أطلع مدير المعهد لطفي بن نور الوزير مجدلاني والوفد المرافق له على البرامج الأكاديمية والتكوين المستمر المعمول به لتطوير الكوادر في مجال الخدمة الاجتماعية في مجالات الطفولة والرعاية والتنمية والدفاع الاجتماعي والرعاية المدرسية، والبرامج الأكاديمية للتكوين في مجال الاقتصاد الاجتماعي والتضامني بتونس، والدراسات التي يجريها المعهد.

وعبر مجدلاني عن إعجابه بالمعهد، مؤكدًا أن مصفوفة العمل التنفيذي بمذكرة التفاهم مع وزارة الشؤون الاجتماعية ستراعي الاستفادة من تجربة المعهد في تأطير والتكوين المستمر للإطارات والكوادر الفلسطينية.