Menu
13:09الزعنون: تحرك برلماني دولي لبناء موقف داعم للحقوق الفلسطينية
12:46غزة: إسرائيل تسمح بدخول الأسمنت للمرة الأولى منذ 2014 دون رقابة الأمم المتحدة
12:41قوات الاحتلال تطلق النار تجاه سيارة "صرف صحي" شرق خانيونس
12:40مقتل "مسنة" على يد ابنها في جنين
12:37جيش الاحتلال يرفع حالة التأهب في غزة والضفة
12:36وفاة طفل متأثراً بجراحه في حادث سير أمس في دير البلح
12:34ألف معتقل في "عوفر" يرجعون وجبة الإفطار
12:30الأمن الإسرائيلي يحذّر من انهيار اتفاق السلام مع الأردن
12:28تنويه صادر عن شركة توزيع الكهرباء للمواطنين بالمحافظة الوسطى
12:27تنويه مهم من وزارة الدّاخلية بغزة للمسافرين المتأخرين
11:07هنية يوجه رسالة لكل الزعماء والقادة العرب حول "صفقة القرن"
10:42شرطة الاحتلال تعتقل شاباً بتهمة حيازته سكين في القدس
10:36أبو مرزوق: أفضل ما تحتاجه قوى الاحتلال هو "حوار مع المحتلين" حتى يعترفوا بالأمر الواقع
10:34منصور: عباس سيشارك في جلسة لمجلس الأمن حول "صفقة ترامب"
08:30اعتقال فتيين بمواجهات بمخيم نور شمس بطولكرم
6 أسرى يواصلون معركة الأمعاء الخاوية

6 أسرى يواصلون معركة الأمعاء الخاوية

أرض كنعان

أكد مركز أسرى فلسطين للدراسات بأن عدد الأسرى المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال تراجع إلى 6 أسرى بعد أن علق الأسير "إحسان محمود عثمان" 21 عام من رام الله إضرابه المفتوح والذي استمر لـ 23 يوماً .

الباحث "رياض الأشقر" الناطق الإعلامي للمركز أوضح بأن الأسير "عثمان" علق إضرابه  بعد الحصول على تعهد من إدارة السجون بعدم تجديد الاعتقال الإداري بحقه، وإطلاق سراحه بعد انتهاء التجديد الحالي لمدة 6 شهور، وهو معتقل منذ 13/9/2018 ، وكان نقل إلى مستشفى خارجي بعد تدهور وضعه الصحي.

وأشار الأشقر إلى أن 6 أسرى لا يزالون يواصلون معركة الامعاء الخاوية ضد الاعتقال الإداري التعسفي بينهم أسيرة من الخليل  وهى "فداء محمد دعمس" 24 عاما والتي أعلنت الخميس الماضي عن دخولها إضرابا مفتوحا عن الطعام؛ احتجاجا على اعتقالها الإداري المتواصل منذ 14 شهرا حيث جدد لها 4 مرات متتالية، وهي أسيرة محررة أعيد اعتقالها في مايو من العام الماضي. 

وأضاف الأشقر بأن أقدم الأسرى المضربين القيادي في حركة الجهاد الإسلامي "جعفر إبراهيم عز الدين" 48 عام،  من جنين، وذلك منذ السادس عشر من الشهر الماضي وهو معتقل منذ يناير وصدر بحقه قرار إداري بعد انتهاء محكوميته، وقد فقد 14 كيلوغرام من وزنه، ويعاني من التعب الشديد وأوجاع في الرأس ومختلف أنحاء الجسد، ويقبع في العزل الانفرادي بسجن مجدو بظروف صعبة.

ويليه الأسير "أحمد عمر زهران" 25 عام من قرية دير أبو مشعل قضاء رام الله، والذى دخل إضرابه اليوم الثلاثاء يومه السابع عشر على التوالي  ضد اعتقاله الإداري، الذى جدد له لمرتين دون تهمه.

إضافة إلى ثلاثة أسرى انضموا إلى قافلة الإضراب في الثاني من شهر يوليو الجاري وهم الأسير الطالب في جامعة بيت لحم "محمد نضال أبو عكر" (22عاماً) من بيت لحم وكان اعتقل بتاريخ 1/11/2018 وصدر بحقه قرار اعتقال إدارى وجدد له مرتين .

والأسير "مصطفى الحسنات" من بيت لحم، وهو أسير سابق أعيد اعتقاله في 5/6/2018، وصدر بحقه قرار اعتقال إدارى لمدة 6 شهور،  وجدد له 3 مرات متتالية، الأسير المقدسي  "حذيفة بدر حلبية " 33 عام من أبو ديس شرق القدس، عن خوض معركة الأمعاء الخاوية،  وكان أعيد اعتقاله بتاريخ 18/5/2018 وصدر بحقه قرار اعتقال إداري وجدد له مرتين، ويعانى من ظروف صحية سيئة،  ويقبع الثلاثة في زنازين العزل في سجن النقب.

وحمَّل مركز أسرى فلسطين للدراسات سلطات الاحتلال وإدارة السجون المسئولية الكاملة عن حياة الأسرى المضربين حيث تتراجع أوضاعهم بشكل يومي وهناك خطورة حقيقية على حياتهم في ظل استهتار الاحتلال بصحتهم وخاصة الأسير "جعفر عز الدين" .

وطالب الأشقر كافة أبناء الشعب الفلسطيني ومؤسساته الرسمية والشعبية بتصعيد فعاليات التضامن مع الأسرى المضربين الذين تتراجع أوضاعهم بشكل مستمر.