Menu
12:19محكمة الاحتلال ترفض الإفراج عن الأخرس
12:13المالكي : دعوة الرئيس بمثابة المحاولة الاخيرة لإثبات التزامنا بالسلام
12:10الاردن يعيد فتح المعابر مع فلسطين بعد اغلاق استمر لأشهر
12:07الخارطة الوبائية لـ"كورونا" بالقطاع
12:05"إسرائيل": التطبيع مع السودان ضربة لحماس وايران
12:02"اسرائيل " علينا الاستعداد لما بعد ترامب
12:01الاحتلال يقتحم البيرة ويخطر بإخلاء مقر مركزية الإسعاف والطوارئ
11:59"الاقتصاد" بغزة تجتمع بأصحاب شركات مستوردي فرش الغاز
11:51«الديمقراطية»: سيقف قادة الاحتلال خلف قضبان العدالة الدولية
11:51الوعى الاستثنائى فى فكر  د.فتحى الشقاقى
11:47قيادي بحماس يتحدث عن "أهمية رسالة السنوار لرموز المجتمع"
11:45مستوطنون يقتحمون قبر يوسف بنابلس
11:40مقتل سيدة ورجل بالرصاص في باقة الغربية واللد
11:28الإمارات تسرق "خمر الجولان" السوري وتنصر "إسرائيل" ضد BDS
11:26صحيفة: تفاهمات بين القاهرة وحماس حول آلية جديدة لعمل معبر رفح
السنوار

"يديعوت" تنتقد سلوك نتنياهو تجاه حماس

أرض كنعان

انتقدت صحيفة إسرائيلية الأحد، ما سمته "رضوخ" حكومة بنيامين نتنياهو لـ"ابتزاز" حركة حماس في قطاع غزة، على خلفية وقف إطلاق البالونات الحارقة من القطاع مقابل استئناف إدخال الوقود وتوسيع مساحة الصيد أمام الصيادين الفلسطينيين.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" في افتتاحيتها التي كتبها معلقها العسكري أليكس فيشمان بعنوان "ليست تسوية بل هي ابتزاز"، إن قائد حركة حماس بغزة يحيى السنوار فهم منذ أن كان في السجون الإسرائيلية، أن "إسرائيل ليست قوية، فهي تصدر أصوات رامبو وتختبئ خلف تكنولوجيات عسكرية ثمينة من النار المضادة، ولكن لا يوجد لقيادتها أي عمود فكري".

ونوهت الصحيفة إلى أن "موجة الحرائق الأخيرة في غلاف غزة (بسبب البالونات التي انطلقت من غزة)، والتي انتهت بتسوية أخرى عديمة الاحتمال، هي الرمز المصغر للسلوك الإسرائيلي"، معتقدة أن "حماس عملت على الضغط على إسرائيل كي ترتب الأمور بغزة، ودخلت في نظام الابتزاز، بعدما تم إيقاف صرف المساعدة النقدية بقيمة 100 دولار لبضعة آلاف من العائلات الفلسطينية".

وتابعت: "هذا ما حصل، أكثر من 15 حريقا في اليوم، إلى جانب ارتفاع كمية العبوات على الجدار في النهار والليل بشكل دراماتيكي"، منوهة إلى أن "حركة حماس أجرت تجارب على صواريخ بعيدة المدى نحو البحر، لتعزيز التهديد".

وذكرت أن "حكومة نتنياهو كرد شرطي للرأي العام الإسرائيلي قلصت مجال الصيد وخفضت توريد السولار إلى القطاع"، مستدركة بقولها: "المهنيون في أجهزة الأمن الإسرائيلية، يعرفون أنهم يجعلون من أنفسهم مضحكة من سياسة الأكورديون هذه"، على حد وصفها.

وأكدت الصحيفة الإسرائيلية أن "حماس مقتنعة بأن تل أبيب قابلة للابتزاز بشكل أكبر عشية الانتخابات"، مبينة أنها "لم تعد تتأثر من انقطاع الوقود ليوم أو يومين، بل الذين يتأثرون هم الناطقون باسم الجيش الإسرائيلي والحكومة، من خلال ترويجهم أن حماس تستجدي منا أن نتوقف".

ولفتت إلى أن "حماس في المرة الأخيرة لم تكن بحاجة للركض بعيدا، لأن وفد المخابرات المصرية كان موجودا في غزة منتصف الأسبوع من أجل التهدئة، ومحاولة إعادة السلطة وحماس إلى المصالحة الداخلية"، مضيفة أن "الحركة تستخف بإسرائيل لدرجة أنها تجرأت على أن تطالب بزيادة عدد الخارجين من غزة عبر معبر بيت حانون "إيربز" كشرط للتهدئة، وأظهرت إسرائيل الشجاعة ورفضت"، وفق قولها.

وأشارت الصحيفة إلى أنه "في حال لم تكن هذه القصة كافية لأن توضح للجمهور الإسرائيلي أن من يقف على رأسه أناس يرفضون أن يروا أبعد من طرف أنوفهم، فإننا بالتالي نستحق ذلك".

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية أعلنت صباح الجمعة الماضي، التوصل إلى اتفاق تهدئة جديد بعد تدخل كل من مصر والأمم المتحدة، من أجل وقف البالونات الحارقة من قطاع غزة، مقابل استئناف الوقود وتوسيع مساحة الصيد البحري.