Menu
12:00مسيرات في حيفا ويافا لاستشهاد "اياد ومصطفى يونس "
11:48كبير محللي فلسطين يحذر : مقبلون على أيام صعبة جداً
11:21قوة اسرائيلية تقتحم بلدة يعبد جنوب غرب جنين
11:18الجيش الإسرائيلي يستعد للحرب وسط مخاوف من نتائج "مخزية"
11:10في الذكرى الـ10 لهجوم سفينة مرمرة..حماس: جريمة متكاملة الأركان
11:05كورونا حول العالم: الإصابات تتجاوز الـ6 ملايين وتسارع وتيرة الشفاء
11:03إلتباس في قرار عباس
10:47بحر يهنئ رئيس مجلس البرلمان الإيراني الجديد بتوليه مهام منصبه
10:45حزب غانتس: ليس بمقدورنا منع نتنياهو من تطبيق خطة الضمّ
10:41تخلله إطلاق نار.. مقتل مواطنيْن وإصابة آخر بجروح خطيرة في شجار عائلي جنوب نابلس
10:39مسؤول الشاباك يتحدث عن عياش والسيد وأبو الهنود والكرمي
10:35تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا بالضفّة
10:31مستوطنون يقتحمون الأقصى والاحتلال يعتقل شابين وفتاة من باحاته
10:23بعد شهرين على إغلاقه.. لحظة فتح الأقصى أبوابه وأداء أول صلاة فجر به
10:22أبرز ما جاء في الصحف العبرية هذا اليوم
آلاء بشير.. فتاة تواجه اعتقالها التعسفي بأمعاء خاوية

آلاء بشير.. فتاة تواجه اعتقالها "التعسفي" بأمعاء خاوية

أرض كنعان

تواصل المعتقلة السياسية في سجون السلطة الفلسطينية المعلمة آلاء بشير إضرابها المفتوح عن الطعام لليوم الثالث على التوالي، احتجاجًا على اعتقالها التعسفي وتمديده لمدة 15يومًا.

وأفاد المحامي والناشط الحقوقي مهند كراجة بأن بشير أبلغته عقب جلسة محاكمتها الخميس الماضي بالشروع بإضراب مفتوح عن الطعام بعد تمديد اعتقالها 15 يومًا، وهي معتقلة منذ 51 يومًا لدى جهاز الأمن الوقائي التابع للسلطة في سجن أريحا.

وقال إن "بشير أخبرتني خلال لقاء معها في نظارة المحكمة بوجود والدتها والشرطة بأنها أعلنت الإضراب عن الطعام احتجاجًا على تمديد اعتقالها"، مشيرًا إلى أنها هدد بتصعيد إجراءاتها حتى الإفراج عنها.

وأشار إلى أن الأمل كان يحدوه بالإفراج عن بشير خلال جلسة محاكمتها يوم الخميس الماضي، لكن النيابة طلبت تمديد توقفيها لـ15 يوما في مخالفة للقانون وضمانات المحاكمة العادلة.

وأوضح كراجة أنه طلب إخلاء سبيل بشير بكفالة لكنها رفُضت، في تجاوز للقانون والقرار الأول بشأن محاكمتها.

وبين أنه ترك المجال مفتوحًا للمبادرات الحسنة والتدخلات كافة والتواصل مع الأجهزة الأمنية من أجل الإفراج عنها، لكنها باءت بالفشل.

تفاصيل إعادة الاعتقال

وفي تفاصيل الاعتقال، قال كراجة إن الاعتقال الثاني جاء بعد يومين من الافراج عنها على ذمة القضية الأولى والتي كانت تهمتها إثارة النعرات الطائفية وهي تهمة سياسية.

وذكر أن بشير تلقت اتصالا مفاده بضرورة استلام الأمانات بمباحث قلقيلية، ولما ذهبوا تفاجأوا بوجود مركبة للأمن الوقائي اعتقلت آلاء مرة أخرى وجرى تمديد توقيفها بنفس اليوم من قبل النيابة والمحكمة لـ15يومًا، بتهمة الحض على النزاع بين الطوائف ومختلف عناصر الأمة باستخدام الشبكة العنكبوتية.

ونبه كراجة إلى أن وقائع الاتهام تذكر أن جهات أخرى قيل أنها تواصلت مع بشير فترة الافراج عنها وهو ما أنكرته، وأكدت أنها التزمت الصمت خلاله، وأنها لم توقع أي ورقة بهذا الخصوص.

وناشد الشارع الفلسطيني للتضامن مع آلاء بشير والتدخل على الصعيد الحقوقي والمساهمة بالإفراج عنها.

وكانت آلاء اعتقلت في 9 مايو الماضي من داخل مسجد عثمان بن عفان بإحدى قرى قلقيلية أثناء تحضيرها لدروس تحفيظ القرآن الكريم خلال شهر رمضان المبارك، وذلك بعد مداهمته من قبل 25 من عناصر الأمن دون إبراز إذن قضائي، ودون موافاتها أو موافاة أسرتها بأسباب الاعتقال.

وأطلق نشطاء بمواقع التواصل حملة تضامنية مع بشير، وغرد العشرات على هاشتاق #كلنا-آلاء-بشير، مطالبين السلطة بالإفراج عنها فورا، ووقف الاعتقالات السياسية في الضفة، وهو ما تحقق إلا أنه أعيد اعتقالها بعد يومين من الإفراج عنها.