Menu
17:58خلافات لبنانية إسرائيلية بشأن ترسيم الحدود البحرية
17:57لا إصابات في صفوف الجالية الفلسطينية بتركيا جراء زلزال إزمير
17:55إصابة شاب بالرصاص المعدني والعشرات بالاختناق في مسيرة كفر قدوم الأسبوعية
17:54الاحتلال يعتدي على المواطنين قرب باب العامود
17:53وفاة شاب غرقا في بحر خانيونس
17:52الخضري: خسائر غير مسبوقة طالت الاقتصاد الفلسطيني بسبب الاحتلال و"كورونا"
13:49مسيرات غاضبة في قطاع غزة نصرةً للنبي ورفضًا لإساءات فرنسا
13:47الصحة: 8 وفيات و504 إصابات بكورونا في الضفة وغزة خلال 24 ساعة
13:26إدخال الأموال القطرية إلى غزة
12:09صورة: تعرف على آخر تحديثات الخارطة الوبائية لفيروس كورونا في قطاع غزة
12:08الخضار والفواكه الإسرائيلية ستباع بالإمارات قريبا
12:06مصادر أمنية اسرائيلية : لا نستبعد هجوم سايبر ايراني ..
12:04استطلاع إسرائيلي: تراجع لليكود يقابله صعود لحزب بينيت
12:02السلطة ترسل رسائل متطابقة حول انتهاكات الاحتلال
11:42السودان خيبتنا الجديدة: مسيرة إلغاء لاءات الخرطوم الثلاثة
13 عامًا على أسر المقاومة للجندي جلعاد شاليط

13 عامًا على أسر المقاومة للجندي جلعاد شاليط

أرض كنعان

تصادف اليوم الذكرى الثالثة عشرة، لعملية "الوهم المتبدد" التي نفذتها المقاومة ضد موقع لجيش الاحتلال الإسرائيلي، وأسفرت عن قتل جنديين إسرائيليين وجرح اثنين آخرين وأسر الجندي جلعاد شاليط، 

تفاصيل العملية

فجر الخامس والعشرين من يونيو عام 2006م، تمكن مقاتلو كتائب الشهيد عز الدين القسام وألوية الناصر صلاح الدين وجيش الإسلام من تنفيذ عملية عسكرية ضد موقع إسرائيلي، عقب استهدافها مواقع الإسناد والحماية التابعة لجيش الاحتلال على الحدود الشرقية لمدينة رفح.

    نجح المقاتلون في تنفيذ عملية إنزال خلف خطوط العدو عبر نفق أرضي لاستهداف أهداف عسكرية واستخبارية؛ وجرت مهاجمة مدرعة إسرائيلية ما أدى إلى قتْل طاقمها بالكامل، في الوقت الذي استُهدفت فيه دبابة أخرى فوقع من بداخلها بين قتيل وجريح.

    انتهت العملية بأسر الجندي شاليط، في الوقت الذي استشهد فيه اثنان من منفذي العملية، هما الشهيد حامد الرنتيسي من رفح والشهيد محمد فروانة من خانيونس.

    رداً على المجزرة

    جاءت العملية رداً قوياً واستجابة سريعة لصرخات الطفلة الفلسطينية هدى غالية، التي فقدت عائلتها بمجزرة إسرائيلية على شاطئ بحر غزة في التاسع من يونيو عام 2006م، فيما مثلت كذلك إهداء خاصاً لكل أسير فلسطيني يقبع في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

    وشكلت عملية أسر شاليط تحولاً نوعياً من النواحي العسكرية والأمنية والميدانية في العمل الفلسطيني المقاوم، وأظهرت عقلية أمنية فلسطينية فريدة من نوعها، فعلى مدار خمس سنوات -هي مدة احتجاز شاليط- لم تتمكن دولة الاحتلال من الوصول إلى مكان احتجازه.

    في مقابل هذا التطور للمقاومة، مُني الاحتلال الإسرائيلي بأذرعه وأدواته الاستخبارية كافة بالفشل الذريع في الوصول إلى أي معلومة أو طرف خيط حول مكان احتجاز الجندي، ما عكس حكمة ووعياً وقدرة عالية من المقاومة الفلسطينية.

    وبهدف استعادة شاليط، شن الاحتلال حرباً شرسة على قطاع غزة في أواخر عام 2008 باءت بالفشل، ما منح المقاومة الفلسطينية نقطة قوة، فتوصلت إلى اتفاق مع الاحتلال للإفراج عن عشرين أسيرة فلسطينية مقابل شريط فيديو يظهر "شاليط" على قيد الحياة.

    صفقة التبادل

    وأمام فشل الحرب في استعادة شاليط، رضخ الاحتلال الإسرائيلي لإجراء مفاوضات مع المقاومة الفلسطينية، فخاضت المقاومة الفلسطينية مفاوضات غير مباشرة عبر وساطة مصرية، رسخت قدرة المفاوض الفلسطيني على الإصرار على مطالبه وانتزاع حقوقه.

    وأوفت المقاومة بالتزامها بتحرير الأسرى من سجون الاحتلال، فكانت صفقة "وفاء الأحرار"، التي شكلت لوحة وطنية مشرقة شملت أسرى من كل القوى والفصائل الفلسطينية.

    ففي 11 أكتوبر 2011م، أُعلن عن التوصل إلى اتفاق بشأن صفقة تبادل للأسرى بعد مفاوضات مُضنية، وتمت عملية التبادل على مرحلتين.

    أنجزت المرحلة الأولى من صفقة "وفاء الأحرار" في الثامن عشر من أكتوبر بالإفراج عن 450 أسيراً و27 أسيرة من سجون الاحتلال، مقابل إطلاق كتائب الشهيد القسام سراح الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط.

    في حين كانت المرحلة الثانية بتاريخ الثامن عشر من ديسمبر، وأُفرج من خلالها عن 550 أسيراً فلسطينياً من السجون الإسرائيلية.