Menu
18:37وفاة شاب غرقًا في خانيونس
18:26حشد تطالب شركة جوال بتخفيض أسعار الخدمات للمشتركين
18:11زلزال قوي يضرب ولاية إزمير التركية
18:10الحركة الإسلامية بالقدس تدعو لإحياء الفجر العظيم ورفض أوامر الهدم
18:07اشتية: على أوروبا ملء الفراغ الذي تركته أميركا بتحيزها لإسرائيل
18:00بالصور: حماس تدعو للانضمام إلى حملة مقاطعة البضائع الفرنسية
17:58خلافات لبنانية إسرائيلية بشأن ترسيم الحدود البحرية
17:57لا إصابات في صفوف الجالية الفلسطينية بتركيا جراء زلزال إزمير
17:55إصابة شاب بالرصاص المعدني والعشرات بالاختناق في مسيرة كفر قدوم الأسبوعية
17:54الاحتلال يعتدي على المواطنين قرب باب العامود
17:53وفاة شاب غرقا في بحر خانيونس
17:52الخضري: خسائر غير مسبوقة طالت الاقتصاد الفلسطيني بسبب الاحتلال و"كورونا"
13:49مسيرات غاضبة في قطاع غزة نصرةً للنبي ورفضًا لإساءات فرنسا
13:47الصحة: 8 وفيات و504 إصابات بكورونا في الضفة وغزة خلال 24 ساعة
13:26إدخال الأموال القطرية إلى غزة
تفاهمات بين فصائل المقاومة والاحتلال

صحيفة عبرية تكشف عن ملامح التفاهمات الجديدة

أرض كنعان

كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية اليوم الاثنين، عن ملامح الاتفاق الذي تسعى بعض الجهات وخاصةً قطر، لتثبيته بين "إسرائيل" و"حماس" في غزة.

وبحسب الصحيفة، فإن المرحلة الأولى من الترتيبات تتضمن إقامة وتنفيذ مشاريع إنسانية وكذلك خدماتية للبنية التحتية في غزة، وبعد الانتهاء منها سيتم البدء بالمرحلة الثانية المتعلقة بترتيبات على مدى طويل تتضمن تهدئة كاملة تشمل صفقة بشأن الإسرائيليين المفقودين بغزة، وتتضمن حصول "إسرائيل" على فترة طويلة من الهدوء.

وأشارت الصحيفة، إلى أن قطر في الأيام الأخيرة بدأت بالتنسيق مع "إسرائيل" لتنفيذ مشروع خط 161 الخاص بالكهرباء والذي سيزود غزة بـ 100 ميجاوات مشيرةً إلى أن وفدًا قطريًا برئاسة السفير محمد العمادي ومسؤولين من شركة الكهرباء الإسرائيلية قاموا بجولة في المنطقة المقابلة لحي الشجاعية من داخل الحدود الإسرائيلية لتنفيذ المشروع، قبل أن يقوم بزيارة مماثلة لغزة في نفس المنطقة مع وفد مختص.

ورجحت الصحيفة أن ينتهي المشروع نهاية عام 2020، وستدفع قطر مقابل تنفيذه 60 مليون دولار بشكل مباشر لشركة الكهرباء الإسرائيلية مبينةً أنه مع الانتهاء من هذا المشروع إلى جانب مشروع زيادة كمية المياه التي يتم نقلها من "إسرائيل" إلى غزة، ومواصلة العمل في مشروع الصرف الصحي وتنقية المياه، ستكون انتهت المرحلة الأولى من الترتيبات التي يتوقع أن تحقق استقرارًا في غزة مع استمرار تدفق الأموال القطرية شهريًا، إلى جانب استمرار فتح مجال الصيد وتوسيع حركة المعابر وإدخال المواد المصنفة ذات الاستخدام المزدوج.

وزعمت الصحيفة أن هذه الاتفاقيات بين قطر و"حماس" و"إسرائيل" تثير حفيظة السلطة التي ترى أنها تدفع إلى تآكلها في ظل عدم التعاون معها، وتعتبره تجاوزًا لها مشيرةً إلى أن ذلك يزيد من حالة العداء بين "إسرائيل" وقيادة السلطة.

ورفض مكتب ما يسمى منسق الأنشطة الحكومية الإسرائيلية التعليق على تلك الأخبار بشأن المشاريع التي تنفذ، مشيرًا إلى أن هذه المرحلة حساسة ولا يوجد أي تعليق.