Menu
12:20أبو عطايا: انسحاب جيش العدو من قطاع غزة تم بضربات وعمليات المقاومة​​​​​​​ .
12:17بالأسماء: آلية السفر عبر معبر رفح ليوم غد الأربعاء
12:15مليون عربي يتوجهون لصناديق الاقتراع بانتخابات الكنيست
12:10الدستورية الأردنية: اتفاقية الغاز مع "اسرائيل" نافذة لا تحتاج موافقة البرلمان
12:02المفتي يُحذر من محاولات سن قانون يسمح للمستوطنين بشراء أراض بالضفة
11:28عشرات المستوطنين المتطرفين يقتحمون باحات الأقصى
11:24الأشغال: عملية بحث تشمل 40 ألف أسرة فقيرة في غزة
11:20اشتية: سنذهب لغزة في حال وافقت حماس على تطبيق اتفاق القاهرة 2017
10:21الجنائية الدولية تنظر في دعوة عائلة من غزة ضد "بيني غانتس"
10:14إعلان هام من ديوان الموظفين للخريجين
10:116 اسرى يواصلون إضرابهم ومعركة السجون تتواصل وانضمام اعداد جديدة
10:04الاحتلال يطلق سراح د. وداد البرغوثي بشروط
10:03الحكومة الفلسطينية تعلن عن خطة لتعزيز صمود المواطنين في الأغوار
10:01الجامعة العربية تطالب بالضغط على "إسرائيل" للامتثال للشرعية الدولية
09:52زوارق الاحتلال تستهدف مراكب الصيادين وسط القطاع
الأطفال يحتاجون إلى ‫خمس وجبات يوميا

الأطفال يحتاجون إلى ‫خمس وجبات يوميا

أرض كنعان

يعد النظام الغذائي الصحي المتوازن ‫ركيزة أساسية للحفاظ على الصحة والرشاقة والتمتع بالنشاط والحيوية ‫خلال الحياة اليومية، ولكن كيف يمكن للمرء تحقيق هذا النظام؟

تقول خبيرة التغذية الألمانية إيفون كنيبس إن الأطفال يحتاجون إلى ‫تناول خمس وجبات في اليوم، وذلك لنشاط عملية الأيض لديهم، فضلا عن صغر ‫حجم المعدة لديهم، الأمر الذي لا يتيح لهم الحصول على الطاقة التي ‫يحتاجونها عن طريق ثلاث وجبات فحسب.

‫وأضافت كنيبس أن الوجبات البينية تعد فكرة جيدة للبالغين أيضا، فإلى ‫جانب الوجبات الرئيسية الثلاث يمكن تناول وجبتين بينيتين في صورة ‫مكسرات أو خضروات وفواكه.

‫أهمية الإفطار

أكدت خبيرة التغذية الألمانية آنتيه جال على أهمية تناول ‫وجبة الإفطار، وتعد هذه الوجبة مهمة جدا للأطفال، لأنهم يحتاجون إلى طاقة كافية للعب واستذكار الدروس.

‫وبالنسبة للبالغين، فإن جال تنصح بتناول شيء ما خلال فترة ما قبل ‫الظهيرة في صورة كوب عصير أو كوب زبادي على الأقل، تفاديا للإصابة ‫بضعف التركيز والتعب.

بدورها، أوضحت خبيرة التغذية الألمانية مارغريت مورلو أن وجبة الإفطار ‫يمكن أن تتألف من خبز وعسل أو مربى أو جبن، ومن الخيارات الجيدة أيضا ‫على مائدة الإفطار رقائق الحبوب الكاملة أو الموسلي غير المحلى والزبادي ‫أو الفاكهة.

وأضافت مورلو أن وجبة الغداء ينبغي أن تتألف من البطاطس أو المعكرونة ‫والبقوليات والخضروات، ويجب تناول اللحم بمعدل مرتين إلى ثلاث مرات في ‫الأسبوع، وتناول الأسماك البحرية مرة واحدة على الأقل.

وأشارت إلى أنه يمكن للمرء إشباع رغبته في تناول السكريات بواسطة ‫الفاكهة الطازجة أو المجففة.

‫وجبة خفيفة مساء

‫في المساء يتعين على المرء تناول وجبات صغيرة وخفيفة تفاديا لزيادة الوزن‫، نظرا لانخفاض نشاط الأيض ليلا، لذا ينبغي الابتعاد عن الأطعمة ‫الدسمة ليلا وتفضيل الأطعمة الخفيفة، كالزبادي والخضروات ‫والفواكه.

من ناحية أخرى، أشارت مورلو إلى أن الأشخاص الذين يعملون بنظام ‫المناوبات -خاصة الليلية- يواجهون صعوبة كبيرة في اتباع نظام ‫غذائي جيد ومتوازن، حيث يتسبب التغير المستمر في إيقاع النوم والاستيقاظ ‫والجوع والشبع في اختلال الساعة البيولوجية للجسم، وهو ما قد تنتج عنه ‫مشاكل في الجهاز الهضمي، علما بأن قلة النوم تعزز زيادة الوزن، وفي ‫هذه الحالة ينبغي طلب المشورة الطبية المتخصصة.