Menu
11:40حماس بذكرى "كفر قاسم": مجازر الاحتلال تستدعى عزله لا التطبيع معه
11:38نشر آلاف الجنود في فرنسا والشرطة تقتل مسلحا يمينيًا
11:3796 يومًا على إضراب الأسير ماهر الأخرس عن الطعام
11:34تفاقم الحالة الصحية للأسير أبو وعر بعد أول جلسة كيماوي
11:32كابينيت كورونا: بدءًا من الأحد تخفيف القيود على الأنشطة التجارية
11:31"إسرائيل" تخشى تصعيد جديد في غزة بذكرى اغتيال أبو العطا
11:27صحفي إسرائيلي يكشف حقيقة انقطاع التيار الكهربائي عن "إسرائيل"
11:26أسعار صرف العملات في فلسطين
11:24الطقس: الحرارة اعلى من معدلها بـ 3 درجات
11:24الصحة بغزة :تسجيل حالة وفاة و178 إصابة جديدة بفيروس كورونا و135 حالة تعافٍ
21:11"الخارجية": تسجيل 99 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" في صفوف جالياتنا
21:08"الصحة" بغزة تصدر بيانًا بشأن ازدياد أعداد الإصابات بكورونا
21:06حماس تعقب على إعلان وزير الخارجية الأمريكي بخصوص الأمريكيين المولودين في القدس
21:05واشنطن تصدر أمرا يخص الأمريكيين المولودين في القدس
20:00جيش الاحتلال ينهي مناورات واسعة تحاكي حربًا متعددة الجبهات
أوربيون من أجل القدس يطلع 32 وزيرًا أوربيًا على الأحداث بالأقصى

"أوربيون من أجل القدس" يطلع 32 وزيرًا أوربيًا على الأحداث بالأقصى

أرض كنعان

أطلع تجمع أوربيون لأجل القدس 32 وزيرًا أوربيًا على الأحداث الجارية في مدينة القدس المحتلة وفي المسجد الأقصى، وما يدور فيه من اقتحامات متتالية من قبل المستوطنين.

وقال التجمع في بيان له وصل وكالة "أرض كنعان" الاثنين، "قمنا بإرسال خطابات لـ٣٢ وزير خارجية أوروبي يطلعهم فيه على الأحداث الجارية ويطالبهم بالوقوف أمام مسؤولياتهم تجاه الانتهاك الصارخ من قبل قوات الاحتلال خاصة بما تتمتع دولة الاحتلال بعلاقات خاصة مع دول الاتحاد الأوربي".

وأضاف "تأتي الاعتداءات في الوقت الذي يحي الفلسطينيون الذكرى 52 الأليمة للاحتلال الصهيوني الغاشم لمدينة القدس ومدن الضفة الغربية وقطاع غزة عام 1967 على يد جيش الاحتلال الإسرائيلي، في ظل عملية قرصنة ممنهجة تتعرض لها مدينة القدس".

ولفت التجمع إلى أن الاحتلال باعتداءاته المستمرة التي "طالت الأرض والتاريخ والإنسان، نال من قرارات الشرعية الدولية وحولتها إلى مشاع لانتهاكات الاحتلال ورغباته في ضم المدينة وطمس هويتها العربية، وذلك بدعم الإدارة الأمريكية الحالية وبانحياز سافر منها لصالح الاحتلال وسياساته العنصرية.

وأكد تجمع أوربيون لأجل القدس على أن مدينة القدس "شرقيها وغربيها فلسطينية خالصة، رغم كل محاولات تغيير وضعها القانوني من قبل حكومة الاحتلال وبدعم لا محدود من الادارة الامريكية، وهي أيضًا فلسطينية بقرارات المجتمع الدولي خاضعة لقرارات مجلس الأمن وقرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة الداعية لانسحاب دولة الاحتلال من الأراضي الفلسطينية المحتلة عام ١٩٦٧".

ودعا التجمع "الحكومات الأوروبية إلى تحمل مسؤولياتها التاريخية والسياسية والقانونية والأخلاقية تجاه القضية الفلسطينية، والنأي عن نفسها مما بات يعرف بصفقة القرن، وضرورة التحرك في كافة المحافل الدولية للحفاظ على الوضع القانوني لمدينة القدس ومنع الاحتلال من جر المنطقة بأسرها إلى المزيد من التوترات، وإلزامه بتنفيذ قرارات الشرعية الدولية وإنهاء الاحتلال".

وقال "نجدد دعوتنا للحكومات الأوروبية للتمسك بإعلان المجلس الأوروبي في مدينة البندقية عام 1980 كموقف مبدأي وموحد تجاه مدينة القدس، حيث أكد المجلس الأوروبي على ضرورة إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي التي احتلتها عام 1967، وحدد الإعلان الأوروبي موقفه من الاستيطان في الأراضي المحتلة، حيث تشكل المستوطنات الإسرائيلية وفق نص الإعلان عقبة جدية لعملية السلام في الشرق الأوسط، ولن تقبل الدول الأوروبية بأية مبادرة أحادية تهدف إلى تغيير وضع القدس، وأن أي اتفاق حول وضع المدينة يجب أن يضمن حرية وصول الجميع إلى الأماكن المقدسة".

وثمن تجمع أوربيون لأجل القدس وقوف الاتحاد الأوروبي إلى جانب الحقوق الفلسطينية في مدينة القدس، "حيث يجرم الاتحاد الأوروبي الاستيطان وسياسة هدم المنازل والتهجير القسري لسكان القرى الفلسطينية المحيطة بالقدس، ويؤكد على عدم مشروعية الجدار العازل ويصفه بنظام الفصل العنصري، إذ تجلى هذا الموقف في البيان الصادر عن مكتب الاتحاد الأوروبي في القدس عقب العدوان الاحتلال على سكان قرية الخان الأحمر عام 2018".

واستباح آلاف المستوطنين أمس شوارع مدينة القدس المحتلة والبلدة القديمة في مسيرة "رقص الأعلام"، احتفالا بيوم احتلال القدس عام 1967، وذلك تحت حراسة قوات الاحتلال المشددة.

كما استباح أكثر من ألف مستوطن ساحات المسجد الأقصى أمس، وسط أداء مجموعات منهم طقوسًا تلمودية بحماية قوات الاحتلال، ومواجهات اندلعت داخله واعتداءات واعتقالات واصابات بين المصلين.