Menu
12:19محكمة الاحتلال ترفض الإفراج عن الأخرس
12:13المالكي : دعوة الرئيس بمثابة المحاولة الاخيرة لإثبات التزامنا بالسلام
12:10الاردن يعيد فتح المعابر مع فلسطين بعد اغلاق استمر لأشهر
12:07الخارطة الوبائية لـ"كورونا" بالقطاع
12:05"إسرائيل": التطبيع مع السودان ضربة لحماس وايران
12:02"اسرائيل " علينا الاستعداد لما بعد ترامب
12:01الاحتلال يقتحم البيرة ويخطر بإخلاء مقر مركزية الإسعاف والطوارئ
11:59"الاقتصاد" بغزة تجتمع بأصحاب شركات مستوردي فرش الغاز
11:51«الديمقراطية»: سيقف قادة الاحتلال خلف قضبان العدالة الدولية
11:51الوعى الاستثنائى فى فكر  د.فتحى الشقاقى
11:47قيادي بحماس يتحدث عن "أهمية رسالة السنوار لرموز المجتمع"
11:45مستوطنون يقتحمون قبر يوسف بنابلس
11:40مقتل سيدة ورجل بالرصاص في باقة الغربية واللد
11:28الإمارات تسرق "خمر الجولان" السوري وتنصر "إسرائيل" ضد BDS
11:26صحيفة: تفاهمات بين القاهرة وحماس حول آلية جديدة لعمل معبر رفح
المصلون يتوافدون لأداء صلاة الجمعة بالأقصى وإحياء ليلة القدر

المصلون يتوافدون لأداء صلاة الجمعة بالأقصى وإحياء ليلة القدر

أرض كنعان

بدأ الفلسطينيون في الساعات الأولى من فجر اليوم الجمعة، بالتوافد من مختلف مدن الضفة الغربية والداخل المحتل، على مدينة القدس المحتلة لأداء صلاة الجمعة الأخيرة في شهر رمضان في المسجد الأقصى وإحياء ليلة القدر.

وأفادت مصادر محلية متواجدة في المسجد الأقصى، أن المصلين بدأوا بالتوافد على المسجد الأقصى منذ صلاة فجر اليوم.

وفي ذات الوقت، يستعد العديد من الفلسطينيين في الضفة الغربية للذهاب إلى الأقصى، وأعرب بعضهم، عن أمله أن يتمكن من الوصول للأقصى، وأن لا يتم إرجاعه من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي المتمركزة على الحواجز، كما يجري الاستعداد لتسيير العديد من الحافلات من مختلف مدن الداخل المحتل للمسجد الأقصى.

وحول أهم الاستعدادات داخل المسجد الأقصى المبارك لصلاة الجمعة وأحياء ليلة لـ 27 من رمضان، أوضح نائب رئيس مجلس الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية في القدس المحتلة، ناجح بكيرات، أنه "تم تعزيز الحراس بإضافة 170 حارس جديد، وتم نصب مظلات إضافية".

وأضاف: " كما تم بالتعاون مع العديد من الجمعيات والهيئات توفير نحو 200 ألف وجبة إفطار و300 ألف وجبة سحور، وتم الترتيب لتنفيذ العديد من الدروس الدينية طيلة ليلة القدر".

وبين بكيرات، أنه "تم التحضير والاستعداد لاستيعاب أكبر عدد من المصلين والمعتكفين وتحضير ما يلزم لهم من مثل؛ مياه دائمة ورش المياه بشكل متواصل من قبل السدنة والمتطوعين"، منوها أن "هناك أكثر 100 طاقم طبي للتدخل حال الحاجة، إضافة للعديد من لجان تنظيم الكشافة التي يعمل بها نحو 200 عضو على البوابات".

وتابع: "كما يوجد لجنة الفتيات على سطح قبة الصخرة مع الحارسات والسادنات"، موضحا أن "الكل مستنفر وعلى جهوزية كاملة على مستوى دائرة الأوقاف ومديراتها الأحد عشر من أجل خدمة الوافدين للمسجد الأقصى".

ونوه المسؤول، إلى أن "مديرة التعليم ومعها الوعظ والإرشاد وفرت بعض النشرات الإرشادية، كما عممت مديرية المسجد الأقصى على الحراس بتعزيز تواجدهم والتسهيل على المصلين، وأما مديرة السياحة والآثار فقد قامت بترتيب وسائل الإرشاد في المسجد الأقصى".

وحول رسالة الأوقاف في مثل هذا اليوم، ذكر أن "المسجد الأقصى في انتظار المصلين"، مخاطبا إياهم بقوله: "لا تستمعوا إلى الضغوطات أو التخوفات؛ التي ما هي إلا حرب نفسية لمنع وصول الناس للمسجد الأقصى وتثبيط همتهم".

وأعرب بكيرات عن أمله أن "يشد أهلنا من كل المدن والقري الفلسطينية رحالهم إلى المسجد الأقصى منذ ساعات الصباح حتى نصل إلى الذروة في صلاة الجمعة"، مضيفا: "نحن نريد مليون فلسطيني يشدون رحالهم إلى الأقصى من كل التراب الفلسطيني؛ لنعزز شعار: الأقصى يجمعنا".