Menu
13:03بالأسماء.. كشف جديد للتنسيقات المصرية للسفر عبر معبر رفح غدًا
12:53الصحة تصدر تعليمات لاعادة فتح صالات الافراح
12:40هنية يوعز لقيادات حماس: المرحلة تتطلب تكثيفاً للجهود لإنهاء الانقسام
12:37اجتماع لممثلي الدول العربية المضيفة للاجئين مع مفوض عام الأونروا لبحث الأزمة المالية
12:36الخضري: مرشحا الرئاسة الأمريكية تكتيكات متباينة.. والهدف واحد استمرار دعم إسرائيل
12:31وزارة الصحة : 8 وفيات و633 اصابة جديدة بفيروس كورونا
12:29الرئاسة الفلسطينية تدين العمل الارهابي الذي وقع في النمسا
12:28امير قطر يؤكد وقوفه الى جانب الحق الفلسطيني
11:46بحر يحمّل الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة الأسرى
11:25القانوع: ارتفاع عدد المصابين بكورونا في "جلبوع" ينذر بكارثة حقيقية
11:22الاحتلال يجرف أرضا في بيت حنينا ويهدم بركسا للخيول بجبل المكبر
11:20الحكومة تكشف مستجدات جديدة حول الأزمة المالية التي تعصف بها
11:19الطاقة بغزة تعلن عن فرص للاستثمار في توليد وتوزيع الطاقة البديلة
10:34الصحة بغزة: تسجيل 3 حالات وفاة و 229 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية
10:26مستوطنون يُقدمون على زراعة أشجار ببلدة الساوية بنابلس
هنية مع وفد المخابرات المصري

صحيفة: تطورات إيجابية بشأن تنفيذ تفاهمات التهدئة

قالت مصادر فلسطينية مطلعة إن يوم غد الأحد سيشهد "حلحلة كبيرة" في عدد من ملفات تفاهمات التهدئة بين الفصائل الفلسطينية في غزة وحكومة الاحتلال الإسرائيلي.

ونقلت صحيفة الأخبار اللبنانية عن مصادر مطلعة على ملف التهدئة مع الاحتلال، إن الفصائل ولا سيما "حماس" ترى في ملف المنحة القطرية معياراً أساسياً في قياس مدى التزام الاحتلال، كما ترى أن التلكؤ الذي سبق التصعيد الأخير كان له علاقة بإدخال الأموال لمصلحة عشرات الآلاف من الأسر الفقيرة.

وأكد المصدر للصحيفة اللبنانية أنه وبالرغم من استمرار مماطلة الاحتلال الإسرائيلي في تنفيذ تفاهمات التهدئة، التي توقفت بناءً على الوعد بتطبيقها الجولةُ الأخيرة من القتال، واقتراب مهلة الأسبوع التي منحتها المقاومة الفلسطينية من نهايتها، لا يزال الوسطاء يسعون إلى تثبيت الهدوء، حاملين معهم وعوداً إسرائيلية بالتنفيذ خلال الأسبوع الجاري.

وأشارت الصحيفة إلى أن الوساطة المصرية ــــ منذ بدئها ــــ لم يتغيّر دورها في تقديم ما بات يطلق عليه الفلسطينيون "إبر بنج"، تساعد "إسرائيل" في تجاوز الضغوط التي تمارسها فصائل المقاومة عبر الأدوات الشعبية والعسكرية.

ونفت المصادر أن يكون الاحتلال قد أرسل تحذيرات، إلى حركتي حماس والجهاد الإسلامي من تصنيع صواريخ ثقيلة كالتي سقطت على البلدات الإسرائيلية في الجولة الأخيرة، مشيرة إلى أن سلاح المقاومة وتطويره غير خاضع لأي نقاش، وأن المعادلة قائمة مع الاحتلال حالياً على مبدأ تنفيذ التفاهمات مقابل الهدوء فقط.

وأكدت المصادر للصحيفة اللبنانية، أن ميلادينوف تعهد في اتصال مع رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية، بتسهيل إدخال الأموال القطرية، إضافة لاستمرار مشاريع التشغيل المؤقت عبر المؤسسات الدولية؛ لسحب فتيل التصعيد، في ظلّ وجود نية حقيقية لدى المقاومة بإشعال المواجهة من جديد في حال استمرار التلكؤ الإسرائيلي.

وتأتي الوعود المصرية هذه بعد جملة من رسائل التهديد المتبادلة التي نقلها الوسطاء خلال الأيام الماضية، إذ نبّهت المقاومة إلى أن عدم التزام الاحتلال تنفيذ التفاهمات قبل انقضاء مهلة الأسبوع التي تنتهي مع فجر الاثنين المقبل سيعيد الأوضاع إلى مربع المواجهة من جديد.

ووصل إلى قطاع غزة، منذ أول من أمس، وفد رفيع من جهاز المخابرات العامة المصرية، وعقد اجتماعات مكثفة مع الفصائل لضمان استمرار الهدوء أثناء فعاليات "مسيرات العودة" التي يتوقع أن تزداد وتيرتها في ذكرى النكبة الفلسطينية في الخامس عشر من الشهر الجاري.