Menu
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
20:24بيان من النيابة العامة حول الحملات الالكترونية
20:21قائد جديد لشعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي
20:20الاحمد: ننتظر رد حماس منذ بداية أكتوبر.. ولا اجتماع للأمناء العامين قبل إصدار مرسوم الانتخابات
20:18ابو حسنة: استئاف العملية التعليمية لطلبة المرحلة الاعدادية بمدارس الاونروا بغزة بدءا من الاثنين المقبل
20:14صحيفة اسرائيلية: كهرباء غزة و"التنسيق الخفي" بين إسرائيل ومصر وقطر والفلسطينيين..!
20:13السلطة الفلسطينية تنوي مقاضاة إسرائيل لترخيصها شركات اتصال بالضفة
20:12بري: ليس وارداً بأن تفضي مفاوضات الترسيم للتطبيع.. والحكومة اللبنانية سترى النور قريباً
20:10الأوقاف بغزة تغلق ثلاثة مساجد بخانيونس بسبب ظهور إصابات بفيروس كورونا
20:09بعد مشاركته في لقاءات القاهرة.. حماس: عودة القيادي الحية إلى غزة ودخوله للحجر الصحي
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره
14:06تنويه مهم صادر عن الجامعة الاسلامية بخصوص فيروس "كورونا"
14:05مالية رام الله تعلن موعد ونسبة صرف رواتب الموظفين
13:38وزارة الصحة: 8 وفيات و450 إصابة بفيروس كورونا و612 حالة تعافٍ

"حرية" يُطلق حملة مراسلات دولية للمصوتين على تقرير مسيرات العودة

أرض كنعان - غزة - أرسل تجمع المؤسسات الحقوقية (حرية) يوم الأحد، رسائل نصية إلى وزراء خارجية الدول الأعضاء في مجلس حقوق الإنسان في دورته الأربعين، حول موقفهم من تقرير لجنة التحقيق بشأن مسيرات العودة.

ووجّه التجمع في بيان وصلنا نسخة عنة شكره للدول التي صوّتت لصالح تقرير اللجنة، مؤكدًا أن التقرير يشكل وثيقة مهمة في إطار مساءلة سلطات الاحتلال الإسرائيلي عن جرائمها المستمرة والممنهجة بحق الفلسطينيين.

من جهة ثانية؛ خاطب التجمع الدول الأعضاء الذين صوّتوا ضد تقرير اللجنة الأممية، قائلًا: "كان يحذونا الأمل في اصطفافكم إلى جانب الحق الفلسطيني، انطلاقاً من تقديرنا لدوركم في مساندة الشعوب الواقعة تحت الاحتلال".

وأضاف "تصويتكم السلبي أمام مجلس حقوق الإنسان كان مفاجئًا بالنسبة لنا، نأمل منكم مراجعة موقفكم، ونتطلع لانحيازكم لقضايا الشعب الفلسطيني العادلة".

وفي نفس السياق؛ خاطب التجمع الحقوقي الدول التي امتنعت عن التصويت في جلسة مجلس حقوق الإنسان أول أمس الجمعة، معربًا عن أمله في أن يُشكّل الامتناع عن التصويت فرصة لقراءة الأحداث الجارية في الأراضي الفلسطينية من جديد، لاسيما في قطاع غزة المحاصر.

وأقر التجمّع خطة متابعة لأعمال لجنة التحقيق منذ تشكيلها في مايو ٢٠١٧، تضمّنت تزويد اللجنة بالوثائق والتقارير اللازمة لبدء ولايتها، وشملت مراسلات دولية متعددة لحث الدول على تبني التقرير في مجلس حقوق الإنسان.

وأول أمس الجمعة، أدان مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، استخدام الاحتلال الإسرائيلي المتعمد، للقوة المميتة وغير المشروعة.

ونص قرار الإدانة على أن "مجلس حقوق الإنسان يدين استخدام إسرائيل المتعمد فيما يبدو للقوة المميتة غير المشروعة وغيرها من أساليب القوة المفرطة، في مواجهة المحتجين المدنيين في غزة، وطالب بمثول مرتكبي كل الانتهاكات بقطاع غزة أمام العدالة".

وتبنى القرار 23 عضوًا في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، مقابل اعتراض ثماني دول وامتناع 15 عن التصويت، وسط انقسام أوروبي وغياب أمريكا التي تركت المجلس العام الماضي.

وأدى القمع الدموي من قوات الاحتلال للمشاركين في مسيرات العودة لارتقاء نحو 260 شهيدًا وإصابة أكثر من 29 ألف فلسطيني بجراح مختلفة، وفق وزارة الصحة بغزة.