Menu
00:08بعد انقطاع دام لمدة شهرين.. قناة اسرائيلية: تجدد مباحثات صفقة تبادل أسرى بين إسرائيل وحماس..
22:00الاحتلال يفرج عن الأسير قعدان من رفح بعد 16 عامًا من الاعتقال
00:00حتى إشعار آخر... الأوقاف: تعلن إعادة إغلاق المساجد في المناطق المصنفة بالحمراء
23:58مقابل الهدوء.. غانتس بطريقه للموافقة على استيراد منتجات وإصدار تصاريح لرجال أعمال من غزة
23:57داخلية غزة تتخذ عدة قرارات جديدة لمواجهة فيروس كورونا بالقطاع
16:13الحكم غيابيا بالإعدام شنقاً لمدان بقتل المواطن موسى أبو نار
16:08غانتس: المساعدات الأوروبية لغزة يجب أن تأخذ بعين الاعتبار مسألة إعادة جنودنا
16:04الاقتصاد بغزة تُقرر منع استيراد السمن النباتي
16:03"التعليم" تستأنف الدراسة في "المناطق الحمراء" بقطاع غزة
16:02"التنمية" بغزة تعلن موعد صرف مخصصات جرحى وشهداء مسيرات العودة
16:01"التنمية" تكشف عن أسباب تأخر صرف شيكات الشؤون في غزة والضفة
12:39هيئة الأسرى تطالب بالتدخل العاجل لإنقاذ حياة الأسير الأخرس
12:37"أوقاف" بيت لحم تقرر إغلاق مسجد بسبب "كورونا"
12:35وفاة جديدة بفيروس "كورونا" في صفوف جاليتنا بالسعودية
12:33وزير العمل: سيتم صرف مساعدات لـ68 ألف عامل من المتضررين من جائحة كورونا

الصحة بغزة تعلن رفع جهوزيتها استعداداً لـ30 مارس

أرض كنعان - غزة - أكدت وزارة الصحة في قطاع غزة اليوم الأربعاء، أن المستشفيات بطواقمها الطبية رفعت حالة جهوزيتها للتعامل مع الإصابات المحتملة استعداداً للثلاثين من مارس الجاري، بالتزامن مع الذكرى الأولى لمسيرة العودة الكبرى.

وقد أكد د. أحمد شتات مدير دائرة الأطباء بوزارة الصحة بغزة، أن جميع الكوادر الصحية في المستشفيات  على أتم الاستعداد للتعامل مع الاصابات و عمليات الفرز و سد الفجوات لتحسين الاداء و تقديم الخدمة الصحية كاملة للحفاظ على حياة المصابين ,من خلال تقليل مدة الانتظار في أقسام الطوارئ و تقديم الخدمة السريعة و الامنة للتخفيف من المضاعفات و الوفيات .

و شدد د. شتات خلال اجتماعاته المتكررة مع الطواقم الطبية على توحيد العمل و التكامل بين مقدمي الخدمة من جراحي الاوعية الدموية و العظام ,الى جانب توحيد الاداء و التعامل مع اصابات الاطراف السفلية بما يحقق أعلى مستوى آمن من الخدمة و الحفاظ على الأطراف.

ونوه الى أنه جارى اعادة و توزيع بعض الكوادر الصحية الى بعض المستشفيات لسد الاحتياجات ,بالإضافة الى دعمها بطواقم طبية من الوافدين الأجانب.

وقال خلال لقاء إعلامي :"بأنه جارى العمل على بروتوكول موحد لاستخدام المضادات الحيوية و مسكنات الآلام  داخل غرف العمليات و أقسام الطوارئ ,اضافة الى توحيد بروتوكولات مكافحة العدوى.

و على صعيد الشراكة بين مقدمي الخدمة الصحية, أفاد د.شتات بأنه تم الاتفاق مع المؤسسات الأهلية في كافة المحافظات لاستيعاب المصابين في حالة الطوارئ ,لإفراغ الاسرة لاستقبال حالات المصابين الجدد.

و نوه مدير دائرة الاطباء الى أنه تم التوافق مع منظمة الصليب الاحمر الدولي لتوسعة أقسام الطوارئ في بعض المستشفيات الضيقة بخيم طبية لنصبها أمام أقسام الطوارئ  لزيادة القدرة الاستيعابية للأسرة و الحالات  .

وحول الادوية و المستهلكات الطبية , أفاد د. شتات بأنه تم التعاون مع ادارة الصيدلة و الشركاء ذات الاختصاص لتأمين الاحتياجات اللازمة بمعدلات كافية من الادوية و المستهلكات الطبية بما يخدم أي سيناريو محتمل في التعامل مع المصابين.

يذكر أن مستشفيات وزارة الصحة بغزة, تضم 37 غرفة عمليات جراحية ,فيما تصل القدرة الاستيعابية الى (509) سرير جراحة , و كذلك 41 سرير عناية مركزة , فيما تتوفر خدمة جراحة العظام في 6 مستشفيات ,أما جراحة الاوعية الدموية فتتوفر في 3 مستشفيات.