Menu
12:45هذه رسالة حماس الخطية بشأن الانتخابات
12:43هيئة مسيرات العودة تصدر قرارًا هامًا بشأن فعالياتها القادمة
12:24بالأسماء: آلية السفر عبر معبر رفح ليوم غدٍ الثلاثاء
12:21الاحتلال يرحِّل مدير مكتب "هيومن رايتس" من الأراضي الفلسطينية
12:19قافلة أردنية طبية تصل غزّة عبر حاجز بيت حانون
12:05عشرات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى بحراسة أمنية مشددة
12:01تعليق للمدارس بغزة والضفة غداً.. وبشرى خاصة للمعلمين
11:56الاقتصاد تعلن عن رزمة تسهيلات للتجار وأصحاب المصانع
11:34المنحة القطرية.. الرابط الرسمي لفحص الـ ١٠٠ دولار 11/2019
11:31أسيران يواصلان الإضراب عن الطعام رفضاً للاعتقال الإداري
11:28السرطان ينهش جسد الأسير إبراهيم أبو مخ
11:22الحيّة يدعو السعودية للإفراج عن المعتقلين الفلسطينيين
10:41خلاف بين الجيش الإسرائيلي والشاباك حول تسهيلات بغزة
10:39الرئيس التونسي يدعو لوضع حد لمحاولات إبادة الشعب الفلسطيني
10:29827 شقة سكنية تم بناؤها بمستوطنات الضفة منذ بداية 2019

أميرة شاهين: أول فلسطينية تحصد جائزة عالمية في مجال المرأة

ارض كنعان -حصدت الدكتورة الشابة أميرة شاهين من مدينة القدس جائزة مؤسسة OWSD-Elsevier”" العالمية للعلماء النساء في الدول النامية بعد تفوقها على 4 نساءٍ أخريات من قارات العالم.

شاهين حاصلة على الدكتوراه في علم الأوبئة والصحة السكانية من كلية لندن للصحة والطب عام 2009، ومحاضرة في جامعة النجاح الوطنية منذ 2011، وهي مولودة في جبل المكبر بمدينة القدس المحتلة.

وقالت شاهين لـ"وفا"، إن المنافسة جرت وسط أجواء حماس ية شديدة مع منافساتها الأربع، لتكون أول فلسطينية تفوز بهذه الجائزة وتتميز بها، من بين 4 أخريات من افريقيا، وآسيا، والمحيط الهادي، ومنطقة البحر الكاريبي على مستوى العالم.

وأوضحت: أن الجائزة تركز على ابراز دور المرأة في الدول النامية، خصوصا الرياديات اللواتي يعملن على مشاريع أبحاث علمية، حيث يتم في كل عام اختيار تخصصات مختلفة، للمنافسة في الانتاجات التي يتقدم المشاركون بها للحصول عليها.

واضافت: ان عملية اختيار المرشحين يتم عبر محكمين، يقومون بترشيح 5 أشخاص يعرفونهم جيدا للمنافسة، عبر استيفاء عدد من الشروط، المتمثلة في: مضي 10 سنوات على شهادة الدكتوراه، بالإضافة الى ان يكون لدى المرشح نتاج بحثي، ومنشورات في المجالات العلمية على مستوى العالم.

وثمنت شاهين دور عدد من الجهات الدولية والمحلية في تحفيز المرشحين، منها: جامعة "برستول" البريطانية، وجامعة "كاتماندو" في نيبال، وجامعة "سمباولو" في البرازيل، ودائرة المرأة في وزارة الصحة الفلسطينية، بالإضافة إلى مؤسسة بحثية في سيرلانكا.

وعن مشروعها الفائز، قالت شاهين: انه يأتي في اطار استكمال بحثها الذي يتمحور حول العنف المبني على النوع الاجتماعي، وتعزيز استجابة نظام الرعاية الصحية للعنف القائم على نوع الجنس/ النوع الاجتماعي في فلسطين، والتحقق في مدى جاهزية النظام الصحي في اكتشاف ضحايا العنف من النساء/ وإحالتهن الى الجهات المعنية"