Menu
10:36أبو مرزوق يرد على عباس زكي حول المصالحة
10:34مسؤول سابق في "الشاباك" يكشف عن عملية اغتيال سرية في غزة قبل 25 عاما
10:32خبير إسرائيلي يكشف هذه خسائر "إسرائيل" المادية والأمنية جراء خطة الضم
10:31قرار نهائي بخصوص نجم المنتخب الفلسطيني
10:28دعوة إسرائيلية "مفاجئة" لوقف تلقي المساعدات الأمريكية
10:24تسجيل حالة وفاة جديدة بكورونا لفلسطيني مقيم في أمريكا
10:23حالة المعابر في قطاع غزة صباح اليوم
10:16حالة الطقس: ارتفاع على درجات الحرارة
10:15أسعار صرف العملات في فلسطين
22:00العمادي سيصل غزة "الخميس" لإنهاء أزمة المنحة القطرية
21:58الجامعة العربية: تنفيذ سلطات الاحتلال مخططاته الاستعمارية باطل ومرفوض ويمثل جريمة حرب
21:56النرويج تؤكد استمرار دعمها لفلسطين
21:50سارة نتنياهو تطلب من خادمتها “تقبيل أقدامها” !
21:49الخارجية: 115 حالة وفاة و1840 إصابة بفيروس كورونا لدى جالياتنا
21:44وزارة الصحة: تعافي 23 حالة كورونا في غزة

أميرة شاهين: أول فلسطينية تحصد جائزة عالمية في مجال المرأة

ارض كنعان -حصدت الدكتورة الشابة أميرة شاهين من مدينة القدس جائزة مؤسسة OWSD-Elsevier”" العالمية للعلماء النساء في الدول النامية بعد تفوقها على 4 نساءٍ أخريات من قارات العالم.

شاهين حاصلة على الدكتوراه في علم الأوبئة والصحة السكانية من كلية لندن للصحة والطب عام 2009، ومحاضرة في جامعة النجاح الوطنية منذ 2011، وهي مولودة في جبل المكبر بمدينة القدس المحتلة.

وقالت شاهين لـ"وفا"، إن المنافسة جرت وسط أجواء حماس ية شديدة مع منافساتها الأربع، لتكون أول فلسطينية تفوز بهذه الجائزة وتتميز بها، من بين 4 أخريات من افريقيا، وآسيا، والمحيط الهادي، ومنطقة البحر الكاريبي على مستوى العالم.

وأوضحت: أن الجائزة تركز على ابراز دور المرأة في الدول النامية، خصوصا الرياديات اللواتي يعملن على مشاريع أبحاث علمية، حيث يتم في كل عام اختيار تخصصات مختلفة، للمنافسة في الانتاجات التي يتقدم المشاركون بها للحصول عليها.

واضافت: ان عملية اختيار المرشحين يتم عبر محكمين، يقومون بترشيح 5 أشخاص يعرفونهم جيدا للمنافسة، عبر استيفاء عدد من الشروط، المتمثلة في: مضي 10 سنوات على شهادة الدكتوراه، بالإضافة الى ان يكون لدى المرشح نتاج بحثي، ومنشورات في المجالات العلمية على مستوى العالم.

وثمنت شاهين دور عدد من الجهات الدولية والمحلية في تحفيز المرشحين، منها: جامعة "برستول" البريطانية، وجامعة "كاتماندو" في نيبال، وجامعة "سمباولو" في البرازيل، ودائرة المرأة في وزارة الصحة الفلسطينية، بالإضافة إلى مؤسسة بحثية في سيرلانكا.

وعن مشروعها الفائز، قالت شاهين: انه يأتي في اطار استكمال بحثها الذي يتمحور حول العنف المبني على النوع الاجتماعي، وتعزيز استجابة نظام الرعاية الصحية للعنف القائم على نوع الجنس/ النوع الاجتماعي في فلسطين، والتحقق في مدى جاهزية النظام الصحي في اكتشاف ضحايا العنف من النساء/ وإحالتهن الى الجهات المعنية"