Menu
09:54فلسطيني يفوز بجائزة أفضل ممثل و جزائرية فلسطينية تفوز بأفضل فيلم وثائقي في مهرجان الجونة
09:52الانتخابات الأمريكية: التصويت المبكر يحقق أرقاما قياسية مع أكثر من 85 مليون مقترع
09:50مخاوف في إسرائيل من ثمن التطبيع مع قطر والسعودية بعد “مفاجأة”الامارات
09:41حزب العمل البريطاني يفصل رئيسه السابق لدعمه القضية الفلسطينية
09:4020 بلدة في الداخل مهددة بدخول القائمة الحمراء
09:38كورونا.. 82% من المرضى لديهم نقص في هذا الفيتامين
09:36اصابات في شجار مسلح في مخيم بلاطة بمدينة نابلس
08:50الأخرس يواصل معركته منذ 97.. أبو بكر: قد يستشهد في أي وقت
08:35قادة المستوطنات يضغطون على نتنياهو للضمّ في حال خسر ترامب
08:33خلال الـ 24 ساعة الماضية.. لجان الطوارئ في رفح وغزة والبريج يكشفون عن أعداد الإصابات بفيروس كورونا
08:32أردوغان: سخّرنا كل طاقاتنا للبحث وإنقاذ ضحايا الزلزال
07:37كورونا في أميركا.. أرقام قياسية مهولة بالإصابات في يوم واحد
07:35قوات الاحتلال تقتحم قري وبلدات في القدس ونابلس
07:33كريستيانو رونالدو يتعافى من كورونا
07:31تعرف على القائمة المحدثة لأسعار الخضروات والدجاج في أسواق غزة

في غزة.. سائق أجرة بلا أقدام!

ارض كنعان -دفعته الظروف الاقتصادية الصعبة، و ضيق الحال للتمرد على اصابته و فقدانه لأقدامه للبحث عن أي فرصة للعمل، يُعيل من خلالها عائلته المكونة من 4 أفراد، رافضاً بذلك أن يمد يده للناس و المؤسسات الخيرية.

المواطن ساق الله عنابة، 36 عاماً من محافظة خان يونس جنوب قطاع غزة، أصيب في استهداف صهيوني غادر راح ضحيته ثلاثة شهداء، و أصيب آخرين، حيث فقد رجليه الاثنتين جراء اطلاق صاروخ من طائرة حربية "اسرائيلية" نحو عدد من المواطنين عام 2004.

عنابة أوضح في حديث  أنه موظف بحكومة رام الله، و يتقاضى راتباً من السلطة الفلسطينية قيمته 200 شيكل بعد الخصومات و القروض التي اضطر لسحبها من البنك من أجل العلاج و شراء الأدوية.

و أضاف: "ما يتبقى من الراتب بعد الخصومات لا يكفي لإعالة اسرتي، لذلك قررت الاعتماد على نفسي، و قمت بشراء سيارة اتوماتيك بالتقسيط، و ساعدني أحدهم في تسهيل عملية شراء السيارة، و بدأت العمل عليها قبل سنة تقريباً".

و تابع يقول: "إن وضعي الصحي و فقدان اقدامي لا يمكنني من العمل لساعات طويلة كسائق طبيعي، و أن ساعات العمل تتراوح بين 2 الى 4 ساعات يومياً، حيث بالكاد أوفر مصروف البيت من الاحتياجات الاساسية".

يشار الى أن "إسرائیل" تسببت في إعاقة آلاف الشباب الفلسطینیین بشكل دائم على مدار سنوات احتلالها منذ عام 1967م، لكن هؤلاء الشباب سرعان ما انخرطوا في المجتمع الفلسطيني الذي قّدر أعمالهم البطولية، واعتبروا إعاقتهم جزءا من النضال الفلسطيني لاسترداد حقوقهم المسلوبة.

عنابة، و في سياق حديثه ناشد الشرفاء و الوطنيين من أبناء شعبنا بالتدخل و المساعدة من أجل سفره الى ألمانيا، من أجل اجراء عملية لأطراف صناعية، موضحاً بأن حالته لا يمكن علاجها الا في ألمانيا.

و طالب الجهات الرسمية بالعمل على توفير فرصة اجراء و تركيب أطراف صناعية، معتبراً أنه و باقي الجرحى  يعانون أوضاعاً مأساوية، رغم أنهم قدموا من التضحيات ما تستحق النظر الى معاناتهم و العمل على انهائها.

و أشار الى أنه يسكن في بيت غير صالح للسكن، يتكون من غرفة و مطبخ و حمام فقط، مناشداً أهل الخير و الشرفاء بالمساعدة في ترميم هذا البيت حتى يتمكن من العيش بأمان مع باقي أسرته.

يذكر بأن 80% من السكان في قطاع غزة يعتمدون على المساعدة الإنسانية، وفقاً لإحصائيات رسمية.

ويواجه قطاع غزة، حصاراً برياً و بحرياً و جوياً خانقاً، منذ 13 عاماً، و هو المسبب الأساسي في تردي الأوضاع الإنسانية والاجتماعية-الاقتصادية في غزة المكتظ بـ2 مليون نسمة.