Menu
12:19محكمة الاحتلال ترفض الإفراج عن الأخرس
12:13المالكي : دعوة الرئيس بمثابة المحاولة الاخيرة لإثبات التزامنا بالسلام
12:10الاردن يعيد فتح المعابر مع فلسطين بعد اغلاق استمر لأشهر
12:07الخارطة الوبائية لـ"كورونا" بالقطاع
12:05"إسرائيل": التطبيع مع السودان ضربة لحماس وايران
12:02"اسرائيل " علينا الاستعداد لما بعد ترامب
12:01الاحتلال يقتحم البيرة ويخطر بإخلاء مقر مركزية الإسعاف والطوارئ
11:59"الاقتصاد" بغزة تجتمع بأصحاب شركات مستوردي فرش الغاز
11:51«الديمقراطية»: سيقف قادة الاحتلال خلف قضبان العدالة الدولية
11:51الوعى الاستثنائى فى فكر  د.فتحى الشقاقى
11:47قيادي بحماس يتحدث عن "أهمية رسالة السنوار لرموز المجتمع"
11:45مستوطنون يقتحمون قبر يوسف بنابلس
11:40مقتل سيدة ورجل بالرصاص في باقة الغربية واللد
11:28الإمارات تسرق "خمر الجولان" السوري وتنصر "إسرائيل" ضد BDS
11:26صحيفة: تفاهمات بين القاهرة وحماس حول آلية جديدة لعمل معبر رفح

مجلس الأمن يبدي قلقه من قرار إسرائيل إنهاء البعثة الدولية في الخليل

ارض كنعان -أعربت بعض الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي عن قلقها تجاه قرار إسرائيل إنهاء عمل بعثة المراقبين الدوليين في مدينة الخليل في نهاية يناير الماضي، جاء ذلك خلال اجتماع مغلق لأعضاء المجلس.

وبحسب الوكالة الرسمية فقد أكدت كلاً من الكويت واندونيسيا أنه ليس من حق إسرائيل إنهاء مهمة البعثة في الخليل باعتبارهما عضوان غير دائمين في مجلس الأمن، فيما طرحت واشنطن المسألة من وجهة نظر قانونية معتبرة أنه من حق الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني عدم تمديد مهام البعثة المحددة بستة أشهر قابلة للتجديد.

وكان من ضمن أعضاء المجلس الذين عبروا عن أسفهم وقلقهم للقرار الإسرائيلي الأعضاء الأوروبيين (بلجيكا وألمانيا وبريطانيا وكذلك روسيا والصين.

وقال الرئيس الحالي للمجلس في شباط/فبراير سفير غينيا الاستوائية اناتوليو نونغ مبا لصحفيين إن: "هناك شبه إجماع بشأن القلق" الذي يثيره القرار الاسرائيلي.

وانتهى الاجتماع الطويل بقرار وحيد بناء على اقتراح بريطاني، هو الطلب من رئيس مجلس الأمن الاتصال بالطرفين لإبلاغهما "مضمون" الاجتماع وتلقي وجهة نظرهما.

وقال مصدر دبلوماسي طلب عدم الكشف عن هويته :" مجلس الأمن واضحاً في رسالته هذه وموقفه لا يذهب بعيداً ويدل على عجز مخيف لمجلس الأمن".

واقترحت الكويت وأندونيسيا مشروع بيان لمجلس الأمن يعبر عن الأسف للقرار الاسرائيلي ويدعو إلى الهدوء، لكن الولايات المتحدة رفضته حسب دبلوماسي آخر.

وطرحت بريطانيا مجدداً فكرة إرسال وفد من المجلس إلى الشرق الاوسط، الأمر الذي أيدته اندونيسيا وجنوب أفريقيا وألمانيا ورفضته الولايات المتحدة معتبرةً أنه من الصعب أن ينفذ مشروع من هذا النوع في المستقبل القريب.