Menu
12:00مسيرات في حيفا ويافا لاستشهاد "اياد ومصطفى يونس "
11:48كبير محللي فلسطين يحذر : مقبلون على أيام صعبة جداً
11:21قوة اسرائيلية تقتحم بلدة يعبد جنوب غرب جنين
11:18الجيش الإسرائيلي يستعد للحرب وسط مخاوف من نتائج "مخزية"
11:10في الذكرى الـ10 لهجوم سفينة مرمرة..حماس: جريمة متكاملة الأركان
11:05كورونا حول العالم: الإصابات تتجاوز الـ6 ملايين وتسارع وتيرة الشفاء
11:03إلتباس في قرار عباس
10:47بحر يهنئ رئيس مجلس البرلمان الإيراني الجديد بتوليه مهام منصبه
10:45حزب غانتس: ليس بمقدورنا منع نتنياهو من تطبيق خطة الضمّ
10:41تخلله إطلاق نار.. مقتل مواطنيْن وإصابة آخر بجروح خطيرة في شجار عائلي جنوب نابلس
10:39مسؤول الشاباك يتحدث عن عياش والسيد وأبو الهنود والكرمي
10:35تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا بالضفّة
10:31مستوطنون يقتحمون الأقصى والاحتلال يعتقل شابين وفتاة من باحاته
10:23بعد شهرين على إغلاقه.. لحظة فتح الأقصى أبوابه وأداء أول صلاة فجر به
10:22أبرز ما جاء في الصحف العبرية هذا اليوم

تقرير: أكثر من 328 مليون دولار خسائر مالية لدى مزارعي قطاع غزة

ارض كنعان -أكدت جمعيّة التنمية الزراعية، اليوم الاثنين، أن الخسائر المالية لدى مزارعي غزة بسبب المنخفضات الجوية بلغت أكثر من 328 مليون دولار.

وأضافت في تقرير وصل سوا، إن حوالى ثلاثة مزارعين من مختلف محافظات قطاع غزة عانوا بشكل أساسي من تضرر محاصيلهم ودفيئاتهم الزراعية بشكلٍ بالغ من المنخفضات الجويّة، فيما تأثر 700مزارع من أضرار جزئية

في تقرير الإغاثة الزراعية حول أضرار موجات البرد

أكثر من 328 مليون دولار خسائر مالية لدى مزارعي قطاع غزة

أدّت المنخفضات الجويّة التي ألّمت بقطاع غزة خلال فصل الشتاء الحالي إلى تدمير المحاصيل الزراعية؛ الأمر الذي أثر سلبًا على المزارعين الذين تعرضوا لخسائر عديدة؛ وذلك نظرًا إلى أن القطاع الزراعى فى قطاع غزة قطاع هش يفتقر الى العناية التى تستحقها فى ضوء الحالة السياسية المضطربة السائدة وانعدام الامن الغذائى، وفق منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة، 2019.

وقد أحصت جمعيّة التنمية الزراعية (الإغاثة الزراعية)، الأضرار الناجمة عن موجات البرد الأخيرة في القطاع، ففي 16/ يناير من العام الجاري أصابت موجة برد كافة أنحاء القطاع وجاءت على شكل أمطار غزيرة ورياح قوية منتشرة في جميع أرجاء القطاع، وصلت سرعتها إلى 90 كم/ ساعة في معظم المناطق.

ووفق استطلاعات الإغاثة الزراعية فإن حوالى ثلاثة مزارعين من مختلف محافظات قطاع غزة عانوا بشكل أساسي من تضرر محاصيلهم ودفيئاتهم الزراعية بشكلٍ بالغ من المنخفضات الجويّة، فيما تأثر 700مزارع من أضرار جزئية، وقد قُدِرت الخسائر المالية بما يزيد عن 350 ألف دولار.

وجاءت معظم أضرار المزروعات من الكوسا، الباذنجان، الطماطم، الخيار، الخبيزة وأنواع أخرى من المحاصيل الزراعية الأساسية كالخضروات والفواكه التي يعتمد النظام الغذائي عليها؛ مما يعني أن تضرر هذه المحاصيل يؤثر سلبًا على الأمن الغذائي لدى الأهالي في القطاع بحيث يجعلها غير متاحة للجميع أو يرفع أسعارها فتصبح في متناول فئات محدودة فقط.

وكانت الإغاثة الزراعية قد شكّلت فريق من المختصين والخبراء الزراعيين في المسح الميداني لجمع المعلومات المتعلقة بأضرار المزارعين، كما قيّمَ فريق الطواريء احتياجات المزارعين الذين عانوا من الظروف الجويّة القاسية، وقد أجرى أيضًا الفريق الفني زيارات تفقدية للمناطق الريفية المتضررة بحيث تبين أن جنوب قطاع غزة أكثر المواقع تضررًا نظرًا لكثافة وجود الدفيئات الزراعية فيه.