Menu
10:40قراءة في توصية القائمة المشتركة
10:36وفاة الصحفي أنس رجب غرقًا ببركة سباحة في غزة
10:33ميسي أفضل لاعب في العالم 2019
10:31حالة الطقس: درجات الحرارة حول معدلها السنوي العام
10:28إصابات بالاختناق خلال اقتحام مئات المستوطنين "قبر يوسف" شرق نابلس
10:26وفاة 8 أطفال حديثي الولادة بحريق بمستشفى في الجزائر
10:23لا مكان لمنغستو بينهم.. العنصرية تظهر في اجتماع قيادة "إسرائيل"
10:21هيئة الأسرى: 100 أسير يواصلون الإضراب ضد أجهزة التشويش في السجون
10:19الاحتلال يعتقل 19 فلسطينيا من الضفة الغربية
10:16دخول معدات المستشفى الميداني الأمريكي إلى قطاع غزة
12:22الفصائل بغزة تعلن بنود رؤيتها الوطنية لتحقيق الوحدة وإنهاء الانقسام
12:07بالصور | لجان المقاومة تنظم وقفة تضامنية مع الأسرى المضربين عن الطعام في مدينة غزة
12:04ثلاثة أسرى يواصلون إضرابهم المفتوح عن الطعام في ظروف اعتقالية صعبة
12:00حماس تعلق على توصية "القائمة العربية" لـ"غانتس" بتشكيل الحكومة
10:58الهيئة المستقلة: ضابط وقائي من بين مختطِفي الحملاوي والشرطة تسلمته بدون إجراءات

تقرير: 41 اعتداءً ضد الحريات الإعلامية الفلسطينية في أكتوبر

أرض كنعان - غزة - أفاد المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية "مدى"، بأن شهر تشرين أول/ أكتوبر الماضي شهد 41 اعتداءً ضد الحريات الإعلامية الفلسطينية؛ 33 منها ارتكبها جيش الاحتلال و8 من قبل جهات فلسطينية.

وقال مركز مدى (غير حكومي) في بيان له اليوم الإثنين، إن الاعتداءات ضد الحريات الإعلامية في الأراضي الفلسطينية تواصلت بوتيرة عالية وشديدة الخطورة خلال تشرين أول الماضي، رغم تراجع محدود طرأ على عددها مقارنة بشهر أيلول.

وبيّن المركز الحقوقي، أن شهر أيلول/ سبتمبر الماضي، قد شهد 48 اعتداء؛ ارتكب الاحتلال 39 منها، و9 اعتداءات ارتكبتها جهات فلسطينية في الضفة والقطاع.

وأشار "مدى" إلى أن سلطات الاحتلال ارتكبت في تشرين ثاني/ أكتوبر الماضي، ما مجموعه 33 اعتداءً ضد الحريات الإعلامية، في حين شهد أيلول/ سبتمبر من ذات العام 39 اعتداءً إسرائيليًا.

وأضاف "ولكن خطورة وجسامة الاعتداءات الإسرائيلية التي استهدفت الجسم الإعلامي الفلسطيني؛ خلال تشرين أول، لم تشهد أي تراجع يذكر".

ونوه إلى أن 13 صحفيًا فلسطينيًا من ضحايا الاعتداءات الإسرائيلية استهدفوا وأصيبوا بالرصاص الحي والمتفجر وبقنابل الغاز التي أطلقت عليهم بصورة مباشرة.

وتابع التقرير الحقوقي "أكثر من ثلث هؤلاء المصابين استهدفوا بالذخيرة الحية وبطريقة ترمي إلى إلحاق أشد الأذى بهم، رغم وضوح "هوياتهم المهنية" المميزة كصحافيين".

ورصد المركز الفلسطيني للحريات، ما مجموعه 8 انتهاكات ضد الحريات الإعلامية ارتكبتها جهات فلسطينية خلال تشرين أول، بينما شهد أيلول المنصرم عددًا مماثلًا تقريبًا (9 اعتداءات).

وأشار إلى أن جميع الانتهاكات الفلسطينية التي سجلت خلال الشهر الماضي وقعت في الضفة الغربية، وأبرزها توقيف صحفيين وإصدار النيابة الفلسطينية أوامر جلب (حبس) آخرين.

وأوضح المركز الحقوقي، أن جهاز الأمن الوقائي (يتبع الحكومة) قد استدعى صحفيين على خلفية الحراك الشعبي والاعتصام الاحتجاجي الذي نظم ضد قانون الضمان الاجتماعي.