Menu
09:38كورونا.. 82% من المرضى لديهم نقص في هذا الفيتامين
09:36اصابات في شجار مسلح في مخيم بلاطة بمدينة نابلس
08:50الأخرس يواصل معركته منذ 97.. أبو بكر: قد يستشهد في أي وقت
08:35قادة المستوطنات يضغطون على نتنياهو للضمّ في حال خسر ترامب
08:33خلال الـ 24 ساعة الماضية.. لجان الطوارئ في رفح وغزة والبريج يكشفون عن أعداد الإصابات بفيروس كورونا
08:32أردوغان: سخّرنا كل طاقاتنا للبحث وإنقاذ ضحايا الزلزال
07:37كورونا في أميركا.. أرقام قياسية مهولة بالإصابات في يوم واحد
07:35قوات الاحتلال تقتحم قري وبلدات في القدس ونابلس
07:33كريستيانو رونالدو يتعافى من كورونا
07:31تعرف على القائمة المحدثة لأسعار الخضروات والدجاج في أسواق غزة
07:26حالة المعابر في قطاع غزة صباح اليوم
07:25أسعار صرف العملات في فلسطين
07:14الرئيس عباس يعلق على الزلزال بمدينة إزمير التركية.. ماذا قال؟
07:13طقس فلسطين: إنخفاضات متتالية على درجات الحرارة
21:22تفاصيل جديدة عن منفّذ هجوم نيس بفرنسا

5 آلاف لاجئ فلسطيني شبه محاصرين جنوبي دمشق

أرض كنعان - دمشق - 

يواجه آلاف اللاجئين الفلسطينيين جنوبي دمشق قيودًا قاسية من النظام السوري وأجهزته الأمنية، ويحاصرهم في بضع كيلومترات في بلدات ببيلا، يلدا، بيت سحم، سيدي مقداد.

وقالت مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سورية، إن النظام السوري يواصل منع هؤلاء من الخروج من تلك البقعة إلا بشروط، ويستلزم موافقة الأجهزة الأمنية بعد تقديم أوراق وشهادة حسن سلوك من موالين للنظام في المنطقة، بما فيهم طلبة الجامعات والمعاهد والمدارس الموجودة في العاصمة دمشق.

وقال أحد اللاجئين الفلسطينيين لمجموعة العمل "إن سنوات طويلة من حصار مخيم اليرموك والنزوح منه إلى بلدة يلدا، مرّت دون أن ألتقي بعائلتي التي تقطن في ضاحية قدسيا، وذلك بسبب سياسة الحصار والتضييق على حركة اللاجئين الفلسطينيين جنوبي دمشق".

وذكر ناشطون أن "الموافقة الأمنية تأتي بعد الانتهاء من عملية تسوية الوضع، ويجب على الشخص تقديم سند إقامة جنوبي دمشق وعقد منزل مع أسماء أفراد العائلة، إضافة إلى طلب خطي للموافقة، وتقوم لجان المصالحة برفع الطلب".

وأضافوا أنه وبعد رفع الطلب للأمن السوري يقوم الأمن بمسح أمني على كامل أفراد العائلة، وإذا تمت الموافقة تقدم موافقة خطية من رئيس فرع "فلسطين" لإبرازها على الحواجز العسكرية، ليتمكن اللاجئ الفلسطيني من دخول العاصمة من معبر ببيلا.

كما يحظر الأمن السوري على الفلسطينيين القاطنين في العاصمة من دخول بلدات جنوبي دمشق دون توضيح الأسباب، على الرغم أن غالبية اللاجئين الفلسطينيين هناك قّدموا على تسويات لدى الأمن السوري.

وأشار ناشطون إلى أن فرض الموافقات الأمنية للخارجين من اللاجئين الفلسطينيين جنوبي دمشق يعود إلى ما قبل سيطرة النظام على المنطقة، كذلك يواصل الأمن السوري منع دخول اللاجئين إلى بلدات جنوبي دمشق حتى الآن.

علاوة على ذلك، يعيش الفلسطينيون أوضاعاً صعبة في ظل ارتفاع إيجار المنازل وضعف الموارد المالية، إضافة إلى حملات اعتقال وتضييق أمني على المتخلفين عن الخدمة العسكرية الإجبارية في جيش التحرير الفلسطيني.

من جانب آخر، يشارك أكثر من (60) متطوعاً من أبناء مخيم اليرموك في تنظيف وإزالة ركام مخيمهم المدمر.

ويشارك متطوعو جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في التنظيف ورفع خراب المنازل، ويواصلون عمليات التدرب على المستوى الطبي والميداني، والقيام بزيارات لعدد من العائلات الموجودة في المخيم ولم تغادره.