Menu
13:11نجاح زراعة فاكهة "التنين" في غزة
13:00قرار حكومي بتخفيض أسعار خدمات النفاذ على "بالتل"
12:57"العودة" يطالب مجلس حقوق الإنسان بالضغط لإعادة إعمار مخيم اليرموك
12:55مستوطنون يُواصلون اقتحامهم للأقصى
12:52هكذا رد "غانتس" على دعوة "نتنياهو "لحكومة وحدة
12:32الاحتلال يقتحم قرية بردلة بالأغوار
10:23مشعشع: اجتماع الدول المانحة للأونروا سيعقد في موعده رغم "التشويش"
10:18"حماس" تنعى القيادي جهاد سويلم
10:07البنك الدولي: أزمة السيولة تخلق تحديات ضخمة للاقتصاد الفلسطيني
10:00مقتل 20 شخص وإصابة 90 إثر انفجار ضخم جنوب افغانستان
09:57الاحتلال يخطر بوقف البناء بمدرسة في الخليل
09:55الاحتلال يزعم ضبط مخرطة على حاجز ترقوميا
09:53تجديد "الإداري" بحق الأسير إبراهيم شلهوب للمرة الثانية
09:51"إعلام الأسرى" يُحمِّل الاحتلال المسؤولية عن حياة الأسير الجدع
09:47غوتيريش: لا بديل عن حل الدولتين

(95) اعتداء للاحتلال ومستوطنيه خلال شباط 2013

رصد التقرير الشهري الصادر عن مركز معلومات الجدار والاستيطان لشهر شباط 2013 (95) اعتداء جديداً نفذته قوات الاحتلال (الإسرائيلي) وقطعان مستوطنيه ضد المواطنين وأراضيهم وممتلكاتهم ومقدساتهم.

 

وبين التقرير أن مجموع عمليات الهدم بلغ لهذا الشهر (15) عملية هدم لمنزل ومنشأة، منها 6حالات هدم في محافظة الخليل طالت منزل قيد الإنشاء وبئر ماء على مدخل العروب و بركسا وغرفتين سكنيتين وخزانا لتجميع المياه في بلدة  بيت عوا، ومسكنا في بلدة إذنا. ومنزلين  وكرفان سكني ومزرعة للدواجن في قرية بيت اكسا وبيت حنينا.

 

 كما هدم الاحتلال واجهات وقناطر تاريخية في الجهة الشمالية من ساحة البراق في محافظة القدس، ومنزل في بلدة يعبد في محافظة جنين،  بالإضافة لشبكة كهرباء في قرية قصرة في محافظة نابلس.

إخطارات الهدم

وأشار التقرير إلى أن سلطات الاحتلال أخطرت بهدم (82) منزل  ومنشأة  لشهر شباط  منها 50  إخطاراً في محافظة القدس وحدها توزعت على مناطق عناتا وشعفاط والاشقرية وواد الدم ووادي حلوة وبئر أيوب وعين اللوزه وعقبة السرايا .

 

وأضاف "هناك 10 إخطارات تم توزيعهم في منطقة الحمامات في محافظة طوباس، و9 منازل في قرية فصايل  في محافظة أريحا، و7 منازل في بلدتي سبسطية وبيت دجن في محافظة نابلس،  و5 إخطارات لمنازل على مدخل مخيم الفوار خربة طاروسه في بلدة دورا في محافظة الخليل، وبئر ماء في قرية تعنك في حافظة جنين".

 

وأوضح التقرير أن الاحتلال (الإسرائيلي) حوّل أراضي بلدتي قوصين ودير شرف في محافظة نابلس مكبا لنفايات المستوطنات الإسرائيلية  الأمر الذي يهدد بتلويث المياه الجوفية وتحويل المنطقة لمكرهة صحية تهدد سلامة المواطنين.

 

وألمح أن الاحتلال  صادر 370 دونم من أراضي بلدات بيت حنينا وشعفاط وبيت صفافا لإقامة شارعي (21 و4) ، ووضع اليد على فندق كليف في محافظة القدس، وتجريف أراضي الجبل الأخضر في قرية رافات في محافظة سلفيت.

 

ووجه الاحتلال كما أشار التقرير إخطارات لـ 197 دونم للاستيلاء عليها من أراضي  الخضر وحوسان و نحالين في محافظة بيت لحم، وأم زيتونه جنوب يطا في محافظة الخليل.

 

الاستيطان

فيما صادقت سلطات الاحتلال (الإسرائيلي) على بناء 869 وحدة استيطانية توزعت على: 146 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنة «نكوديم»، بالإضافة لبناء 200 وحدة سكنية جديدة في مستوطنة (تقوع).

 

كذلك  بين التقرير إقرار الاحتلال ببناء ٥٢٣ وحدة استيطانية جديدة في مستوطنة «جبعوت» الواقعة وسط المجمع الاستيطاني «غوش عتصيون» ، وبناء 90 وحدة في مستوطنة «بيت ايل» المقامة على أراضي جب الذيب.

 

الأشخاص والممتلكات

وذكر التقرير هجمات المسوطنين على عدد  من القرى والتجمعات الفلسطينية والاعتداء على أصحابها، حيث تركزت على قرية قصرة  وصولا إلى وقبر يوسف و يانون وسيلة الظهر وكفل حارس وياسوف و عاطوف  وتل الرميده في الخليل، أسفرت عن إصابة 17 مواطن بجروح مختلفة.

 

وأضاف أن المستوطنين أحرقوا  ثلاثة سيارات،  وقلعوا 294  شجرة زيتون ، كتبوا شعارات عنصرية على مقبرة مأمن الله في القدس، وإغلاق طريق قلقيلية – نابلس، والطريق الواصل بين يعبد والقرى المجاوره لها.

 

فيما اقتحموا المسجد الأقصى المبارك  بشكل متكرر في محاولة لإقامة بؤرة استيطانية جديدة بعد نصب عدة بيوت متنقلة على أراضي قرية سالم في محافظة نابلس، ونصب بوابه حديدية على أراضي منطقة قديس غرب قرية حوسان في محافظة بيت لحم.

 

 وأفاد التقرير أن الشاب قسام ضميدي  استشهد بعد 8 سنوات من الغيبوبه بعد أن أقدم مستوطن على دهسه على طريق حواره نابلس.