Menu
18:37الحية: رسائل متبادلة بين حماس وفتح للوصول الى أفضل اتفاق شراكة بين الفصائل الوطنية
18:36الرجوب: شعبنا غادر مربع الانقسام.. ويتحدث عن الانتخابات الفلسطينية وعملية إجرائها
18:26داخلية غزة تنشر كشف المسافرين المغادرين عبر معبر رفح البري ليوم غد الاثنين
13:54تنويه مهم حول كشف المسافرين عبر معبر رفح ليوم غد الإثنين
13:53داخلية غزة تعلن عن فتح معبر رفح في كلا الاتجاهين لمدة أربعة أيام متتالية
12:45العمصي يطالب بإدراج متضرري كورونا العمال في المنحة القطرية
12:42تحذير من ظروف مقلقة للأسيرات بمعتقل "الشارون"
12:39تعرف علي الخارطة الوبائية لمصابي كورونا اليوم في قطاع غزة
12:30الحركة الطلابية تهدد بإضراب مفتوح في حال لم تستجب جامعة بيرزيت لمطالبهم
12:29"إسرائيل" تبدأ تخفيف قيود الإغلاق
12:26إصابات بالاختناق واعتقال أسير محرر خلال اقتحام الاحتلال بلدة دورا جنوب الخليل
12:25المتطرف "غليك" يقود اقتحاما استفزازيا للأقصى
12:01المنظمة: ما أقدمت بريطانيا على تمريره قبل 103 أعوام عبر بلفور لن يستكمل على أيدٍ أميركية
11:59قوات الاحتلال تبعد شابًا عن الأقصى أسبوعًا
11:56تطبيع بلا تفويض.. الانتقادات والاحتجاجات في السودان تتصاعد رفضا لاتفاق العار

عريقات يتحدث لأول مرة عن حالته الصحية وحالة الرئيس "عباس "

أرض كنعان - رام الله - تحدث الدكتور صائب عريقات أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية عن حالته الصحية هو والرئيس الفلسطيني محمود عباس .

وقال عريقات أن حالة الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، كانت خطيرة للغاية عندما رقد في المستشفى في رام الله، في أيار/مايو الماضي.

وقال عريقات إن "أبو مازن مات في أيار/مايو الماضي، عندما عانى من الالتهاب الرئوي الشديد، لكن بطرقة ما عاد (إلى الحياة) بحسب ما نقلت صحيفة معاريف

ووصل مستوى البروتينات في دمه إلى 391، وعانى من تلوث خطير في الرئتين، ودرجة حرارة جسده وصلت إلى 42 درجة، ولم يعتقد أحد أن ثمة احتمال بنجاته، لكنه عاد".

جاءت أقوال عريقات في مقابلة معه نشرته صحيفة "معاريف" امس الجمعة. وتحدث عريقات عن العملية الجراحية لزراعة رئةالتي أجراها في واشنطن، العام الماضي. وقال إن "كلانا عدنا من العالم الآخر.

لقد كنت في حالة موت سريري خلال عملية الزرع لمدة دقيقتين و40 ثانية في 12 تشرين الأول أكتوبر 2017".وأضاف عريقات حول الخطوات التي اتخذها الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، ضد الفلسطينيين مؤخرا، أنه قريب من الرئيس عباس

"وقلت له إنك فعلت كل ما بوسعك. وأنا فعلت كل ما بوسعي من أجل تحقيق السلام. انتهى الأمر".وأشار عريقات إلى أن عباس يعتزم إلقاء خطاب أما اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، في 27 أيلول/سبتمبر الحالي.

وأضاف أنه "إذا لم يزود أبو مازن البضاعة التي ينبغي أن يزودها في نهاية هذا الشهر، فإنني سأضع مفاتيحي على الطاولة قبل انتهاء خطابه".بحسب ما نشره موقع عرب 48

وتابع: "لقد فشلنا في تطبيق اتفاق أوسلو، ويجب أن نعترف بذلك... اعترفنا بإسرائيل في حدود العام 1967، وافقنا على تبادل أراضي، وهذه فكرتنا أصلا. وافقنا على دولة منزوعة السلاح، من دون جيش؛

وعلى حل عادل ومتفق عليه للاجئين، لا يتم فرضه على إسرائيل؛ على وجود طرف ثالث، حلف الناتو أو الأميركيين،كي يطبق ويتيقن من تنفيذ الاتفاق ويتواجد في الأراضي الفلسطينية فقط، لا في إسرائيل ولا في الأردن.

وعلى ماذا حصلنا في المقابل؟ على نتنياهو يواصل توسيع المستوطنات في كل مكان".وقال عريقات إنه أبلغ صهر ومستشار الرئيس الأميركي، جاريد كوشنير، بأن إغلاق وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) سيهدد استقرار الأردن. "لقد قال الأميركيون لي إنهم يريدون إغلاق أونروا.

ذكّرتهم بأن أونروا أقيمت بموجب اقتراح السفير الأميركي في الأمم المتحدة، في كانون الأول/ديسمبر العام 1949.

أونروا تعني 477 ألف تلميذ فلسطيني، و309 مراكز طبية، و13 مركز تأهيل، وتعني قروضا للمحتاجين، للنساء الشابات والطلاب الجامعيين.أونروا ليست وكالة فلسطينية. ومن سيتضرر من إغلاقها، عدا الناس العاديين؟ ليس نحن. بل الأردنيون. قلت لكوشنير إن استقرار الأردن هام لنا جميعا. هذا مفتاح السلام. لا تلعبوا هذه اللعبة".

واعتبر عريقات أن حل قضية اللاجئين الفلسطينيين "بسيط جدا. بواسطة التوقيع على نهاية الصراع وغياب المطالب.هذا هو مفتاح الحل.

وعندما تكون المعادلة، مثلما كُتب في مبادرة السلام العربية، هي حل عادل ومتفق عليه لقضية اللاجئين، يكون قد تم الاتفاق على أنه لا يمكن فرض أي شيء على إسرائيل في هذا الموضوع.

ماذا تريدون أيضا؟ اللاجئون سيحصلون على أربعة خيارات: بإمكانهم الاختيار بين دولة ثالثة، المكان الذي يعيشون فيه، الدولة الفلسطينية أو إسرائيل

ولكن عندما يكون الحل باتفاق الجانبين، لن تكون هناك إمكانية فرض استيعاب لاجئين على إسرائيل.

وجامعة الدول العربية توافق على ذلك. لذلك كُتب في خطة كلينتون ’حل عادل ومتفق عليه’. هذا هو الموقف الفلسطيني الرسمي، ولا يوجد غيره".