google39ae0e62e4a5bc94.html google39ae0e62e4a5bc94.html

Menu
21:08"الإعلام الحكومي" بغزة: قرارات بصرف مساعدات مالية إغاثية
21:06الحكومة بغزة تُحدد موعد وآلية صرف رواتب موظفيها
21:01حكومة اشتية تنفي شائعات صرف رواتب موظفيها غدا
20:58الأستاذ حيدر الحوت ... 14 عاما على رحيل مطور أول صاروخ عرفته الثورة الفلسطينية
12:56لجان المقاومة: الشهيد القائد أبو يوسف القوقا ساهم في إستعادة روح المقاومة والجهاد وأسس جيلا من المقاومين على طريق تحرير فلسطين
12:54لجان المقاومة: نثمن ونبارك جهود وزارة الداخلية وأجهزتها الأمنية بغزة
12:20وفاة أول لاجئ فلسطيني من سورية بفيروس كورونا في هولندا
12:17الهيئة 302 توجه نداءً عاجلًا للتضامن مع موظفي المياومة في "الأونروا"
12:13الأمم المتحدة: غزة من المناطق الهشة المحتاجة للدعم لمواجهة "كورونا"
12:10وفاة أول طبيب بكورونا في الجزائر
12:04حقيقة حذف 2000 اسم من المنحة القطرية وكيفية اختيار الأسماء!
12:023 أسيرات يخضعن للاعتقال الإداري بسجون الاحتلال
11:58"بتسيلم" تكشف عملية الدهس برام الله قبل شهر حادثة
11:57الاحتلال يُحول معتقلًا من قلقيلية للاعتقال الإداري
11:51نقص الغذاء والدواء يضع اللاجئين أمام مخاطر كورونا

ضربة قاسية لمربي الدواجن.. وخسائر بآلاف الشواقل

أرض كنعان - غزة - تشهد الأسواق الغزية هذه الأيام، انخفاضاً حاداً في أسعار الدواجن، خاصةً بعد موسم عيد الأضحى المبارك، قد يصل سعر الكيلو الواحد لـ6 شواقل، مما يؤدى إلى خسائر فادحة يتكبدها مربو الدواجن بآلاف الشواقل.

ويَقف المزارعون حائرين هذه الأيام عن ما حصل لهم نتيجة انخفاض الأسعار، معللين ذلك بزيادة نسبة العرض في الأسواق وقلة الطلب عليها.

بحسرة وألم يقول المزارع في تربية الدواجن عبد الرزاق غزال: "إن هناك خسائر كبيرة تكبدها المزارع نتيجة انخفاض أسعار الدواجن في الأسواق، حيث وصل سعر الكيلو الواحد بـ6 شواقل فقط.

وأوضح غزال في حديث صحفي، أن المشكلة الرئيسة في انخفاض السعر هو الزيادة في العرض مع قلة الطلب عليها، أدى ذلك لتراجع أسعار اللحوم البيضاء، مشيراً إلى أنه تم استيراد كميات كبيرة من البيض اللاحم من الجانب "الإسرائيلي" .

وبينّ أنه باع فوج مكون من 1300 دجاجة بسعر 9800 ألف شيقل، موضحاً أن نسبة الخسائر التي تكبدها تقدر ب3 آلاف شيقل.

وأشار إلى أن احتياجات قطاع غزة من الدواجن تقدر ب3 مليون بيضة على نظام الفقاسات، وتم إدخال 6 مليون بيضة خلال الفترة السابقة، مما أدى إلى زيادة العرض بشكل كبير، لافتاً إلى أن سعر طن العلف مرتفع يصل بمبلغ 2700 شيقل.

وطالب المزارع غزال وزارة الاقتصاد تفعيل سياسية حماية المنتج من خلال تنظيم دخول كميات البيض للدواجن اللاحم، وتحديد الأسعار التي تناسب الجميع.

تراجع القوة الشرائية

بدوره، عزا مدير عام التسويق والمعابر في وزارة الزراعة تحسين السقا، أسباب انخفاض أسعار الدواجن إلى ذبح الأضاحي في موسم عيد الأضحى المبارك، وتراجع القوة الشرائية من قبل المستهلكين.

وأوضح السقا، بأن كميات بيض الدجاج اللاحم التي يتم استيرادها من الخارج معدل 3 مليون بيضة شهرياً، مبيناً بأن أسعار الدواجن في كل فلسطين تشهد حالة من التراجع من قبل المواطنين.

وأشار إلى أن وزارة الزراعة في غزة قامت بتفعيل بند الاستيراد الحر للبيض وإلغاء محاصصة التجار للبيض لمنع الاحتكار والتحكم بسعر الصوص.

ولفت السقا إلى أن بعض التجار يقومون ببيع سعر الصوص الواحد عن طريق الفقاسات بأعلى سعر ب3.5 شيقل، موضحاً بأنه سبب خسارة بعض مربي الدواجن في الأسواق.

وعن تعويض خسائر مربي الدواجن قال السقا: " لن يكون هناك تعويض من قبل وزارة الزراعة للمزارعين بسبب الأوضاع الاقتصادية المزرية التي يشهدها القطاع".