Menu
23:43"الأوقاف" تغلق 3 مساجد في شمال غزة بسبب "كورونا"
23:40سفارة فلسطين بالقاهرة تصدر تنويها للعالقين بالجزائر والراغبين بالعودة لقطاع غزة
23:39المباحث بغزة تكشف تفاصيل إلقاء القبض على قتلة المواطن الحداد
23:35تظاهرات ضد نتنياهو في أنحاء متفرقة بإسرائيل
23:34أبو حسنة يوضح آلية عودة طلاب "الأونروا" إلى مقاعد الدراسة في قطاع غزة
23:33تفاصيل اتفاق "اتحاد المعلمين" مع "التربية والتعليم": انتظام صرف الرواتب.. ولجنة لمعالجة ملفات غزة
23:31صحة غزة "قلقة" من تزايد إصابات كورونا.. وتحذر من العودة للاغلاق الشامل
23:29قيادي بالجهاد: ضغوط كبيرة تستهدف المصالحة.. ويوجه رسالة لـ"فتح" بشأن الانتخابات
15:19السفير العمادي يعلن موعد والية صرف المنحة القطرية 100$ للاسر الفقيرة بغزة
12:44فورين بوليسي: محمد دحلان يد الإمارات الخفية في اتفاقيات السلام ودوره مرتبط بالانتخابات الأمريكية وتجاوز لعبة الانتقام
12:43توضيح من التنمية بغزة حول موعد صرف شيكات الشؤون والمنحة القطرية
11:34الجزائر: فرنسا استخدمت عظام مقاومينا في صناعة الصابون
11:31قيادي بـ "الجهاد": لم نشعر بأن هناك جدية بتنفيذ مخرجات اجتماع بيروت رام الله
11:30وفاة شاب من غزة  في مخيمات اللجوء في اليونان
10:39تسليم أوّل جواز سفر أمريكي عليه "إسرائيل" كمكان الولادة لأحد مواليد القدس

الأمير البريطاني وليام سيزور حائط البراق باعتباره رمزا دينيا فلسطينيا

أرض كنعان - وكالات - أدرج القصر الملكي البريطاني، زيارة الأمير وليام، حفيد ملكة بريطانيا، إلى القدس المحتلة والبلدة القديمة التي تشمل كنيسة القيامة وحائط البراق وكنيسة يوحنا المعمدان، وذلك ضمن الجدول الزمني لزيارته الرسمية للسلطة الفلسطينية وليس إلى "إسرائيل".

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرنوت" الإسرائيلية أن الجدول الزمني لزيارة الأمير البريطاني يوضح نيته زيارة حائط البراق والأماكن المقدسة للديانات الثلاث في البلدة القديمة، في آخر أيام زيارته الرسمية للسلطة الفلسطينية وليس لـ"إسرائيل"، وذلك لإتاحة "فهم واحترام أديان وتاريخ المنطقة"، بحسب موقع "عرب48".

وقالت الصحيفة إن القيادة السياسية في "إسرائيل" تتحفظ على هذه الخطوة لما تحمله من رسائل سياسة من أهمها التأكيد على فلسطينية القدس المحتلة، مضيفة أنها خطوة ذات أبعاد سياسية واسعة الصدى.

ونقلت "يديعوت أحرونوت" عن مصدر مطلع على تفاصيل الزيارة، أن "زيارة الأمير ويليام إلى المواقع المقدسة للأديان الثلاثة كانت مقررة منذ فترة طويلة".

وأوضح أنه "من المتوقع أن يتولى ويليام عرش بريطانيا، وعليه سيكون رئيس الكنيسة الأنجليكانية. ولذلك، وبناء على ذلك كان واضحا منذ البداية أن الزيارة ستشمل هذه المواقع المقدسة، وتضمنها برنامج الزيارة".

وحول السؤال، لماذا لم يعلن القصر عن زيارة هذه الأماكن في الجدول الزمني الرسمي لبرنامج الأمير؟ قال المصدر "ربما حاول القصر تجنب جدلا سياسيًا حول مسألة السيطرة والسيادة على الأماكن المقدسة".

وتابع أن وزارة الخارجية، التي خططت للزيارة، لم تعلن عن زيارة الأماكن المقدسة كي لا تضطر لإدراجها في برنامج زيارة السلطة الفلسطينية، وذلك في محاولة لإيجاد حل يرضي جميع الأطراف".

وتعتبر بريطانيا والاتحاد الأوروبي لم تتغير فيما يتعلق بالحالة القانونية للقدس الشرقية، باعتبارها جزءًا لا يتجزأ من الأرض الفلسطينية المحتلة، وفيما يتعلق بالوضع الراهن "ستاتسكو" للمسجد الأقصى المبارك.

وسيبدأ الأمير ويليام جولته في المنطقة، الممتدة من الـ24 حتى الـ28 من حزيران/ يونيو الجاري، من الأردن، حيث سيمكث في منزل خاص للعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، بحسب ما أعلنه المتحدث باسم الأمير ويليام، جيسون كنوف، في مؤتمر صحافي أجراه، مؤخرًا، في قصر بكنغهام.

وستشمل جولة الأمير البريطاني في البلاد زيارة متحف تخليد ذكرى المحرقة (ياد فاشيم) في القدس. وبعد ذلك سيجري مباحثات مع رئيس الحكومة الإسرائيلية وسيلتقي بالرئيس رؤوفين ريفلين.

ويصل الأمير البريطاني مدينتي رام الله والقدس الفلسطينيتين يوم 26 حزيران/ يونيو المقبل، بحسب ما أعلن القصر الملكي البريطاني "كينسينغتون".

وقال القنصل البريطاني في القدس فيليب هول، إن "الأمير ويليام يتطلع بفارغ الصبر إلى المجيء هنا ولقاء الشعب الفلسطيني وقيادته في كل من القدس ورام الله، ليتعرف على الثقافة الفلسطينية عن قرب".

وأضاف في بيان صحافي أن "هذه الزيارة تعبر عن الالتزام المتواصل من أجل تقوية العلاقات البريطانية الفلسطينية".

وتابع هول: "نحن على علم أن الفلسطينيين قيادة وشعبا سيشاركوننا هذه المناسبة في الترحيب بصاحب السمو الملكي".