Menu
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
20:24بيان من النيابة العامة حول الحملات الالكترونية
20:21قائد جديد لشعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي
20:20الاحمد: ننتظر رد حماس منذ بداية أكتوبر.. ولا اجتماع للأمناء العامين قبل إصدار مرسوم الانتخابات
20:18ابو حسنة: استئاف العملية التعليمية لطلبة المرحلة الاعدادية بمدارس الاونروا بغزة بدءا من الاثنين المقبل
20:14صحيفة اسرائيلية: كهرباء غزة و"التنسيق الخفي" بين إسرائيل ومصر وقطر والفلسطينيين..!
20:13السلطة الفلسطينية تنوي مقاضاة إسرائيل لترخيصها شركات اتصال بالضفة
20:12بري: ليس وارداً بأن تفضي مفاوضات الترسيم للتطبيع.. والحكومة اللبنانية سترى النور قريباً
20:10الأوقاف بغزة تغلق ثلاثة مساجد بخانيونس بسبب ظهور إصابات بفيروس كورونا
20:09بعد مشاركته في لقاءات القاهرة.. حماس: عودة القيادي الحية إلى غزة ودخوله للحجر الصحي
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره

شلح: التحدي الكبير تحقيق شراكة وطنية دون نفي الآخر

أرض كنعان/ متابعات/ دعا الامين العام لحركة الجهاد الاسلامي في فلسطين الدكتور رمضان عبد الله شلح إلى ايجاد استراتيجية جديدة لمواجهة جملة من المتغيرات منها ما وقع في غزة بعد انتصار المقاومة والانتصار الذي حققه الفلسطينيون في الامم المتحدة بغض النظر عن اي تحفظ حول اي تعقيدات ستثيرها في الداخل الفلسطيني.

وقال د. شلح في برنامج "لقاء خاص" على فضائية معا إن هناك حالة انسداد وارباك وانقسام وضبابية في الرؤية، مشيرا إلى ان فشل عملية التسوية واستمرار حالة الهجوم الذي تمارسه "(إسرائيل)" على القدس بالاستيطان والاعتداءات المتكررة تحتم علينا في الفصائل ان نضع خلافاتنا جانبا لصياغة خطة شاملة تواجه الهجوم (الإسرائيلي) الشرس على شعبنا.

وأشار الدكتور شلح إلى أن المفاوضات عندما كانت خيارا اختارته منظمة التحرير كانت له جملة من الاهداف، "لكنها عندما تطول لا بد من التوقف ومراجعتها بعد ان حولت شعبنا إلى اسير لهذه اللعبة العقيمة".

وأضاف: "(إسرائيل) قتلت ياسر عرفات وأخذت ضوءا أخضر أمريكيا ودوليا للتخلص منه لانه اعطى الضوء لحركة فتح بأن تنتج كتائب الاقصى وان تعود للمقاومة"، مشيرا إلى أن فتح تسابقت على الكفاح المسلح كما فعلت حماس والجهاد الاسلامي.

وفي موضوع حوارات القاهرة المتعلقة بالمصالحة الفلسطينية، قلل الدكتور شلح حجم التوقعات الناتجة عن هذه اللقاءات، مؤكدا أنه لا يزال هناك نقاط خلاف كثيرة، ولكنه اشار إلى ان ما جرى محطة من محطات كثيرة سبقت وقد تتبعها محطات اخرى تبحث في الحالة الفلسطينية، "وكان هناك انجازات لا بأس بها في لقاءات الفصائل بالقاهرة".

وفي تعليقه على زيارة اوباما المرتقبة إلى المنطقة، قال إنه لا يتوقع الكثير من اوباما، "لأن هناك قواعد كثيرة تحكم سياساته"، مضيفا: "إذا جاء اوباما ليلقي خطابا في الجامعة العبرية فإن خطابه سيصدم الناس وينسى ما قاله في خطاب القاهرة، لانه لم يحقق منه شيئا بل كانت وعودا ومجاملات بلاغية".

ولم يتوقع الأمين العام للجهاد أن تؤدي زيارة اوباما إلى اي انجاز في الملف الفلسطيني، مؤكداً ان ما سيطرح سيكون من باب المقايضات، "ولن تكون القضية الفلسطينية ملفاً حقيقياً ينطلق من حقيقة اننا شعب موجود على هذه الارض".

وحول التهديدات (الإسرائيلية) بشن حروب على ايران او سوريا او لبنان، قال: "المناخ الان غير ملائم لدى "(إسرائيل)" بأن تخوض اي حرب في المنطقة، ولاسيما بعد عجزها في تحقيق اهدافها في 20 عاماً من مفاوضات التسوية"، مشدداً على ان الاحتلال لن يحقق بالحرب ما فشل في تحقيق بالسياسة.

وجدد شلح التزام حركته بخيارها الاستراتيجي المشروع في المقاومة، مؤكدا أنه من الصعب الجمع بين السياسة والمفاوضات، ولكنه شدد على أن حركة الجهاد الاسلامي جزء اساسي من مكونات الشعب الفلسطيني، وهي حركة تحرر وطني بمرجعية اسلامية، قائلا: "التحدي الكبير لنا هو كيف تتحقق شراكة وطنية ليس على قاعدة ان ينفي كل منا الاخر".

وحول قضية الاسرى في سجون الاحتلال، بين أن ملف الاسرى اثير في مباحثات القاهرة، "وكان هناك توافً على ان يثار الملف في المحافل في بعده الانساني والسياسي"، مشددا على ان هذه القضية هي هم اساسي للفصائل الفلسطينية كلها.