Menu
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
20:24بيان من النيابة العامة حول الحملات الالكترونية
20:21قائد جديد لشعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي
20:20الاحمد: ننتظر رد حماس منذ بداية أكتوبر.. ولا اجتماع للأمناء العامين قبل إصدار مرسوم الانتخابات
20:18ابو حسنة: استئاف العملية التعليمية لطلبة المرحلة الاعدادية بمدارس الاونروا بغزة بدءا من الاثنين المقبل
20:14صحيفة اسرائيلية: كهرباء غزة و"التنسيق الخفي" بين إسرائيل ومصر وقطر والفلسطينيين..!
20:13السلطة الفلسطينية تنوي مقاضاة إسرائيل لترخيصها شركات اتصال بالضفة
20:12بري: ليس وارداً بأن تفضي مفاوضات الترسيم للتطبيع.. والحكومة اللبنانية سترى النور قريباً
20:10الأوقاف بغزة تغلق ثلاثة مساجد بخانيونس بسبب ظهور إصابات بفيروس كورونا
20:09بعد مشاركته في لقاءات القاهرة.. حماس: عودة القيادي الحية إلى غزة ودخوله للحجر الصحي
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره

مطالبات حقوقية بلجنة تحقيق دولية باستشهاد الأسير "عويسات"

أرض كنعان - رام الله - دعت مؤسسات حقوقية فلسطينية يوم الإثنين لفتح تحقق دولي باستشهاد الأسير المقدسي عزيز عويسات في السجون الإسرائيلية، محمّلة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن استشهاده.

وقالت مؤسسة الضمير في بيان وصل "أرض كنعان" إن ما يحصل للأسرى الفلسطينيين من إهمال طبي ممنهج من الاحتلال، يتنافى مع المادة 91 من اتفاقية جنيف الرابعة.

وتقضي المادة من الاتفاقية الدولية بتوفير عيادة مناسبة مع طبيب لكل معتقل، ونقل المصابين بأمراض خطيرة تستدعي علاجًا خاصًا إلى المستشفى.

ودعت "الضمير" المفوض السامي لحقوق الإنسان إلى المسارعة في تشكيل لجنة تحقيق دولية للوقوف على حقيقة أوضاع الأسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال ومعاملتهم، وما يتعرضون له من تعذيب ممنهج.

وحذرت المؤسسة الحقوقية من "الصمت الدولي وتقاعس اللجان الدولية وفي مقدمتها اللجنة الدولية للصليب الأحمر".

وطالبت منظمة الصحة العالمة بإجراء زيارة عاجلة إلى الأسرى، للاطلاع على أوضاعهم الصحية وما يتعرضون له من إهمال طبي، واتخاذ جميع الإجراءات لإلزام الاحتلال باحترام الاتفاقيات والمواثيق الدولية.

أما مركز حماية لحقوق الإنسان فطالب بتشكيل لجنة تحقيق دولية في حادثة استشهاد الأسير عويسات وآخرين خلال السنوات الماضية، للوقوف على الظروف التي أدت لوفاتهم أثناء الاعتقال.

وأكد "حماية" في بيان وصل وكالة "أرض كنعان" أن صمت المجتمع الدولي على سياسة الاحتلال في تعامله مع الأسرى والمعتقلين رسخ من سلوكها كدولة فوق القانون تقترف من الانتهاكات ما شاءت.

ودعا المركز الحقوقي السلطة الفلسطينية لإحالة ملف الأسرى والمعتقلين للمحكمة الجنائية الدولية.

وجدد مطالبته للمجتمع الدولي بالضغط على الاحتلال وإجباره على احترام التزاماته بموجب القانون الدولي، وبمعاملة المعتقلين معاملة إنسانية تنسجم مع معايير الأمم المتحدة الدنيا لمعاملة السجناء الصادرة في العام 1955، والمعايير الدولية الأخرى ذات العلاقة.

من جهته، قال النائب يونس أبو دقة إن: "الاحتلال ينتهج سياسة قتل الأسرى في السجون من خلال ممارساته اللاإنسانية بحقهم، وعدم توفر الحقوق الأساسية للأسرى من علاج وانتهاجه سياسة الاهمال الطبي بحق الأسرى المرضى في مخالفة لكل مواثيق حقوق الإنسان".

ودعا إلى ملاحقة الاحتلال في المحاكم الدولية على جرائمه بحق أسرانا؛ مطالبًا الأسرى بتنفيذ خطوات تصعيدية ضد الاحتلال لفضح جرائمه بحق الأسرى.

وأعلنت مصادر عبرية مساء أمس عن استشهاد الأسير المقدسي (٥٣ عاما) نتيجة تدهور حالته الصحية بسبب تعرضه للتعذيب والإهمال الطبي المتعمد داخل سجنه.

وأكدت صحيفة يديعوت العبرية استشهاد الأسير عويسات الذي ينتمي لحركة حماس في سجن "إيشل" قرب بئر السبع، وهو نفسه الذي سكب على أحد الحراس ماء ساخنا بداية الشهر.

وذكرت سلطة مصلحة السجون الإسرائيلية الليلة الماضية أن الأسير استشهد داخل مستشفى "أساف هروفيه" وذلك في أعقاب تعرضه لأزمة قلبية.

والأسير عويسات من قرية جبل المكبر شرق القدس المحتلة محكوم بالسجن لمدة 30 عاما ومعتقل منذ عام 2014، ويبلغ من العمر 53 عاما.

ومنذ بداية العام فقط استشهد 4 أسرى داخل سجون الاحتلال، ليرتفع عدد شهداء الحركة الأسيرة إلى 216، بينهم: 75 نتيجة القتل العمد، و7 نتيجة إطلاق النار عليهم مباشرة، و62 نتيجة الإهمال الطبي، و72 نتيجة التعذيب، وفق إحصائيات مؤسسة الضمير.