Menu
21:22تفاصيل جديدة عن منفّذ هجوم نيس بفرنسا
21:20الأوقاف بغزة تغلق مسجدين في محافظتي غزة ورفح
21:19حماس تُعلن تضامنها مع تركيا بعد الزلزال الذي تعرضت له مدينة "إزمير"
18:37وفاة شاب غرقًا في خانيونس
18:26حشد تطالب شركة جوال بتخفيض أسعار الخدمات للمشتركين
18:11زلزال قوي يضرب ولاية إزمير التركية
18:10الحركة الإسلامية بالقدس تدعو لإحياء الفجر العظيم ورفض أوامر الهدم
18:07اشتية: على أوروبا ملء الفراغ الذي تركته أميركا بتحيزها لإسرائيل
18:00بالصور: حماس تدعو للانضمام إلى حملة مقاطعة البضائع الفرنسية
17:58خلافات لبنانية إسرائيلية بشأن ترسيم الحدود البحرية
17:57لا إصابات في صفوف الجالية الفلسطينية بتركيا جراء زلزال إزمير
17:55إصابة شاب بالرصاص المعدني والعشرات بالاختناق في مسيرة كفر قدوم الأسبوعية
17:54الاحتلال يعتدي على المواطنين قرب باب العامود
17:53وفاة شاب غرقا في بحر خانيونس
17:52الخضري: خسائر غير مسبوقة طالت الاقتصاد الفلسطيني بسبب الاحتلال و"كورونا"

الأونروا تطالب بإجراء تحقيق دولي بجرائم الاحتلال في غزة

أرض كنعان - غزة - طالبت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، بإجراء تحقيق دولي في الأحداث التي شهدتها المنطقة الحدودية لقطاع غزة مع الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 48.

وقد أفادت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي قتلت أمس الإثنين 59 فلسطينيًا وأصابت نحو 2800 آخرين بجراح متفاوتة.

وقالت الأونروا في بيان لها اليوم الثلاثاء، إنها تشعر بالاستياء حيال مقتل وجرح العشرات من المدنيين في غزة، ومن ضمنهم أطفال. متابعة: "أعمال العنف أمس الإثنين والخسائر في الأرواح ستضيف فصلًا آخر من الصدمة على وضع لا يمكن الدفاع عنه".

وأعربت المؤسسة الدولية، عن إدانتها "وبدون تحفظ" للاستخدام المفرط للقوة ضد المتظاهرين "الذين يتمتعون بالحق في التجمع السلمي والتعبير السلمي عن الرأي".

وشدد البيان على أن "السكان في قطاع غزة قد تعرضوا لعواقب نزاعات مسلحة متكررة وحصار خانق على مدار العقد الماضي".

وأشار البيان إلى أن الأونروا "تشعر بالقلق" حيال أثر التطورات الحالية وما يترتب عليها بحق لاجئي فلسطين الذين يشكلون أكثر من 70 في المائة من سكان غزة.

وأوضح أن ما لا يقل عن أربع طلاب يدرسون في مدارس الأونروا قد قتلوا فيما أصيب حوالي 125 شخصًا آخر بجراح، بينهم العديد من الإصابات كانت شديدة للغاية ومن المرجح أن ينتج عنها إعاقات دائمة.

ونوهت الأونروا إلى أنها تُؤيد الدعوة لإجراء التحقيقات في هذه الحوادث (قمع مسيرات العودة وعمليات القتل)، وفقًا للمعايير الدولية، وذلك لضمان إيقاع المساءلة بخصوص انتهاكات القانون الدولي.

وطالبت بحشد دولي جماعي من أجل منع المزيد من حوادث القتل والجرح، معتبرة أن "أية إصابة إضافية تعد هزيمة للإنسانية".

ومنذ انطلاق "مسيرات العودة" في قطاع غزة بتاريخ 30 آذار/ مارس الماضي، للمطالبة بتفعيل "حق العودة" للاجئين الفلسطينيين ورفع الحصار الإسرائيلي عن القطاع، قتل جيش الاحتلال 113 فلسطينيًا؛ من بينهم 6 شهداء احتجز جثامينهم ولم يسجلوا في كشوفات وزرة الصحة، وأصاب أكثر من 12000 آخرين.

وتتزامن "مسيرة العودة" مع إحياء الذكرى الـ 70 لاحتلال فلسطين، ومع نقل واشنطن لسفارتها من تل أبيب إلى القدس، بموجب إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترمب في 6 كانون أول/ ديسمبر 2017، مدينة القدس عاصمة للاحتلال الإسرائيلي.

وقوبل إعلان ترمب برفض فلسطيني ودولي، أعلن على إثره الفلسطينيون تجميد اتصالاتهم السياسية مع الإدارة الأمريكية، في حين تبنّت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارًا يرفض محاولات تغيير الوضع القانوني لمدينة القدس المحتلة.

واختارت واشنطن الرابع عشر من أيار/ مايو الجاري، موعدًا لافتتاح سفارتها في مدينة القدس المحتلة، والذي يصادف عشية الذكرى السنوية السبعين للنكبة (احتلال فلسطين) وتهجير "إسرائيل" لما يقارب 760 ألف فلسطيني من ديارهم عام 1948.