Menu
12:26"الطاقة" تستعرض مستجدات تطبيق نظام تراخيص المولدات التجارية
11:58غزة: صرف مخصصات ذوي الشهداء والجرحى والأسرى والمحررين غداً الاثنين
11:56الشيخ: نهنئ الشعب الأمريكي على رئيسه الجديد المنتخب
11:53اقتحامات متواصلة للمسجد الأقصى بقيادة المتطرف "غليك"
11:47إعلان مهم للراغبين بالسفر إلى دبي وتركيا
11:30الخارطة الوبائية لمصابي كورونا اليوم في قطاع غزة
11:27يخص الدول الإسلامية.. أول قرار للرئيس المنتخب بايدن..!
11:27تعطل مفاجئ لخط كهرباء مُغذٍ لمحافظة غزة
11:20هيئة الفنادق والمطاعم: تقدمنا بخطة للحكومة في ظل كورونا
11:18البزم: سنفتح صالات الأفراح إذا انخفضت أعداد الاصابات بغزة
11:03الغصين: 158 ألف متضرر من جائحة كورونا بغزة
11:01الاحتلال يحاكم ما بين 500 إلى 700 طفل فلسطيني سنوياً
10:35الرئيس عباس يهنئ جو بايدن بفوزه بالانتخابات الأمريكية
10:30الطيبي يرجح عودة الحوار بين الادارة الامريكية والسلطة الفلسطينية قريبا
10:18بلجيكا تطالب "إسرائيل" بتعويضات عن عمليات هدم منازل فلسطينية

الأحمد والشوبكي يشاركان في فعاليات داعمة لقضيتنا في فاس المغربية

أرض كنعان - رام الله - شارك عضو اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير والمركزية لحركة "فتح" عزام الأحمد، وسفير دولة فلسطين لدى المملكة المغربية جمال الشوبكي، في لقاءات وفعاليات في بمدينة فاس بالمملكة المغربية الشقيقة، في إطار حشد الدعم للقضية الفلسطينية في الساحة المغربية.

وتأتي هذه المشاركة، تلبية لدعوة مؤسسات أكاديمية وثقافية ووطنية مغربية في مدينة فاس، من أبرزها مهرجان أنغام فاس الثقافي الذي نظمته جمعية الإشراق للتنمية بالشراكة مع وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المغربية، ووزارة الثقافة والاتصال، وجهة فاس ومكناس وجماعة فاس، حيث كانت فلسطين ضيف الشرف في المهرجان.

كما تأتي هذه المشاركة، بهدف تعزيز روابط العمل المشترك بين البلدين لمواجهة قرار ترمب ونقل السفارة الأميركية إلى القدس، والتعاون مع القوى المغربية الفاعلة لرفع مستوى الوعي لدى الأجيال الشابة في المغرب إزاء القضية الفلسطينية والمخاطر المحدقة بها.

واكد الأحمد في كلمته في المهرجان، ضرورة حشد طاقات وجهود الشارع العربي والإسلامي لمواجهة إعلان ترمب المشؤوم، معتبرا نقل السفارة الأميركية إلى القدس بزعم أنها عاصمة لدولة الاحتلال إنما يمس كل أبناء المنطقة العربية والعالم الإسلامي، ما يقتضي شحذ الهمم لتحريك العالم كي يضع حدا للاحتلال وسياسات الإدارة الأميركية، داعيا الشباب المغربي لأن يأخذ دور الطليعة في ذلك انسجاما مع تاريخ المغرب العريق في دعم القضية الفلسطينية.

بدوره تطرق السفير الشوبكي الى آخر مستجدات القضية الفلسطينية ونتائج انعقاد الدورة الـ23 للمجلس الوطني، وانتخاب قيادة جديدة لمنظمة التحرير للتعاطي مع التحديات التي تواجهها القضية الفلسطينية وخاصة ما بعد إعلان ترمب، مشيدا بموقف المملكة المغربية ملكا وحكومة وأحزاب وجماهير في دعم الشعب الفلسطيني والدفاع عن القدس.

وضمن جدول لقاءات الأحمد والشوبكي في مدينة فاس، نظمت المدرسة العليا للتدبير(HEM)، وهي كلية جامعية متخصصة في مجال العلوم الإدارية والمصرفية، ندوة لطلبتها حول القضية الفلسطينية بعنوان "الدولة الفلسطينية .. التحديات والفرص"، اكد خلالها الأحمد، أن الامتداد الحيوي للقضية الفلسطينية هو عمقها العربي بالدرجة الأولى، ما يعني أن أمن واستقرار المنطقة العربية يشكل قضية أمن قومي فلسطيني، خاصة وأن حراك العالم العربي لنصرة القضية الفلسطينية في هذا الوقت الدقيق والصعب وتحديدا ما بعد إعلان ترمب يشكل حصانة لاستمرار النضال في مواجهة الاحتلال وإفشال مخططاته، داعيا الشباب المغربي للتحرك دعما للقضية الفلسطينية انسجاما مع موقف المغرب التاريخي ملكة وحكومة وشعبا.

من جهته قدم السفير الشوبكي، إطارا نظريا لطبيعة الصراع مبينا المخاطر الآنية التي تهدد القضية الفلسطينية ومحاولات تصفيتها، وآليات العمل المطلوبة على المستوى العربي والإسلامي والدولي لمواجهة هذه المخاطر التي تهدد الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط والعالم بأسره، وأهمية دور الشباب في تحريك الرأي العالم العالمي انتصارا للحقوق الفلسطينية وقرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي والإنساني، وضرورة استكمال الأجيال المغربية الشابة لمسيرة النضال المشترك التي خاضها مناضلو الحركة الوطنية المغربية دفاعا عن فلسطين.

يذكر أن جولة الأحمد والشوبكي في مدينة فاس، تأتي ضمن نشاط وتحرك رسمي ودبلوماسي فلسطيني في الساحة المغربية، لتعزيز العلاقات بين البلدين وتنسيق المواقف المشتركة إزاء القضية الفلسطينية ومواجهة إعلان ترمب اعتبار القدس عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي.